مباحثات جنيف للسلام فى السودان تواصل اجتماعاتها وسط دوامة المعارك.. الجيش يعلن السيطرة على أحياء فى جنوب الخرطوم.. مقتل 8 أشخاص فى هجوم للدعم السريع على قرية بولاية الجزيرة وخطف نساء قرية جلقنى بسنار

السبت، 17 أغسطس 2024 11:08 ص
مباحثات جنيف للسلام فى السودان تواصل اجتماعاتها وسط دوامة المعارك.. الجيش يعلن السيطرة على أحياء فى جنوب الخرطوم.. مقتل 8 أشخاص فى هجوم للدعم السريع على قرية بولاية الجزيرة وخطف نساء قرية جلقنى بسنار حروب فى السودان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر محادثات جنيف للسلام فى السودان لليوم الرابع على التوالى، بغياب أحد طرفى الصراع، المتمثل فى الحكومة السودانية أو الجيش، وبمشاركة مصر والإمارات والسعودية والاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة، ويعول الأمريكيون منظمو هذه المحادثات على تغيير موقف الجيش والانضمام إلى مسار جنيف، وتشارك فى المفاوضات بدأت الأربعاء الماضى، قوات الدعم السريع بقيادة عز الدين الصافى ومستشارين كبار لحميدتي.

وأمس فى ثالث أيام الاجتماعات بجنيف، رحبت الوفود المشاركة بقرار القوات المسلحة السودانية بفتح معبر أدرى الحدودي، واعتبرتها خطوة مهمة لإنقاذ الأرواح ومنع انتشار المجاعة، وعبرت عن تطلعها لرؤية القوافل الأولى تمر عبر المعبر فى الأيام المقبلة.

ووفقا للبيان الذى نقلته صحيفة التغيير السودانية، دعا المشاركون قوات الدعم السريع إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان توفير الحماية لدخول مجموعات الإغاثة عبر حدود أدري، وتسهيل نقلهم للمساعدات الإنسانية دون قيود، وتمكين عملياتهم بشكل مستقل عن الجهات المسلحة والسياسية.

والتزمت الدول الموقعة على البيان باتخاذ خطوات عاجلة لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور وعبر كافة الأراضى السودانية مع توفير ممر آمن ودون عوائق إلى المحتاجين، بغض النظر عن الطرف الذى يسيطر على الأراضي.

ودعا البيان إلى توسيع نطاق المساعدات الإنسانية باعتبار أن ذلك يمثل أولوية قصوى بالنسبة لأعضاء المجتمع الدولى المجتمعين فى سويسرا، خصوصا أن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين يتوافق مع التزامات الأطراف بموجب إعلان جدة والقانون الإنسانى الدولي.

هذا وتتواصل المعارك الدامية فى الولايات السودانية، وأعلن الجيش السوداني، سيطرته على أحياء فى جنوب العاصمة السودانية الخرطوم كانت تحتلها قوات الدعم السريع وتكبدها خسائر فادحة فى الأرواح والآليات العسكرية.

وقال الجيش السودانى فى صفحته الرسمية على فيسبوك أن "قوات سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة العسكرية حررت مربع منتزه الدوحة من مليشيا الدعم السريع الإرهابية المملوكة لأسرة دقلو، وتكبيدهم خسائر فادحة فى الأرواح والعتاد، واستلام أسلحة وذخائر وتعيينات".

ونشرت منصات تابعة للقوات المسلحة مقاطع فيديو أظهرت تمكن الجيش من القضاء على عدد من القناصة الذين كانوا يتمركزون فى أحد المبانى بضاحية جبرة، بالإضافة إلى نشر مقطع فيديو يُظهر سيطرته على مخزن تابع لقوات الدعم السريع.

كما كشفت صحيفة سودان تريبون مقتل 8 أشخاص على الأقل، فى هجوم نفذته قوات الدعم السريع على بلدة بولاية الجزيرة وسط السودان.

وذكر بيان أصدرته لجان مقاومة أبوقوتة، تلقته “سودان تربيون”، أن “قوات الدعم السريع هاجمت قرية قوز الناقة فى ريفى أبوقوتة، مما أدى إلى مقتل نحو 8 أشخاص وإصابة العشرات.”

وحمل البيان قوات الدعم السريع مسؤولية الهجوم على قرى أبوقوتة التى وصفها بأنها خالية من أى مظاهر عسكرية، مشيرًا إلى أن القوة التى داهمت القرية كانت تستقل سيارات عسكرية.

وفى قرية جلقنى بولاية سنار، ذكرت صحيفة السودانى أن الدعم السريع واصلت هجماتها المروعة على السودانيين، وارتفع عدد القتلى لأكثر من 80 قتيلا، ولا يزال هناك عدد من الجرحى والجثث تحت حصار الدعم السريع.

وقال تجمع شباب سنار، أن قوات المليشيا اختطفت العديد من النساء بعد أن قتلت أسرهن. ووصلت أعداد كبيرة من الجرحى إلى مستشفيات الدمازين.

وأضاف: قامت الدعم السريع بتهجير ما يقارب 90% من مواطنى جلقنى نحو ضواحى النيل الأزرق، والباقون من مواطنى جلقنى محاصرون فى منازلهم بعد أن قامت الدعم بنهب وتدمير المرافق الصحية والأسواق وجميع المرافق العامة، ولا تزال الدعم السريع تعسكر فى منطقة مبروكة التى تعتبر امتدادا لمنطقة جلقني.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة