احمِ طفلك من الإنترنت.. 10 نصائح لحماية هوية طفلك على الويب

السبت، 17 أغسطس 2024 11:46 ص
احمِ طفلك من الإنترنت.. 10 نصائح لحماية هوية طفلك على الويب استخدام الأطفال للإنترنت
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يكون من السهل أن ننسى أنه في كل مرة ندخل فيها على الإنترنت، نترك "بصمة" - سجل رقمي دائم يظل مرئيًا للآخرين، بما في ذلك المتسللين، والبريد الإلكتروني والرسائل النصية والمشتريات عبر الإنترنت وتسجيلات الدخول إلى المواقع الإلكترونية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي - لا تخطئ، كل ما تفعله على الإنترنت يترك أثرًا رقميًا يمكن تتبعه أو نسخه أو مشاركته.

ويمكن أن تتوسع البصمة الرقمية بسرعة مع زيادة النشاط، وقد يكون ذلك ضارًا إذا لم تتم إدارته وحمايته بشكل مناسب، فيما يجب على الأطفال التوقف والتفكير أثناء الاتصال بالإنترنت من أجل البقاء آمنين في مواجهة البرامج الضارة والمتسللين وغيرهم الذين يحاولون الوصول إلى معلوماتهم الشخصية، ويعد الحفاظ على الهويات آمنة أمرًا بالغ الأهمية - إليك 10 نصائح يمكنك مشاركتها للمساعدة في حماية طفلك.

- استخدم كلمة مرور قوية

يجب أن تكون كلمة المرور القوية فريدة وتتضمن عبارات وأرقامًا ورموزًا ومزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة،يجب ألا تتضمن أي معلومات شخصية مثل أسماء أفراد الأسرة أو العناوين أو أرقام الهواتف أو أعياد الميلاد، لا ينبغي لطفلك أن يشارك كلمات المرور مطلقًا، حتى مع الأصدقاء، ولا يكتب كلمات المرور أو يحفظها على الهاتف: فقد يقوم شخص ما بتسجيل الدخول إلى جهاز أو حساب وسرقة معلومات شخصية.

- لا تكرر كلمات المرور

ساعد طفلك على إنشاء كلمة مرور فريدة لكل حساب أو استخدم مدير كلمات المرور، يخزن مدير كلمات المرور كلمات المرور ويولدها ويديرها - مما يقلل من عدد كلمات المرور التي يجب تذكرها، يقترح المحترفون أن يتذكر الأطفال ثلاث كلمات مرور فقط: واحدة للمدرسة وواحدة لجهاز الكمبيوتر وواحدة لمدير كلمات المرور - حيث يمكن تخزين جميع كلمات المرور الأخرى بأمان.

- قم بتمكين إعدادات الأمان

يجب تخصيص إعدادات أمان المتصفح، أياً كان المتصفح الذي يستخدمه طفلك، ساعده على اختيار الإعدادات التي يمكنها تعظيم الأمان دون التأثير على تجربة المستخدم، قم بتغيير كلمة المرور على الفور إذا كان هناك أي مؤشر على اختراق الحساب، إذا كان متاحًا، فقم بتمكين المصادقة متعددة العوامل، والتي تضيف خطوة إضافية إلى عملية تسجيل الدخول وطبقة إضافية من الأمان على الحسابات والأجهزة.

- قم بتثبيت برنامج أمان

تأكد من تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بطفلك وإعداده لفحص الكمبيوتر أسبوعيًا على الأقل، يمكن أن تعمل أدوات مكافحة الفيروسات كخط دفاع أخير لحماية أجهزة الكمبيوتر والأجهزة من الفيروسات الخطيرة وأنواع أخرى من البرامج الضارة التي أصبحت شائعة جدًا اليوم.

- حافظ على تحديث البرامج والبرمجيات

يجب ألا يتجاهل الأطفال أبدًا تحديث المتصفح أو البرنامج أو نظام التشغيل، يجب عليهم دائمًا قبول إشعارات التحديث والمطالبات والتأكد من تشغيل التحديث التلقائي إذا كان متاحًا.

- فكر قبل الضغط على أي رابط

ذكّر طفلك بعدم النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني ما لم تكن تأتي من مصدر موثوق به - وفقط بعد التحقق من عنوان URL، نصحه بعدم فتح المرفقات ما لم يكن المرسل مألوفًا وقد فكر فيما إذا كان من المنطقي الحصول على بريد إلكتروني أو مرفق من هذا المرسل، لن تطلب مؤسسة أو منظمة مثل البنك من طفلك أبدًا التحقق من بيانات الاعتماد الشخصية عبر البريد الإلكتروني.

- لا تشارك أو تنشر عنوان بريد إلكتروني أبدًا

حيث  يتربص مرسلو البريد العشوائي على الإنترنت ويبحثون باستمرار عن عناوين بريد إلكتروني يمكنهم إغراقها برسائل بريد عشوائي غير مرغوب فيها، يمكن أن يؤدي نشر عنوان بريد إلكتروني علنًا إلى فتح الباب عن غير قصد للبريد العشوائي والمتسللين.

- قبل التسجيل في اي موقع.. استشر شخصًا بالغًا موثوقًا به

يجب على الأطفال تجنب استخدام عنوان بريد إلكتروني شخصي عند التسجيل في مسابقة عبر الإنترنت أو خدمة، يراقب العديد من مرسلي البريد العشوائي هذه المجموعات أو قوائم البريد الإلكتروني للحصول على عناوين بريد إلكتروني جديدة، يجب على الأطفال استشارة أحد الوالدين في حالة الشك أو الحاجة إلى المساعدة.

- تسجيل الخروج وإغلاق الجهاز

ذكّر طفلك بأنه من المهم جدًا تسجيل الخروج من الحساب قبل مغادرة الموقع حتى لا يتمكن الآخرون من الوصول إليه، كما يجب عليهم مسح ذاكرة التخزين المؤقت وسجل التصفح لحذف أي سجل لمعرفات تسجيل الدخول أو كلمات المرور أو المعلومات المصرفية أو البيانات الحساسة الأخرى، ويجب عليهم دائمًا قفل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف عندما لا تكون قيد الاستخدام، وخاصةً في الأماكن العامة.

- تجنب شبكات الواي فاي المجانية

يجب على الأطفال الاتصال بشبكات Wi-Fi الآمنة فقط، يمكن أن تكون الخدمات العامة وغير الآمنة فرصة مثالية للمتسللين الذين يراقبون وينتظرون الوصول إلى جهاز غير آمن، أيضًا، قم بإيقاف تشغيل البلوتوث عندما لا يكون قيد الاستخدام حتى لا يتمكن المتسللون من الاتصال وسرقة المعلومات الشخصية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة