بعد تكريمها في مهرجان نبتة.. فاطمة المعدول مسيرة كبيرة في أدب وفنون الطفل

الجمعة، 16 أغسطس 2024 06:38 م
بعد تكريمها في مهرجان نبتة.. فاطمة المعدول مسيرة كبيرة في أدب وفنون الطفل الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مهرجان نبتة للطفل، والذي تنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على هامش النسخة الثانية من مهرجان العلمين، عن تكريم الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، إحدى رائدات ثقافة الطفل في مصر، وأحد أبرز الوجوه التي ساهمت فى تطوير ثقافة الطفل في مصر.


وتمتلك الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، مسيرة إبداعية ووظيفية قيادية وإنسانية كبيرة، وقدمت للأطفال على مدار تاريخها الكبير الحافل الكثير من الإبداعات التي جعلتها واحدة من رموز أدب الطفل في مصر.


كانت فاطمة المعدول أول امرأة تتولى منصب مدير عام ثقافة الطفل في 1996، وفي 1998 أصبحت رئيسة المركز القومي لثقافة الطفل. قدمت العديد من الأعمال المسرحية للأطفال، وكتبت أكثر من 50 كتابًا أدبيًا موجهًا للأطفال من مختلف الأعمار.

كما أخرجت العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية القصيرة، وأشرفت على ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة في أدب الطفل، وفنون الحكي، ومكتبات الأطفال، ومسرح العرائس والبشري. وقدمت أول مسرح للمعاقين في مصر. فاطمة المعدول كانت زوجة الكاتب الكبير لينين الرملي، ولديها ابن يعمل مخرجًا وهو شادي الرملي.

حققت فاطمة المعدول إنجازات كبيرة في مجال أدب الأطفال، وحصدت مجموعة من الجوائز المرموقة، منها جائزة أدب كتب الأطفال من المجلس الأعلى للثقافة (جائزة كامل كيلاني)، وجائزة الثقافة الجماهيرية عن مسرحية "آخر العنقود"، وجائزة اليونسكو للتسامح عام 1999 عن كتاب "خطوط ودوائر".


حيث ألفت أكثر من 50 كتابا أدبيا للأطفال من جميع الأعمار، وكتبت وأخرجت أعمالا متنوعة مسرحية وسينمائية قصيرة للأطفال، كما أقامت وأشرفت على ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في أدب الطفل وفنون الحكي ومكتبات الأطفال ومسرح الطفل وقدمت أول مسرح لذوي الإعاقة في مصر والعديد من الورش المسرحية للأطفال. صدرت لها عدة أعمال أدبية منها: "البنت زى الولد"، "الكنز"، "ثورة العصافير"، "في بيتنا فأر"، "هل طارت الفراشات ولن تعود"، "السلطان نبهان يطلب إحسان"، "أين نبني العش"، "سلمى تعرف حقوقها"، "أين تذهب القمامة"، "أنا وجدتي"، "قطعة من السماء"، "الكتكوت الأبيض"، "سكر زيادة"، "خضرة والسمكة الصغيرة"، "السلطان نبهان يختفي من سندستان".


كما نالت لائحة الشرف في المجلس العالمي لكتب الأطفال عام 2006 عن كتابي "السلطان نبهان يطلب إحسان" و"السلطان نبهان يختفي من سندستان". فازت أيضًا بجائزة مهرجان الشارقة القرائي للأطفال عن كتاب "عيون بسمة"، والجائزة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي للطفل عن فيلم "عصفور يجد عشه"، وشهادة تقدير عن فيلم "أولاد القمر" من مهرجان القاهرة السينمائي للطفل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة