وزيرة البيئة تكشف أسباب ظهور السحابة السوداء 2024.. ساعات السكون وظهور بؤر جديدة للحرق المكشوف.. وتؤكد: خطة لتكثيف المراقبة والمتابعة وفق نتائج الإنذار المبكر بـ19 قرية بالمنظومة..وتوفير تجهيزات داخل المستشفيات

السبت، 17 أغسطس 2024 06:12 م
وزيرة البيئة تكشف أسباب ظهور السحابة السوداء 2024.. ساعات السكون وظهور بؤر جديدة للحرق المكشوف.. وتؤكد: خطة لتكثيف المراقبة والمتابعة وفق نتائج الإنذار المبكر بـ19 قرية بالمنظومة..وتوفير تجهيزات داخل المستشفيات السحابة السوداء
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملف مواجهة تلوث الهواء ونوبات التلوث الحادة والذى يعرف إعلامياالسحابة السوداء" من الملفات الهامة التى تعمل عليها وزارة البيئة، وما تم بذله من جهود على مدار الـ6 أعوام السابقة، لمواجهة اسباب ظهورها، فى منظومة حرق قش الأرز، أو الاشتعال الذاتى لمقالب المخلفات، أو انبعاثات المراكب الأتوبيسات والسيارات والموتوسكلات والبواخر، والانبعاثات الصناعية، كان مؤشرا واضحا لاختفاء السحابة السوداء، وأن هذا العام 2024 سيكون عاما خاليا من السحابة السوداء، لكن دائما تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، حيث إن هناك أسبابا جديدة وعوامل جوية قد، تعيد ظهور هذه السحب مرة أخرى، ولن يكون هذا العام خاليا من السحابة السوداء رغم كل ما تم تحقيقه من نجاحات فى هذا الملف.

خلال هذا التقرير القائم على تصريحات خاصة من وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، لـ"اليوم السابع" خلال لقائها بصحفيين البيئة، أكدت فيه أنه تم عمل تحليل للبيانات خلال الفترة الماضية، ودراسة لتوقعات عوامل تهيئة الهواء، والتى تؤكد أن ساعات السكون والتهوية فى الغلاف الجوى زادت بنسبة كبيرة، وهو ما يعنى احتباس الغازات واحتمالية كبيرة لظهور السحابة مرة أخرى.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه بالرغم من نجاح منظومة قش الأرز ومنع حرقه فى الأماكن التى كان تم رصدها فى المحافظات، حيث تم تحديد أكثر الأماكن التى يتم حرق قش الأرز بها، فى 19 قرية على مستوى محافظات المنظومة، إلا أنه تم ظهور أماكن جديدة منها محافظة أسيوط حيث يتم حرق حطب الذرة.

وفى السياق ذاته، أشارت وزيرة البيئة إلى الإجراءات التى تقوم بها الوزارة، للحد من نوبات تلوث الهواء الحاجة، منها فحص عوادم المركبات، والتفتيش على المصانع، وتطبيق نظام الإنذار المبكر، مؤكدة أنه خلال الفترة المقبلة سيتم تكثيف التحركات لمواجهة والحد من ظهور السحابة السوداء، وأنه تم تحديد الأدوار والمسئوليات لكافة الجهات المعنية فى المنظومة.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه توجد غرفة عمليات بوزارتى البيئة والتنمية المحلية، تعمل على مدار 24 ساعة للرصد والمتابعة، إضافة إلى رفع تقرير يومى لرئيس مجلس الوزراء بحالة الجو وتأثيراته، بالإضافة إلى توفير معدات وسيارات صغيرة للدخول بسهولة للقرى، وتم توقيع 2 بروتوكول مع وزارة الزراعة بشان لإيجار المعدات، وتكثيف عدد المشاركين من الإرشاد الزراعى على مستوى محافظات المنظومة.

وأوضحت الوزيرة، أنه خلال الفترة الماضية تم انخفاص نسبة حرق المخلفات البلدية على مستوى المحافظات بسنبة 60:70 % عن السنوات الماضية، نتيجة لجهود السيطرة على المقالب العشوائية والاشتعال الذاتى، والتنسيق مع وزير الزراعة للتواجد الميدانى المستمر بالحقول لمتابعة المنظومة.

وأعلنت الوزيرة انه سيتم افتتاح مصنع لتدوير مخلفات قش الارز بمركز ادكو بالبحيرة قريبا، وتشغيله خلال هذا الموسم، وسيتم اصدار بيان بحالة جودة الهواء لتوعية كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية بتجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال فترة سوء جودة الهواء، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير تجهيزات داخل المستشفيات على مستوى الجمهورية، لاستقبال الحالات مع التركيز على اماكن بعينها وفقا لنتائج الإنذار المبكر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة