تطورات جديدة فى سوق الذهب.. المعدن النفيس يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.3%.. خروج تدفقات بمقدار 6.3 طن من صناديق الاستثمار فى الذهب.. والأسواق تترقب محضر اجتماع البنك الفيدرالى الأمريكى الأسبوع المقبل

الجمعة، 16 أغسطس 2024 05:00 م
تطورات جديدة فى سوق الذهب.. المعدن النفيس يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.3%.. خروج تدفقات بمقدار 6.3 طن من صناديق الاستثمار فى الذهب.. والأسواق تترقب محضر اجتماع البنك الفيدرالى الأمريكى الأسبوع المقبل ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعًا لليوم الثانى على التوالى، لتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية، وذلك فى ظل استمرار التوقعات أن البنك الفيدرالى الأمريكى فى طريقه إلى خفض أسعار الفائدة، بينما تحولت الأنظار الآن إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالى وحديث رئيس البنك خلال الأسبوع القادم.

 

سجل سعر أونصة الذهب العالمى ارتفاع اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 2464 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2456 دولارا للأونصة ليتداول حاليًا عند المستوى 2461 دولارا للأونصة.

 

الذهب فى طريقه إلى تسجيل ارتفاع خلال هذا الأسبوع بنسبة 1.3%، وذلك على الرغم من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع التى خففت المخاوف بشأن الركود الاقتصادى، لكن المتداولين مقتنعون بأن البنك الاحتياطى الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة فى سبتمبر، وفق جولد بيليون.


ترى الأسواق فرصة بنسبة 75% لخفض البنك الفيدرالى الأمريكى 25 نقطة أساس الشهر المقبل وفرصة بنسبة 25% لخفض 50 نقطة أساس، يأتى هذا بعد أن تراجعت حدة رهانات الأسواق التى كانت تشير إلى خفض الفائدة 25 نقطة أساس باحتمال 100%.



بشكل عام لا تزال التوقعات صعودية بالنسبة للذهب فى ظل مسار خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية العالمية المتوقع، وهو ما قد يدعم الذهب للوصول إلى المستوى المستهدف عند 2500 دولار للأونصة ولكن الذهب يظل فى حاجة إلى حافز مناسب للارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة، وحتى الآن لم يجد الدعم الكافى من الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات الجيوسياسية، أو دعم من انخفاض كبير فى عوائد السندات الأمريكية وتراجع الدولار.

 

وقللت البيانات الأمريكية التى صدرت هذا الأسبوع من المخاوف بشأن الركود الاقتصادى، فقد ارتفعت بيانات مبيعات التجزئة وطلبات اعانات البطالة، إلى جانب ارتفاع معتدل فى معدلات التضخم خلال الشهر الماضى، مما قلل من المخاوف والمبالغة فى تسعير عمليات خفض الفائدة فى سبتمبر المقبل.


خلال الأسبوع المقبل سيصدر محضر اجتماع البنك الاحتياطى الفيدرالى الذى عقد فى يوليو الماضى، وستراقب الأسواق مناقشات أعضاء البنك الفيدرالى بشأن مستقبل السياسة النقدية وتوجههم إلى البدء فى عمليات خفض الفائدة.

 

أيضًا رئيس البنك الفيدرالى الأمريكى جيروم باول سيتحدث نهاية الأسبوع القادم فى ندوة جاكسون هول عن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية، وهى الأحداث التى تترقبها الأسواق بشكل كبير خلال الأسبوع القادم.


أعلن مجلس الذهب العالمى عن انخفاض فى التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار العالمية المتداولة المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهى فى 9 أغسطس، ليشهد خروج تدفقات بمقدار – 6.3 طن من الذهب.


يعد هذا أول أسبوع يشهد صافى تدفقات نقدية خارجة من صناديق الاستثمار بعد 7 أسابيع متتالية من التدفقات الإيجابية التى تدخل إلى الصناديق، الأمر الذى يعكس تغير فى توجهات الأسواق خلال الفترة الأخيرة التى شهدت موجة من الخوف وعزوف المستثمرين عن المخاطر خلال الأسبوع الماضي










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة