التشغيل 2027.. الفرق بين أنظمة تشغيل الخط الرابع لمترو الأنفاق وباقى الخطوط.. رصيف واحد فقط بكل محطة وكل قطار يسير منفردا بنفق.. تركيب أبواب زجاجية على الأرصفة لحماية الجمهور.. واتجاه واحد لركوب القطارين.. صور

الأحد، 18 أغسطس 2024 08:00 ص
التشغيل 2027.. الفرق بين أنظمة تشغيل الخط الرابع لمترو الأنفاق وباقى الخطوط.. رصيف واحد فقط بكل محطة وكل قطار يسير منفردا بنفق.. تركيب أبواب زجاجية على الأرصفة لحماية الجمهور.. واتجاه واحد لركوب القطارين.. صور محطة حدائق الأهرام - الخط الرابع للمترو
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الكثير من سكان الجيزة ومدينة 6 أكتوبر والقاهرة تشغيل الخط الرابع لمترو الأنفاق، والذى يمر من شارع الهرم ويربط عدد كبير من المناطق السياحية بالجيزة والسكنية بطول المسار، كما أنه يمر بأشهر شوارع الجيزة وأكثرها ازدحاما، بالإضافة إلى مروره بالمتحف المصرى الكبير والأهرامات مما يخدم حركة السياحة بشكل أساسى.

وتبدأ المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو من أطراف مدينة 6 أكتوبر عند حى الأشجار، ومن المقرر أن يتم إنشاء وصلة صغيرة لمدينة المردوس وتقترب من صينية طريق الواحات، حيث تبلغ طول هذه المرحلة 19 كم وتشمل 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري علي حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو ، ثم يعبر أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو، ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً الى محطة الفسطاط ، وهى نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

ويختلف تصميم الخط الرابع للمترو عن الخطوط العاملة في القاهرة الكبرى، وأهم اختلاف هو شكل المحطات، ليكون بها رصيف واحد للإتجاهين يسع حركة الركاب ويكون كل قطار في جهة من الرصيف، وبذلك تختلف اتجاهات دخول الرصيف عن محطات الخطوط الأول والثانى والثالث للمترو، ليكون اتجاه واحد لدخول الرصيف .

كما يختلف شكل نفق مرور القطار بحيث سيكون لكل قطار نفقا منفردا على عكس خطوط المترو الأخرى التي تعمل بمصر، القطارين يسيران في نفق واحد، ونظام النفق الواحد معمول به في اليابان وله مميزات في الحفر فقط حيث يسهل انشاء نفقين منفصلين تفادى بعض خطوط المرافق أو أعمدة الكبارى خلال الحفر أسفلها .

من المقرر أن يعمل الخط الرابع لمترو الأنفاق تجريبى بدون ركاب نهاية عام 2026، بينما يستقبل الجمهور بداية عام 2027 القادم، وذلك وفقا لتصريحات الدكتور طارق جويلى رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

هناك اختلاف أخر في إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق، وهو تولى الشركات المصرية أعمال الحفر من البداية حتى النهاية، فضلا عن امتلاك هذه الشركات لماكينات الحفر التي تعمل بها، ويتم تشغيلها بأيادى مصرية بنسبة 100% مما يعمل على توطين صناعة الأنفاق في مصر.

ومن المقرر أن يصل الخط للعاصمة الإدارية، فهناك مرحلة ثانية للخط تمتد من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم، وعدد 21 محطة، ليصل طول الخط الرابع لمترو الأنفاق، 42 كم، ويصل عدد محطاته إلى 38 محطة.
كما يجرى دراسة امتداد الخط الرابع للمترو باتجاه الفردوس، وامتداد الخط الرابع من الرحاب إلى العاصمة الإدارية، كذلك يجرى دراسة لمد القطار الخفيف ليصل للمنطقة الصناعية فى العاصمة الإدارية مرورا بطريق السخنة.


ومن المخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالى 2 مليون راكب يوميا، وبذلك يعتبر حلقة الوصل بين كل من محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث ستحقق المرحلة الأولى منه والجارى تنفيذها حاليًا تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانى للمترو فى محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو فى محطة الملك الصالح ومع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.

اعمال الحفر
اعمال الحفر

 

العمال
العمال

 

النفق من الداخل
النفق من الداخل

 

النفق
النفق

 

تجهيز احد المحطات
تجهيز احد المحطات

 

تركيب النفق
تركيب النفق

 

داخل النفق
داخل النفق

 

ماكينة الحفر
ماكينة الحفر

 

محطة حدائق الاشجار
محطة حدائق الاشجار

 

محطة حدائق الاهرام
محطة حدائق الاهرام

 

محطة مدكور
محطة مدكور

 

نفق القطار
نفق القطار

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة