تعرف على محاور الإصلاح الهيكلى بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني

السبت، 17 أغسطس 2024 10:00 م
تعرف على محاور الإصلاح الهيكلى بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني ارشيفية ـ مصنع
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عكفت الدولة المصرية  منذ 2014 على برنامج إصلاح هيكلي متكامل، حيث تمت برامج الإصلاح جميعها بشكل تشاركي بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

ويقوم برنامج الإصلاح الهيكلي على أربعة محاور أساسية؛ حيث يركز المحور الأول بشكل رئيسي على القطاع الإنتاجي في مصر بقطاعاته الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى قطاعي السياحة واللوجستيات، وذلك بهدف زيادة القدرة على مواجهة الصدمات الخارجية.

وعن المحور الثاني وهو زيادة مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية، حيث أن القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية، لذا وضعت الدولة عدد من السياسات والإجراءات والتشريعات، فضلا عن الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية، وذلك لتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مصر، وعن أهم السياسات والإجراءات؛ ومنها تحرير سعر الصرف، والإصلاحات المالية، وإطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة، والحوافز الاستثمارية لتوطين بعض الصناعات في مناطق معينة أو قطاعات بعينها، خاصة القطاعات الخضراء المستدامة، حيث تتحمل الدولة في هذا النوع من الصناعات والاستثمارات 30% من التكلفة الاستثمارية، بالإضافة إلى الإعفاءات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يتم إعفاء هذا القطاع من الضرائب لمدة 5 سنوات باعتبارها صناعات مغذية للصناعات الكبرى الأخرى.

ونفذت الدولة المصرية العديد من المشروعات  في البنية التحتية لجذب القطاع الخاص، حيث أن الاستثمار في شبكة الطرق وشبكة الموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، لتصبح مصر مركز للتجارة العالمية.

وحول المحور الثالث من محاور برنامج الإصلاحات الهيكلية؛ محور كفاءة سوق العمل، بحيث تنعم مصر بحجم سوق كبير وهو ما يعد محفزًا لعملية الاستثمار، ومصر لديها ميزة ديموجرافية وهي أن مصر بها 70% من السكان تحت سن 40 عام، لذا كان من المهم الاستثمار في التعليم الفني والمهني والتكنولوجي لمواكبة وظائف المستقبل.

وعن المحور الرابع  الحماية الاجتماعية، الذي يضمن الاستقرار والسلام والأمان الاجتماعي، وقد أطلق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى أكبر مشروع تنموي في العالم "حياة كريمة" لتقديم خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب والوحدات الصحية والمدارس للمواطنين في الريف، ليستفيد أكثر من 50% من السكان في مصر من تلك الخدمات.حيث  توفير تلك الخدمات في الريف يؤكد أن الحق في التنمية حق أساسي من حقوق الإنسان.

وياتى  المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ضمن محور الحماية الاجتماعية، يعمل على ضبط معدلات النمو السكاني والاستثمار في خصائص السكان، مشيرة إلى أن محور التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية يحظى بأولوية كبرى من القيادة السياسية وكل مؤسسات الدولة، مؤكدة إلى المرأة ليست فقط نصف المجتمع ولكنها محور أساسي في تحسين وضع الأسرة وسبب رقي المجتمعات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة