علماء الآثار يكتشفون لوحًا طينيا عمره 3500 عام بعد زلزال في تركيا

السبت، 17 أغسطس 2024 11:00 م
علماء الآثار يكتشفون لوحًا طينيا عمره 3500 عام بعد زلزال في تركيا اللوح المكتشف
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار لوحًا صغيرًا عمره 3500 عام منقوشًا بالكتابة المسمارية أثناء عمليات التنقيب في مدينة ألالاخ بتركيا، يمكن أن يلقي الضوء على شكل الحياة خلال العصر البرونزي المتأخر.

تم استخدام الكتابة المسمارية، وهي واحدة من أقدم أشكال الكتابة، في جميع أنحاء الشرق الأوسط القديم وسجلت الكتابة المسمارية اللغات السومرية والأكادية ولغات أخرى في بلاد ما بين النهرين، وهي المنطقة التي تطورت فيها أقدم حضارة معروفة في العالم والتي تُعرف الآن بالعراق الحديث وقد ابتكر الكتبة ذوو التعليم العالي شخصيات مميزة على شكل إسفين باستخدام القصب على ألواح طينية.

ويبدو أن اللوح الذي تم العثور عليه حديثًا، والذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، كان بمثابة إيصال مفصل حيث يصف النقش القديم، المكتوب بالخط المسماري الأكادي، شراء كمية كبيرة من الأثاث.

وقال محمد إرسوي، وزير الثقافة والسياحة التركي، في بيان نقلته سى إن إن: “نعتقد أن هذا اللوح، الذي يزن 28 جرامًا، سيوفر منظورًا جديدًا فيما يتعلق بفهم الهيكل الاقتصادي ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر”.

يبلغ حجم اللوح 1.7 بوصة في 1.4 بوصة فقط (4.2 سنتيمترًا في 3.5 سنتيمترًا) ويبلغ سمكه 0.6 بوصة (1.6 سنتيمترًا) وعثر الباحثون على القطعة الأثرية خارج بوابة مدينة الالاخ القديمة، المعروفة الآن باسم تل وموقع تل أتشانا الأثري.

اللوح
اللوح المكتشف

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة