كيف تساعدين طفلك فى التغلب على الخجل؟ خطوات سهلة ومفعولها أكيد

السبت، 17 أغسطس 2024 06:00 ص
كيف تساعدين طفلك فى التغلب على الخجل؟ خطوات سهلة ومفعولها أكيد طفلة خجولة.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأطفال الصغار الذين لم تتجاوز أعمارهم العشر سنوات، على الرغم من أنهم معروفون بانطلاقهم، وطاقتهم، وتفكيرهم المختلف تماماً عن الأجيال السابقة، إلا أن هناك بعض الأطفال قد يعانون من الخجل، وعلى الرغم من أنه عرض طبيعي، إلا أنه قد يمنعه من التفاعل مع الأطفال الآخرين والاستمتاع معهم، ويمكن أن يشمل الخجل الخوف والتوتر  والقلق، ووفقا لخبراء الطفولة المبكرة، يمكن أن تحدث مستويات مختلفة من الخجل أثناء النمو، ونستعرض بعض النصائح لمساعدة طفلك الخجول وتشجيعه لكي يكون شخصية اجتماعية، وذلك وفقا لما نشره موقع "dillystreehouse".

الخجل
الخجل

لا تصفه بالخجول

عندما تصنف طفلك على أنه "خجول"، فإنك تفعل شيئين، الأول أنك تجرده من العديد من الصفات الأخرى وتسمح لهذا التصنيف بتحديد شخصيته، والثاني فأنت تشجعه على رؤية نفسه على أنه "خجول"، وهذا يمكن أن يجعله يتصرف كشخص "خجول" دون بذل أي جهد للتغيير.

تعليمه المهارات الاجتماعية

يمكنك تعليم طفلك العديد من المهارات الاجتماعية التي قد تساعده على التغلب على الخجل، وذلك من خلال تعليمه التعرف على أشخاص جديدة، والتفاعل معهم بالتحية والحديث والابتسامة، والاستمتاع باللعب معهم.

اشرح فوائد التخلص من الخجل

على الرغم من أنه يمكن التغلب على هذه السمة، فقدم لطفلك أمثالا إيجابية لمن تغلب على الخجل، وناقش معه الأشياء الجيدة التي ستأتي من التصرف بشكل أكثر انفتاحا، يمكن أن تشمل هذه الأشياء تكوين صداقات جديدة، والاستمتاع أكثر بالمدرسة .

طفل خجول
طفل خجول

ساعد طفلك بالتعرف على أصدقاء جدد

حاول تعريف طفلك بأطفال جدد وبيئة جديدة، ولكن افعل ذلك بالتدريج، فعلى سبيل المثال، يمكنك زيارة حديقة أو نادى حيث يلعب نفس الأطفال بشكل منتظم، ولا تجبره على التفاعل مع أطفال غير مألوفين، وتأكد من منحه متسعاً من الوقت للتحضير، ورتب له مواعيد للعب في المنزل، حيث يشعر بالراحة والأمان، وأعطى طفلك الكلمات التي يحتاجها للتحدث مع أصدقاء جدد.

حدد أهداف وكافئه

اعمل مع طفلك على تحديد أهداف سلوكية ومتابعة تقدمه، ابدأ بأهداف صغيرة وزيدها تدريجياً، على سبيل المثال، قد يكون أحد الأهداف القابلة للتنفيذ هو إلقاء التحية على أحد الجيران، عندما يصل طفلك إلى الهدف، ضع علامة عليه في مخطط التقدم، قدم له الكثير من الثناء أو مكافأة صغيرة.

طفلة خجولة
طفلة خجولة

امتدح السلوك المنفتح

عزز المهارات الاجتماعية الجديدة التي يتعلمها طفلك، عندما تراه يحاول التغلب على الخجل، امدحه بالكثير من الدفء والمودة، واحرص على عدم القيام بذلك في الأماكن العامة إذا كان من المحتمل أن يشعر طفلك بالحرج.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة