ما تأثير مشاركة الأطفال بالورش الفنية بمهرجان نبتة؟.. الثقة بالنفس أبرزها

السبت، 17 أغسطس 2024 10:00 م
ما تأثير مشاركة الأطفال بالورش الفنية بمهرجان نبتة؟.. الثقة بالنفس أبرزها ورش فنية بمهرجان نبتة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بداية انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان نبتة للأطفال، والذي يُقام حاليًا ضمن فعاليات مهرجان العلمين بنسخته الثانية، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، ويتضمن المهرجان العديد من الورش الفنية والثقافية لتعليم الأطفال المهارات المختلفة.

وفى هذه السطور يقدم "اليوم السابع"، فوائد مشاركة الأطفال فى الورش الفنية والثقافية بمهرجان نبتة، وذلك حسب ما ذكره موقع whizkidz عن فوائد مشاركة الأطفال فى الأنشطة الثقافية، وهى:

تحفيز الإبداع والخيال

إن المشاركة في الفنون والحرف اليدوية تسمح للأطفال باستكشاف خيالهم بحرية، سواء كانوا يرسمون أو ينحتون بالطين، فإن هذه الأنشطة تشجعهم على التفكير خارج الصندوق والتعبير عن أفكارهم الفريدة من خلال التجريب واللعب، يكتشف الأطفال تقنيات ومواد جديدة، مما يبني الثقة في قدراتهم الإبداعية.

تطوير المهارات الحركية الدقيقة

تتضمن أنشطة الفنون والحرف اليدوية حركات دقيقة لليدين والأصابع، وهي ضرورية لتطوير المهارات الحركية الدقيقة من القص بالمقص إلى التعامل مع الأشياء الصغيرة مثل الخرز والأزرار، ويعمل الأطفال على تحسين تنسيق اليد والعين والبراعة هذه المهارات ضرورية لتأدية مهام مثل الكتابة وربط أربطة الحذاء واستخدام الأدوات.

تعزيز مهارات حل المشكلات

يشجع الفن الأطفال على اتخاذ القرارات وحل المشكلات بشكل مستقل يتعلمون اختيار الألوان والأشكال والمواد لتجسيد أفكارهم وعندما يواجهون تحديات مثل معرفة كيفية ربط أجزاء مثلما يحدث عند ممارسة فن الكولاج أو تجربة مواد مختلفة، فإنهم يطورون التفكير النقدي وقدرات حل المشكلات في بيئة داعمة وإبداعية.

تعزيز الثقة بالنفس

يمنح إكمال مشروع فني الأطفال شعورًا بالإنجاز والفخر بعملهم، ويكتسبون الثقة في قدراتهم على خلق شيء ذي معنى وجميل، كما أن عرض أعمالهم الفنية في الفصل الدراسي أو مشاركتها مع الأقران وأفراد الأسرة يعزز من ثقتهم بأنفسهم ويشجعهم على مواصلة استكشاف إبداعاتهم.

تعزيز التعبير العاطفي

يتيح الفن للأطفال التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بطريقة غير لفظية سواء كانوا سعداء أو حزينين أو متحمسين، يمكنهم استخدام الألوان والأشكال والملمس للتواصل مع عالمهم الداخلي. يدعم هذا المنفذ العاطفي نموهم الاجتماعي والعاطفي، ويساعدهم على فهم وإدارة مشاعرهم بشكل أكثر فعالية.

تشجيع التعاون والتواصل

غالبًا ما تتضمن أنشطة الفنون والحرف اليدوية التعاون مع الأقران، مما يعزز التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال. يتعلم الأطفال كيفية مشاركة المواد وتبادل الأفكار والعمل معًا في مشاريع جماعية. كما يطورون التعاطف والتعاون واحترام وجهات نظر الآخرين، مما يعزز الشعور بالانتماء للمجتمع داخل مركز رعاية الأطفال.

تنمية تقدير الفن والثقافة

إن تعريف الأطفال بمختلف أشكال الفنون والتقاليد الثقافية يوسع آفاقهم ويعزز تقديرهم للتنوع. ومن خلال استكشاف الفنانين والأساليب والممارسات الثقافية المختلفة، يطورون فهمًا للعالم من حولهم ومكانتهم فيه.

 

الاطفال
الأطفال

 

الورش
الورش

 

ورش فنية
ورش فنية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة