حسين كمال.. المخرج المتنوع عاشق الأعمال الأدبية

السبت، 17 أغسطس 2024 08:00 ص
حسين كمال.. المخرج المتنوع عاشق الأعمال الأدبية المخرج الكبير حسين كمال
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتميز المخرج حسين كمال عن الكثير من المخرجين فى جيله بأنه كان متنوعا فلم يكتفى بإخراج السينما، بل أخرج مسرحيات ومسلسلات تليفزيونية، وكان عاشقا للأدب وقام بإخراج الكثير من الروايات الأدبية للكثير من الأدباء منهم إحسان عبد القدوس ويوسف السباعى ونجيب محفوظ ومصطفى محمود.

المخرج حسين كمال ولد فى مثل هذا اليوم  (17 أغسطس عام 1934، ورحل فى 23 مارس عام 2003، وهو واحد من أهم مخرجى السينما التقليدية التجارية المصرية وله حوالى 30 فيلما تعد من علامات السينما، ودخل قائمة أفضل 100 فيلم بـ6 أعمال مميزة من إخراجه .

وبرغم أنه يصنف من مخرجى السينما التجارية إلا أننى أراه كان متنوعا فقد قدم أعمالا يغلب فيها الجانب الفنى على التجارى، ومنها مثلا "المستحيل" و"البوسطجى"، ومن أهم أفلامه "ثرثرة فوق النيل" و"الحب تحت المطر" من عالم نجيب محفوظ، و"نحن لا نزرع الشوك" و"مولد يا دنيا" و"حبيبى دائما" من قصص يوسف السباعى، وكان أول أفلامه "المستحيل" عن رواية للأديب مصطفى محمود.

لم يكتفى حسين كمال بتقديم موضوعات سهلة وعادية بل كان دائما يضع اهتماما لاختيار موضوعاته ومضامين أعماله السينمائية، فكان دائم اللجؤ إلى روايات مشاهير الأدب المصري، بدليل أنه حول روايات لإحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي ونجيب محفوظ ومصطفى محمود وثروت أباظة ويحيى حقي ويوسف إدريس وجلال الدين الحمامصي إلى أفلام سينمائية خالدة ببراعة بعد أنه أضفى عليها فلسفته ورؤيته الخاصة وعمق شخصياتها وجعل أحداثها متماسكة.

كما أنه قدم للمسرح المصرى عددا من الأعمال المسرحية الناجحة مع كبار النجوم وهى: "ثم غاب القمر" (1969)، "ريا وسكينة" (1983)، "الواد سيد الشغال" (1985)، "علشان خاطر عيونك" (1987)، "أنا والنظام وهواك" (1993)، و"الجميلة والوحش" (1996).

المخرج حسين كمال كانت آخر أعماله السينمائية فيلم "ديك البرابر" من بطولة نبيلة عبيد عام 1992، وقدم آخر مسلسلاته التليفزيونية مع آثار الحكيم في "نحن لا نزرع الشوك" عام 1998.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة