"انت مش جعان".. 5 علامات على تناول الأكل العاطفي

الجمعة، 16 أغسطس 2024 04:00 ص
"انت مش جعان".. 5 علامات على تناول الأكل العاطفي تناول الطعام.. صورة تعبيرية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأكل العاطفي هو تناول الطعام كرد فعل للمشاعر وليس بسبب الجوع الحقيقي. يمكن أن يحدث عندما نشعر بالتوتر، الحزن، أو حتى الفرح، فنلجأ للطعام كوسيلة للتخفيف من هذه المشاعر. ولكن من المهم أن نتعلم التفريق بين الجوع الحقيقي والجوع العاطفي. وإليك بعض العلامات الصغيرة التي قد تشير إلى أنك تأكل بدافع عاطفي وليس لأنك جائع بالفعل وفقًا لموقع "yourtango".
 
الشعور بالجوع
الشعور بالجوع

الأكل بدون شعور بالجوع الحقيقي:

من أولى العلامات أنك تأكل دون أن تكون جائعًا فعليًا. إذا كنت تجد نفسك تتناول الطعام استجابة لمشاعر مثل الملل أو الحزن، فهذا يشير إلى أنك قد تكون تتناول الطعام لأسباب عاطفية وليس بسبب الجوع الجسدي.

أول ما يخطر على بالك دائما هو الطعام:

عندما تواجه أي نوع من الصراعات أو المواقف غير المريحة، فإن أولا ما يخطر ببالك هو الطعام، ثم يتبع ذلك بسهولة سلوك الأكل العاطفي، سواء كنت تأكل دون وعي لمحاولة تجنب المشاعر غير المريحة أو تأكل في محاولة واعية لمحاولة الشعور بتحسن، فهذه هي الأعراض الشائعة لمشكلة الأكل العاطفي.

الرغبة في تناول أنواع معينة من الأطعمة:

غالبًا ما يرتبط الأكل العاطفي بالرغبة في تناول أطعمة محددة مثل الحلويات أو الوجبات السريعة. هذه الأطعمة عادة ما تكون مريحة وتوفر إحساسًا مؤقتًا بالراحة، ولا تكون الرغبة فيها بسبب الشعور بالجوع الحقيقي.

الطعام
الطعام

عندما تكون سعيداً، فإنك تأكل كثيراً:

كثير من الأشخاص الذين يتناولون الطعام بدافع عاطفي لا يتناولون الطعام فقط عندما يشعرون بالسوء، بل يتناولونه أيضا عندما يشعرون بالسعادة، هذا أمر صعب الفهم، ولكن ما لا يمكن رؤيته الآن هو أن الشعور بالاكتئاب أو القلق أو الإحباط بانتظام يصبح "طبيعيا"، وإلى أن تقوم بخطوات العلاج الأساسية للتخلص تماما من الأكل العاطفي.

الأكل في الخفاء:

إذا كنت تفضل تناول الطعام بمفردك أو تخفي مقدار ما تأكله عن الآخرين، فهذا قد يكون علامة على أنك تحاول إخفاء تناول الطعام بسبب شعورك بالذنب أو الخجل.
 
تناول الطعام
تناول الطعام

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة