كيف تمنع طفلك من التعرض للتنمر الإلكتروني؟.. خطوات سهلة وبسيطة

السبت، 17 أغسطس 2024 02:00 م
كيف تمنع طفلك من التعرض للتنمر الإلكتروني؟.. خطوات سهلة وبسيطة حماية الطفل من التنمر الإليكترونى
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقضى معظم الأطفال أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى بين التحدث مع أصدقائهم أو تصفح صفحات مختلفة والتي أحيانًا تكون غير آمنة على الطفل، وأحيانًا يتعرض الطفل للتنمر أو يرتكب هو هذا الفعل، ولتجنب ذلك، نستعرض في هذا التقرير، التنمر الإلكتروني وكيفية تجنبه، في إطار حملة "اليوم السابع" لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، وفقًا لما ذكره موقع منظمة اليونيسف.

ما هو التنمر الإلكتروني؟

التنمر الإلكتروني هو إلحاق الشخص بالأذى المتعمد والمتكرر من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية والألعاب باستخدام الأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وقد يشمل ذلك الشتائم والتهديدات الجسدية وكذلك نشر الشائعات ونشر صور فاضحة وهو أمر شائع بين الأطفال والمراهقين، كما أوضحت اليونيسف والتي أشارت إلى أن أكثر من نصف المراهقين يتعرضوا للتنمر عبر الإنترنت وفقًا لاستطلاع الرأي أجراه مركز بيو للأبحاث.

حماية الطفل من التنمر الإلكتروني

حماية حسابات الطفل

يجب تحذير الطفل من مشاركة كلمات المرور الخاصة بحساباته على الإنترنت مع أي شخص وحماية هاتفه بكلمة مرور لا يتمكن أحد من استخدامها لانتحال شخصيته.

التحقق من الإعدادات

يجب الجلوس مع الطفل لمراجعة إعدادات الخصوصية على الأجهزة التي يستخدمها و التطبيقات والقنوات مثل YouTube ومواقع الألعاب، وبالطبع هواتفهم.

مراجعة سلوك الطفل

يجب مراجعة سلوك الطفل مع نموه وتعامله مع الآخرين وتعليقاته على من حوله، وكذلك تعامل الآخرين معهم لوقف أي تنمر من خلال عدم السماح بالتنمر على الطفل وكذلك تعليم الطفل عدم التنمر على الآخرين.

التحقق دوريًا

يجب التحقق بشكل دورى على أجهزة الطفل وبريده الإلكتروني وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب. فقد يشعر الطفل بالحرج الشديد من إخبار والديه بأن شخصًا ما نشر صورًا له أو يتنمر عليه، لذلك التحقق يساعد في اكتشاف هذا.

كيفية وقف التنمر الإلكتروني

لا ترد! 

من الأفضل تعليم الطفل عدم الرد على المتنمر. بدلاً من ذلك، يجب أن يطلب والديه من أصدقائه تقديم الدعم وتقليص السلبية من خلال نشر تعليقات إيجابية.

احظر المتنمر

يجب على الوالدين حظر المتنمرين من معظم تطبيقات وخدمات الوسائط الاجتماعية. حتى لا يتعرض للطفل مرة أخرى.

حفظ السجلات

يجب حفظ المنشورات أو المحتوى الذى تنمر فيه الآخرون على الطفل لرفع دعوى قضائية ضدهم.

الإبلاغ على مواقع التواصل الإجتماعى

يجب إبلاغ مواقع التواصل الإجتماعى عن الأشخاص المتنمرين ويفضل أن يكون ذلك كتابيًا، حيث تمتلك معظم المنصات سياسات وعمليات محددة جيدًا للإبلاغ عن المحتوى غير اللائق وإزالته.

تحدث واستمع

يجب على الوالدين التحدث مع الطفل حول التنمر الذى تعرض له من قبل البعض على مواقع التواصل الإجتماعى ويدعمه نفسياً، ويمكنه الاستعانة بمتخصصين نفسيين لمساعدته في التعامل مع طفله.

حماية الطفل من التنمر الإليكترونى
حماية الطفل من التنمر الإليكترونى

 

اطفال يمارسون التنمر الإليكترونى
اطفال يمارسون التنمر الإليكترونى

 

التنمر الإليكترونى
التنمر الإلكترونى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة