وزير تجارة باكستان لـ"اليوم السابع": مصر بوابة دخولنا إلى أفريقيا.. نسعى لاستغلال قوة العلاقات مع القاهرة لزيادة النمو التجارى خاصة مع تطور بنيتها التحتية.. سياسة "انظر إلى أفريقيا" تستهدف إيجاد أسواق جديدة

الجمعة، 16 أغسطس 2024 12:00 م
وزير تجارة باكستان لـ"اليوم السابع": مصر بوابة دخولنا إلى أفريقيا.. نسعى لاستغلال قوة العلاقات مع القاهرة لزيادة النمو التجارى خاصة مع تطور بنيتها التحتية.. سياسة "انظر إلى أفريقيا" تستهدف إيجاد أسواق جديدة وزير التجارة الباكستانى
رسالة باكستان: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير التجارة  الباكستانى جام كمال خان، على أهمية التعاون المشترك مع مصر، لكونها سوق هائل يشمل 110 ملايين مصرى، بالإضافة إلى أنها بوابة لإفريقيا، وشهدت خلال السنوات الماضية، تطورًا كبيرًا فى التجارة، وكذلك البنية التحتية فى الطرق وقوانين الاستثمار، وكذلك المنتجات التى تقوم بتصديرها.


وأوضح الوزير فى لقاء خاص مع اليوم السابع، على هامش انعقاد معرض foodAG أن مبادرة "انظر إلى أفريقيا"، والتى انطلقت العام الماضى فى القاهرة، تستهدف تحقيق فوائد تجارية كبرى من خلال إيجاد أسواق بديلة لسلعها وتعزيز العلاقات بين الحكومات وبين الشركات مع دول المنطقة الإفريقية، مشيرًا إلى التواصل المستمر مع مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإقامة علاقات أقوى مع الشعوب والمؤسسات والسلطات .


وأكد جام خان، على قوة العلاقات المصرية الباكستانية، مشيرًا إلى أن ذلك قد يتم ترجمته خلال الفترة المقبلة بمزيد من التعاون، وارتفاع نسبة النمو التجارى، خاصة في مجال الزراعة، والثروة الحيوانية.


وأشار الوزير الباكستاني إلى العمل على تطوير المنتجات الزراعية، وإعادة تصنيعها بما يتناسب مع مصر والدول الأخرى، خاصة مع  انتشار التكنولوجيا، والاتصالات، وكذلك  إمكانية الوصول، حيث أصبح الطلب عالميًا على مجموعة متنوعة من  المنتجات، مع العمل على تحقيق التوازن بين   الاكتفاء الذاتي ل 250 مليون شخص باكستانى،  والتصدير للخارج.


وأشار الوزير إلى أن  سياسة "انظر إلى أفريقيا"، تسعى باكستان من خلالها  إلى التفاوض على اتفاقيات تجارية تفضيلية مع ثلاث كتل تجارية أفريقية، وبموجب هذه السياسة، فإن البلدان الأفريقية ذات الأولوية لتعزيز التجارة من بينها مصر باعتبارها من  أكبر عشر اقتصادات في أفريقيا. 


وتتضمن أبرز ما جاء في هذه السياسة:  منح الاعتمادات   وفتح  أقسام تجارية جديدة في أفريقيا، وتسهيلات خاصة للوفود من وإلى أفريقيا، و خصم 2% إضافي من الرسوم الجمركية على صادرات بعض السلع المختارة إلى أفريقيا.


وأعلن الوزير تحمس بلاده للعمل في افريقيا، خاصة وأنها سوق يحتوي على الكثير من الموارد الطبيعية ، وقوة  شرائية كبيرة، حيث تهدف حكومة باكستان إلى إيجاد أسواق بديلة لسلعها وتعزيز العلاقات بين الحكومات وبين الشركات مع دول المنطقة الأفريقية.


وفى افتتاح المعرض  سلط وزير التجارة الباكستانى، جام كمال خان، الضوء على الإنجازات القياسية التي حققها القطاع الزراعي في باكستان، حيث ارتفعت مستويات الإنتاج  بشكل غير مسبوق في المحاصيل الرئيسية، بما في ذلك الأرز والمانجو  والبصل والبطاطس والذرة والسمسم،  وأدى ذلك  إلى نمو ملحوظ في الصادرات الزراعية الباكستانية، والتي شهدت زيادة كبيرة بنسبة 37.19٪ من 5.8 مليار دولار أمريكي في 2022-2023 إلى 8 مليارات دولار أمريكي في 2023-2024.


وقال الوزير، إن الزراعة في باكستان تمثل العمود الفقرى الحقيقى للبلاد، لذلك يتم العمل على إضافة القيمة للمنتجات الزراعية الخام، والعمل على تحويل حتى 25% من المنتجات الخام إلى منتجات متغيرة، لذلك يتم العمل على المستوى المحلى والشعبى مع المزارعين، ودعمهم بالتدريب وورش العمل والتقنيات الحديثة لطرق الرى والزراعة.

79138bce-2161-4c34-8a02-7882824c8b8c
 
83e62c2b-0ed5-4b30-976e-d345c3fab8f1
 
 
6d4719b5-c09d-478b-8c29-e9dfd163d701
 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة