تنسيق جامعة الأزهر 2024.. الإعلان عن تفاصيل التعليم الموازى قريباً.. افتتاح كلية للبنين ببنى سويف.. فتح تسجيل الرغبات بعد اختبار القدرات.. الجامعة تبحث فتح كليات الطب البيطرى والعلاج الطبيعى في السنوات القادمة

الأحد، 18 أغسطس 2024 09:30 ص
تنسيق جامعة الأزهر 2024.. الإعلان عن تفاصيل التعليم الموازى قريباً.. افتتاح كلية للبنين ببنى سويف.. فتح تسجيل الرغبات بعد اختبار القدرات.. الجامعة تبحث فتح كليات الطب البيطرى والعلاج الطبيعى في السنوات القادمة جامعة الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد جامعة الأزهر لإعلان فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية الأزهرية الدور الأول، وذلك بعد الانتهاء من اختبار القدرات وكذلك بعد انتهاء تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة، حتى يتسنى لبوابة الحكومة استقبال طلاب الأزهر ، وسيستمر فتح تسجيل الرغبات حتى ظهور نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية والتي تنطلق امتحاناتهم يوم 20 أغسطس الجاري وتنتهى 29 من نفس الشهر حيث كان قد بلغ عدد المتقدمين ‏‏لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية مبصر مقيد (128408) طالبًا وطالبة، ‏حضر منهم (110402) طالبًا ‏‏وطالبة، ‏نجح منهم (55751) طالبًا وطالبة، ‏و(29201) طالبًا ‏وطالبة لهم دور ثانٍ.

ووافق المجلس الأعلى للأزهر في اجتماعه الأخير برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على "التعليم الموازى" وسيتم الإعلان عن تفاصيل النظام الجديد خلال أيام ، كما من المتوقع أن يشهد تنسيق هذا العام انخفاض طفيف عن العام الماضي ، كما سيتم إتاحة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الصينية بكلية اللغات والترجمة هذا العام ، بالإضافة إلى بدء الدراسة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بنى سويف ، بالإضافة كلية الخدمة الاجتماعية بنين الخانكة ، بالإضافة إلى كلية العلوم للبنات بأسيوط، بالإضافة إلى شعبة هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية بكلية الهندسة في قنا وشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية للبنين كما تم افتتاح كليتين للبنات؛ الأولى كلية البنات الأزهرية بشعبها الثلاث اللغة العربية وأصول الدين والشريعة الإسلامية في الوادي الجديد بمدينة الخارجة، والثانية كلية الهندسة للبنات في محافظة قنا.

وتنوى الجامعة فتح كليات جديدة في الأعوام القادمة ، مثل كليات الطب البيطرى ، والعلاج الطبيعى ، والذكاء الاصطناعى .

وأوضحت الجامعة للطلاب نظام (انتساب) أولاً - نظام التسجيل : يتم قيد الطلاب المنتسبين وفقًا لما نص عليه القرار الجمهوري رقم (217) لسنة 2005م في هذا الشأن ويتم قبولهم في ضوء هذا النظام عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر قبل بداية العام الدراسي سنويًا .
ويقوم الطالب بسداد الرسوم المقررة للانتساب بكليات البنين بجامعة الأزهر ، ويجوز تحويل الطالب المنتسب طبقًا لنظام الانتساب إلي طالب منتظم بشرط نجاحه بالكلية وحصوله علي تقدير عام جيد علي الأقل ،كما يجوز تحويل الطالب المنتسب من نظام الانتساب إلي الانتظام بعد ترشيحه «منتسبًا» إذا كان مجموعه يسمح بالتحويل إلي الانتظام (وفقًا لنظام وإجراءات تعديل الترشيح)، وكما ان المساواة بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين وذلك في الاستفادة من فرص البقاء بالفرق الدراسية خلال سنوات الدراسة بكلياتهم .


أما نظام الدراسة : تسير الدراسة بالكليات علي نظام الفصلين الدراسيين ويطبق علي الطلاب المنتسبين ما تضمنته اللوائح الداخلية ذاتها خاصة من حيث خطة الدراسة والامتحانات المطبقة علي الطلاب المنتظمين وبما لا يتعارض مع نظام الانتساب وعدم تطبيق نسبة الحضور علي الطلاب المنتسبين.


اما الأنشطة والخدمات الطلابية :المساواة بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين وذلك في الاستفادة من كافة أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة لهؤلاء الطلاب سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية أو طبية أو ثقافية أو غيرها من خدمات تقدمها الجامعة وذلك في مقابل سداد الرسوم المقررة لها فيما عدا الإقامة بالمدن الجامعية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة