وزارة العمل: اختبارات الفحص المهنى للعمالة المصرية قبل سفرها للسعودية إجبارية.. تستهدف التأكد من مهارة العامل للقضاء على الصفات المهنية المضروبة.. والشهادة تُجدد كل 5 سنوات لزيادة قدرة العمال التنافسية بالخارج

الجمعة، 16 أغسطس 2024 07:00 ص
وزارة العمل: اختبارات الفحص المهنى للعمالة المصرية قبل سفرها للسعودية إجبارية.. تستهدف التأكد من مهارة العامل للقضاء على الصفات المهنية المضروبة.. والشهادة تُجدد كل 5 سنوات لزيادة قدرة العمال التنافسية بالخارج وزارة العمل
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت اتفاقية الفحص المهنى الموقعة بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، رسميا، حيز التنفيذ الإجبارى، وذلك بعد نحو 10 أشهر من توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين، فى أكتوبر 2023، والتى بموجبها يتم إجراء اختبار إلزامى لقياس المهارة قائم على فحص الجانبين النظري والعملى للعمالة المهنية المصرية الراغبة بالعمل في السعودية، مما يُساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية فى سوق العمل السعودي، ويحقق الاستقرار للعامل المصرى، حيث سَيُنفذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات مُتخصصة داخل مصر، يحصل منها الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل، وتكون دليل على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.

وأشارت وزارة العمل إلى أن برنامج الفحص المهنى، يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل فى السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق المملكة على 5 قطاعات هي: الكهرباء، والسباكة، واللحام، والنجارة، وميكانيكا السيارات، مؤكدة أهمية الحصول على هذه الشهادات قبل السفر للعمل بالسعودية طبقا للاتفاقية، لضمان امتلاك المهارات اللازمة للمهنة المتفق عليها مع صاحب العمل السعودى، علما بأن مُدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات، وذلك للقضاء على الشهادات والصفات المهنية المضروبة التي تُهدد مُستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مُستدام.

من ناحيته، قال محمد جبران وزير العمل، إن الدولة المصرية حريصة على تعزيز مهارة  العامل المصري، وزيادة قُدراته التنافسية بالخارج والحفاظ على حقوقه وتوعيته بواجباته، موضحا أن استراتيجية وزارة العمل تسير في هذا الاتجاه على قدم وساق، لافتا إلى أن الاتفاقية تشهد تطورات مستمرة لحرص البلدين على تطبيقه بشكل كامل فى أسرع وقت، حيث يستوعب سوق العمل في السعودية أعداداً كبيرة من العمال المصريين، مؤكدا أن مصر حريصة على تقديم عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة جديدة لسوق عمل سعودية، وغيرها من الأسواق العربية، والأجنبية، في إطار سياساتها التي تُنفذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهمية تعليم وتدريب وتأهيل وتنمية مهارات الشباب المصري تماشياً مع المُتغيرات والتحديات التي تواجه أسواق العمل بالخارج.

يذكر أن برنامج الفحص المهنى غير مرتبط بتوفير فرص عمل، لكنه معنى بتأمين العمالة المسافرة للعمل وضمان أنها مؤهلة ومطابقة لمواصفات المهن المطلوبة، لتكون واجهة مشرفة للبلد، وسفراء لها بالخارج، حيث إن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر، فيها، ويدعم القضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصرى في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مستدام.

وكانت وزارة العمل أعلنت إجراء الاختبارات الخاصة بالفحص المهنى، داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور، على مهن الكهرباء، والسباكة يوم الإثنين من كل أسبوع، ومهن اللحام، والنجارة، يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ومهن ميكانيكا السيارات يوم الأربعاء من كل أسبوع، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا خلال تلك الأيام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة