هل يساعد الذكاء الاصطناعى فى فك ملحمة جلجامش الشهيرة؟

السبت، 17 أغسطس 2024 06:00 ص
هل يساعد الذكاء الاصطناعى فى فك ملحمة جلجامش الشهيرة؟ ملحمة جلجامش
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجه العلماء صعوبة بالغة فى التعرف على أجزاء من ملحمة جلجامش، أحد أقدم النصوص الأدبية فى العالم، والآن جلب الذكاء الاصطناعى "تسارعاً هائلاً" فى فك هذه الملحمة.

تصور ملحمة جلجامش مشهداً لافتاً يظهر رجلاً يمسك بأسد ويخنقه، حيث يبدو الأسد صغيراً نسبياً بين ذراعيه، كانت مغامرات البطل شائعة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط القديم.

في عام 1872 وفي غرفة هادئة في الطابق الثاني من المتحف البريطاني، كان جورج سميث، أحد موظفي المتحف، يدرس لوحًا طينيًا مغطى بالأوساخ عندما اكتشف شيئًا غير متوقع.

في النص المسماري القديم، وجد إشارات إلى سفينة جنحت وطائر أُرسل للبحث عن الأرض، وبعد تنظيف اللوح، تأكد سميث من أنه عثر على نموذج أولي لقصة "الطوفان التوراتية"، كما أشار موقع نيويورك تايمز.

146591-1228625652

يُقال إن سميث صرخ في نوبة من الإثارة قائلاً: "أنا أول شخص يقرأ هذا بعد أكثر من 2000 عام من النسيان".

أدرك سميث أن اللوح، الذي تم التنقيب عنه في العراق الحديث، كان جزءًا صغيرًا من عمل أدبي أطول بكثير - عمل يُعتقد أنه قد يسلط الضوء على سفر التكوين. جعل هذا الاكتشاف سميث، الذي جاء من عائلة من الطبقة العاملة وتعلم بنفسه الكتابة المسمارية إلى حد كبير، مشهورًا، كرس سميث بقية حياته للبحث عن أجزاء مفقودة من القصيدة، وقام برحلات متعددة إلى الشرق الأوسط قبل أن يتوفى بمرض أثناء رحلته الأخيرة في عام 1876، عن عمر ناهز 36 عامًا.

منذ اكتشاف سميث، عملت أجيال متعاقبة من علماء الآشوريات والخبراء على دراسة الكتابة المسمارية والثقافات التي استخدمتها، في محاولة لجمع نسخة كاملة من القصيدة المعروفة الآن بملحمة جلجامش، وقد ظهرت أجزاء من الملحمة، التي كتبت قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام واستندت إلى أعمال أقدم، مجددًا من خلال اكتشاف ألواح أثرية في حفريات، أو العثور عليها في مخازن المتاحف، أو ظهورها في السوق السوداء.

ويواجه الباحثون تحديًا كبيرًا، إذ يوجد ما يصل إلى نصف مليون لوح طيني محفوظة في مجموعات بلاد ما بين النهرين في متاحف وجامعات مختلفة حول العالم، إلى جانب العديد من شظايا الألواح الأخرى. ومع ذلك نظرًا لندرة الخبراء في الكتابة المسمارية، فإن العديد من هذه الكتابات لم تُقرأ بعد، والكثير منها لم يُنشر.

وبالتالى على الرغم من الجهود الممتدة عبر الأجيال، لا يزال نحو 30% من ملحمة جلجامش مفقودًا، مما يترك فجوات في الفهم الحديث للقصيدة والكتابة الرافدينية بشكل عام.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة