أجندة كامالا هاريس دونالد ترامب لدعم الاقتصاد.. إلغاء الضرائب على الإكراميات وخفض الأسعار هدف مشترك.. تعزيز الإعفاءات الضريبية للطبقة المتوسطة خطة ديمقراطية لجذب الناخبين.. واتفاق حول التعريفات الجمركية

الأحد، 18 أغسطس 2024 10:30 ص
أجندة كامالا هاريس دونالد ترامب لدعم الاقتصاد.. إلغاء الضرائب على الإكراميات وخفض الأسعار هدف مشترك.. تعزيز الإعفاءات الضريبية للطبقة المتوسطة خطة ديمقراطية لجذب الناخبين.. واتفاق حول التعريفات الجمركية دونالد ترامب وكامالا هاريس ونوابهما
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في سباق محتدم على البيت الأبيض، يسعى كلا من المرشحين الأساسيين، كامالا هاريس، نائبة الرئيس ومرشحة الديمقراطيين، ودونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الجمهوريين، إقناع الناخبين باختيارهما لرئاسة الولايات المتحدة لأربع سنوات مقبلة، وذلك عن طريق مغازلتهم بقضية تهم كل شخص فيهم، ألا وهى  الاقتصاد.

وقالت شبكة سى إن إن فى تحليل لها تحت عنوان " ما يحتاج الناخبون إلى معرفته عن مقترحات السياسة الاقتصادية لهاريس وترامب"، إن كلتا الحملتين تتمتعان بميل شعبوي، لكن المرشحين لديهما رؤى مختلفة لمساعدة الأمريكيين على مواجهة نفقات المعيشة المرتفعة التي لا تزال قائمة حتى مع مرور الارتفاع الأخير في التضخم إلى حد كبير.

وتحدثت هاريس الجمعة عن المقترحات الاقتصادية التي طرحتها هذا الأسبوع، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية المعززة للأطفال، وحل أزمة الإسكان والجهود المبذولة لوقف التلاعب بالأسعار. ووصفت أجندتها التطلعية بأنها "اقتصاد الفرص"، حيث يُمنح الأمريكيون فرصة حقيقية للنجاح، بينما قالت إن ترامب يركز فقط على مساعدة الأثرياء والشركات الكبرى.

وألقى ترامب خطابين هذا الأسبوع ركزا على الاقتصاد وسياساته، لكنه لم يصدر بعد خطة اقتصادية مفصلة. لقد انتقد مرارًا وتكرارًا إدارة بايدن-هاريس بسبب التضخم المرتفع وتعهد بخفض الأسعار على الفور. واتهم هاريس بالرغبة في فرض "ضوابط أسعار شيوعية".

واعتبرت الشبكة الأمريكية أن رئيس الولايات المتحدة في الواقع لا يملك سوى أدوات قليلة لمعالجة ارتفاع الأسعار من جانب واحد. إنها وظيفة بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحديد أسعار الفائدة.

كما أن معظم مقترحاتهم الرئيسية تتطلب موافقة الكونجرس - ولم يحدد المرشحون كيف سيدفعون ثمن قائمة أمنياتهم المكلفة في وقت يرتفع فيه الدين الفيدرالي بسرعة، على الرغم من أن هاريس قالت إنها ستطلب من الأمريكيين الأثرياء والشركات دفع المزيد.

وإليكم ما نعرفه حتى الآن عن الخطط الاقتصادية لهاريس وترامب:

إلغاء الضرائب على الإكراميات


دعا كل من ترامب وهاريس إلى إنهاء الضرائب الفيدرالية على الإكراميات - على الرغم من أن ترامب كشف عن الفكرة أولاً وانتقد منافسته لتبنى نفس الفكرة.

وأصبح الاقتراح أحد التعهدات المفضلة لترامب في مسيرات حملته الانتخابية.

وطرح الفكرة لأول مرة في يونيو في لاس فيجاس، نيفادا، وهي ولاية متأرجحة رئيسية بها العديد من العاملين في مجال الضيافة والخدمات، لكنه لم يقدم أي تفاصيل. في وقت سابق من هذا الأسبوع، اقترح أنه يدعم إلغاء كل من الضرائب الفيدرالية على الدخل وضرائب الرواتب على الإكراميات - وهو اقتراح أكثر تأثيرًا ماليًا.

وقال ترامب في مقابلة مع Spectrum News 1 في ولاية كارولينا الشمالية عندما سُئل عما إذا كان يؤيد إلغاء كل من الضرائب الفيدرالية على الدخل وضرائب الرواتب: "نحن نتطلع إلى القيام بذلك بالكامل". سيتطلب مثل هذا الإجراء موافقة الكونجرس.

وعمل حوالي 4 ملايين شخص في مهن ذات إكراميات في عام 2023، أو حوالي 2.5% من إجمالي العمالة، وفقًا لمختبر الميزانية في جامعة ييل، وهو مركز أبحاث السياسات. لكن أكثر من ثلثهم يكسبون القليل جدًا بحيث لا يدينون بضريبة الدخل الفيدرالية.

تمول ضرائب الرواتب الفيدرالية الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية وإجمالي 15.3%، نصفها يدفعه أصحاب العمل.

كما وعدت هاريس الأسبوع الماضي بإنهاء ضرائب الدخل الفيدرالية على الإكراميات في تجمع جماهيري في لاس فيجاس. ولكن ستظل الإكراميات خاضعة لضرائب الرواتب بموجب خطة هاريس.

إذا تم إلغاء كل من الضرائب الفيدرالية على الدخل وضرائب الرواتب، فإن ذلك من شأنه أن يخفض الإيرادات بمقدار 150 مليار دولار إلى 250 مليار دولار على مدى عقد من الزمان، وفقًا للجنة الميزانية الفيدرالية المسئولة. إن التخلص فقط من ضرائب الدخل الفيدرالية على الإكراميات من شأنه أن يؤدي إلى خسارة حوالي نصف هذا المبلغ.

إنهاء الضرائب على مزايا الضمان الاجتماعي


عرض ترامب أيضًا إعفاءً ضريبيًا لكتلة تصويتية مؤثرة أخرى - كبار السن. أعلن في أواخر الشهر الماضي أنه يريد إنهاء الضرائب على مزايا الضمان الاجتماعي.

قال في تجمع الأربعاء الذي تم الإعلان عنه على أنه خطاب اقتصادي: "لمساعدة كبار السن على الدخول الثابتة الذين يعانون من ويلات التضخم، لن تكون هناك ضريبة على الضمان الاجتماعي. سنوقف ذلك".

حاليًا، لا يدين كبار السن بالضرائب على مزاياهم إذا كانوا يكسبون أقل من 25000 دولار للفرد، أو 32000 دولار للأزواج المتزوجين، من ما يسمى بالدخل المشترك، والذي يأخذ في الاعتبار دخلهم الإجمالي المعدل، ونصف مزايا الضمان الاجتماعي والفائدة غير الخاضعة للضريبة.

وقالت الشبكة إن الذين يتجاوزون هذه العتبة قد يضطرون إلى دفع ضريبة الدخل على ما يصل إلى 50% من مزاياهم، مع ذهاب العائدات إلى صندوق ائتمان التقاعد للضمان الاجتماعي. أما أولئك الذين يبلغ مجموع دخولهم 34000 دولار على الأقل للفرد، أو 44000 دولار للزوجين، فيمكنهم دفع ضريبة الدخل على ما يصل إلى 35% إضافية من مزاياهم، مع ذهاب هذه الأموال إلى صندوق ائتمان التأمين على المستشفيات التابع للرعاية الطبية، والمعروف باسم الجزء أ من الرعاية الطبية.

إن إلغاء الضريبة على مزايا الضمان الاجتماعي من شأنه أن يقلل الضرائب بمعدل 550 دولارًا، على الرغم من أن الأسر ذات الدخل المنخفض لن ترى أي فائدة في العام المقبل، وفقًا لمركز السياسة الضريبية.

ومع ذلك، فإن الاقتراح من شأنه أن يضر ببرنامج الاستحقاق الشعبي، وكذلك الرعاية الطبية والميزانية الفيدرالية، وفقًا للجنة من أجل ميزانية فيدرالية مسئولة. ومن المتوقع أن تجلب الضريبة حوالي 94 مليار دولار من الإيرادات هذا العام.

إن إلغاء الضريبة من شأنه أن يزيد العجز الفيدرالي بما يتراوح بين 1.6 تريليون دولار و1.8 تريليون دولار حتى عام 2035، وفقًا لتحليل اللجنة.

قد يتضرر العديد من كبار السن في نهاية المطاف إذا جفت صناديق الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية في وقت أقرب أو خفضت المزايا.

إضافة المزيد من التعريفات الجمركية


يدعو ترامب إلى فرض المزيد من التعريفات الجمركية إذا عاد إلى البيت الأبيض. وفي حين لم تتحدث هاريس عن خططها التجارية على وجه التحديد، فقد أبقت إدارة بايدن-هاريس الكثير من التعريفات الجمركية في عهد ترامب وزادت بعض هذه الرسوم الجمركية.

خلال الخطب والمقابلات التي أجريت في وقت سابق من هذا الربيع، دعا ترامب إلى إضافة تعريفة جمركية لا تقل عن 10% على جميع الواردات من جميع البلدان، بالإضافة إلى تعريفة أخرى تزيد عن 60% على جميع الواردات الصينية.

في الواقع، قد تكلف هذه التعريفات مجتمعة أسرة متوسطة الدخل 1700 دولار سنويا، وفقا لتقدير نشره معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في مايو.

هذا الأسبوع، اقترح ترامب أن التعريفات الجمركية الشاملة قد تصل إلى 20%.

وقال خلال خطاب ألقاه في ولاية كارولينا الشمالية الأربعاء: "سنفرض تعريفات جمركية تتراوح بين 10 و20% على الدول الأجنبية التي كانت تستغلنا لسنوات".

وزعم ترامب مرارا وتكرارا أن التعريفات الجمركية الجديدة ستعيد الوظائف وتزيد من الإيرادات للبلاد. لكن خبراء الاقتصاد يتفقون عموما على أن التعريفات الجمركية هي وسيلة مكلفة لتعزيز بعض الشركات المصنعة الأميركية. في أبريل ، قدرت موديز أنه حتى لو خفف ترامب من ضربة التعريفات الجمركية بتخفيضات ضريبية، فإن مقترحاته التجارية ستكلف الاقتصاد الأميركي 675 ألف وظيفة، وتزيد من التضخم وتقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6 نقطة مئوية.

بالإضافة إلى ذلك، يدفع المستوردون الأمريكيون التعريفات الجمركية وليس الدول الأجنبية كما يشير ترامب في كثير من الأحيان. ودفع الأمريكيون أكثر من 242 مليار دولار حتى الآن مقابل الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على الألواح الشمسية المستوردة والصلب والألمنيوم والسلع المصنوعة في الصين خلال إدارته، وفقًا للجمارك وحماية الحدود الأمريكية.

وفي مارس ، اقترح ترامب أيضًا أنه سيفرض تعريفة جمركية جديدة بنسبة 100% على جميع السيارات المصنعة خارج الولايات المتحدة إذا فاز بولاية أخرى.

لا تزال معظم التعريفات الجمركية في عهد ترامب قائمة. وفي مايو ، وضعت إدارة بايدن-هاريس خطة لزيادة التعريفات الجمركية على بعض المنتجات الصينية الصنع، بما في ذلك الصلب والألمنيوم وأشباه الموصلات القديمة والمركبات الكهربائية، على مدى العامين المقبلين.

معالجة التخفيضات الضريبية المنتهية الصلاحية


لدى ترامب وهاريس وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع انتهاء أكثر من 3.4 تريليون دولار من التخفيضات الضريبية الفردية العام المقبل.

قال الرئيس السابق إن أحد أهدافه الرئيسية سيكون تمديد مجموعة واسعة من التخفيضات الضريبية في قانون التخفيضات الضريبية والوظائف لعام 2017، وهو أحد الإنجازات المميزة لولايته الأولى. تنتهي تخفيضات ضريبة الدخل الفردي والعقارات في نهاية العام المقبل.

ووعد ترامب بتخفيضات ضريبية أكبر للأشخاص من جميع الدخول، وكذلك للشركات، في التجمعات الانتخابية.

وقال في خطاب يوم الأربعاء: "للوصول إلى الإغاثة الاقتصادية للعمال والأسر، سنجري تخفيضات ضريبية إضافية". "هذا ما أعطانا الاقتصاد العظيم. سنجري تخفيضات ضريبية إضافية. سنجعلها دائمة".

وفقًا لتحليل أجراه مركز سياسة الضرائب أوربان بروكينجز، ستحصل الأسر ذات الدخل الأعلى على أكثر من 45% من الفوائد إذا تم تمديد الأحكام المنتهية الصلاحية لقانون خفض الضرائب والوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، يرغب ترامب في خفض معدل ضريبة الشركات إلى 15% من 21% التي حددتها تخفيضات الضرائب لعام 2017 - على الرغم من أنه اعترف في مقابلة الشهر الماضي مع بلومبرج بيزنس ويك بأن خفضها إلى هذا الحد سيكون صعبًا. معظم تخفيضات ضريبة الشركات في القانون دائمة.

ومن ناحية أخرى، قالت هاريس إنها ستواصل تعهد الرئيس جو بايدن بعدم زيادة الضرائب على أي شخص يكسب أقل من 400 ألف دولار سنويًا.

كما انتقدت نائبة الرئيس ترامب بسبب رغبته في تمديد جميع التخفيضات الضريبية لعام 2017.

وقالت يوم الجمعة: "دونالد ترامب يقاتل من أجل المليارديرات والشركات الكبرى. وسأقاتل من أجل إعادة الأموال إلى الأمريكيين من الطبقة العاملة والمتوسطة".

تعزيز الإعفاءات الضريبية للطبقة المتوسطة


وكشفت هاريس يوم الجمعة عن خطة لخفض الضرائب على الطبقة المتوسطة والأمريكيين من ذوي الدخل المنخفض كجزء من طرح سياستها الاقتصادية. من شأنه أن يوفر تخفيفًا ضريبيًا لأكثر من 100 مليون أمريكي.

ويعمل جزء كبير من الخطة على إحياء أو تمديد التدابير المؤقتة التي أقرها بايدن والديمقراطيون في الكونجرس في حزم رئيسية عندما سيطر الحزب على الكونجرس خلال العامين الأولين من ولاية بايدن.

من شأن اقتراح هاريس استعادة التوسع الشعبي لخطة الإنقاذ الأمريكية للائتمان الضريبي للأطفال إلى ما يصل إلى 3600 دولار، ارتفاعًا من 2000 دولار، والدعوة إلى جعله دائمًا. ومع ذلك، لم يكن التحسين ساري المفعول إلا في عام 2021. لم يتمكن بايدن والقادة الديمقراطيون في الكابيتول هيل من تمديده - ويرجع ذلك جزئيًا إلى السعر الباهظ.


خفض الأسعار


ركز كل من هاريس وترامب على معالجة أسعار البقالة وغيرها من السلع اليومية للأمريكيين.

خلال خطاب ترامب الاقتصادي يوم الأربعاء، قال إنه يخطط لتوقيع أمر تنفيذي في أول يوم له في المكتب البيضاوي يوجه جميع رؤساء الوكالات ووزراء مجلس الوزراء "باستخدام كل أداة وسلطة تحت تصرفهم لهزيمة التضخم وخفض أسعار المستهلك بسرعة".


قال ترامب أيضًا مرارًا وتكرارًا إنه سيخفض الأسعار من خلال تعزيز إنتاج النفط والغاز. لكن الأسعار في المضخة في الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على سوق النفط العالمية وتتأثر بأشياء خارجة عن سيطرة الرئيس، مثل حرب روسيا على أوكرانيا أو قرارات أوبك الأخيرة بخفض إنتاج النفط. بالإضافة إلى ذلك، وصل إنتاج النفط الأمريكي إلى مستويات قياسية في عهد بايدن.


ودعت هاريس إلى حظر فيدرالي على التلاعب بالأسعار في محاولة لاستهداف الشركات وخفض أسعار البقالة، على الرغم من أن حملتها لم تنشر سوى القليل من التفاصيل حول الاقتراح.

وألقى بعض التقدميين باللوم على جشع الشركات في تغذية الأسعار المرتفعة. الفكرة هي أن الشركات تستخدم معدلات التضخم المرتفعة كذريعة لفرض أسعار باهظة على العملاء بينما تحقق هوامش ربح قياسية. تزعم هاريس أن سلاسل البقالة الكبيرة شهدت استقرار تكاليف إنتاجها لكنها أبقت الأسعار مرتفعة.

توسيع الإسكان بأسعار معقولة


أعلنت هاريس يوم الجمعة عن خطة من ثلاثة أقسام لمعالجة نقص الإسكان بأسعار معقولة في البلاد. يعتمد جزء من الحزمة على المقترحات التي كشف عنها بايدن بالفعل.

وبحسب الحملة، فإن الخطة، التي سيتم تنفيذها خلال فترة ولاية هاريس الأولى، ستوفر أيضًا خصمًا ضريبيًا بقيمة 10 آلاف دولار لمشتري المنازل لأول مرة، وهو ما اقترحه بايدن في وقت سابق من هذا العام.

وفقًا لحملة هاريس، ستسمح الخطة لأكثر من مليون مشتري لأول مرة سنويًا، بما في ذلك مشتري المنازل من الجيل الأول، بالوصول إلى الأموال.

وتدعو هاريس أيضًا إلى بناء 3 ملايين وحدة سكنية جديدة. لتحفيز البناء، ستقدم أول حافز ضريبي على الإطلاق للبنائين الذين يبنون منازل أولية تباع للمشترين لأول مرة. كما ستوسع الحافز الضريبي الحالي لبناء مساكن للإيجار بأسعار معقولة.

بالإضافة إلى ذلك، تريد هاريس إنشاء صندوق ابتكار جديد بقيمة 40 مليار دولار لتحفيز بناء المساكن المبتكرة - ضعف حجم الصندوق المقترح الذي أعلنت عنه إدارة بايدن سابقًا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة