احذر.. قراءة الكتب القديمة قد تصيبك بالأمراض

الإثنين، 19 أغسطس 2024 12:22 م
احذر.. قراءة الكتب القديمة قد تصيبك بالأمراض كتب قديمة - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر العلماء من الكتب القديمة التي تحتوي على مواد سامة، حيث تم العثور على كتب يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام تحتوي على أصباغ سامة، وتحتوي على الرصاص والكروم بما يصل إلى ستة أضعاف المستويات القانونية المقبولة، وفقًا لبحث جديد، بحسب موقع metro البريطانى.

وقد تم حث الناس على "التعامل بحذر" أو حتى الابتعاد تمامًا عن أي كتب ملونة زاهية ومغلفة بالقماش من العصر الفيكتوري، ويقول العلماء إن الأصباغ التي تصنع الأغلفة الجريئة يمكن أن تشكل مخاطر صحية للقراء والجامعين وأمناء المكتبات.

وتم الآن إزالة مجموعة من الكتب من أرفف المكتبات بينما تم إغلاق كتب أخرى يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر والتي لم يتم اختبارها بعد في أكياس بلاستيكية بسحاب للتداول والتخزين، وقالت المؤلفة المشاركة في البحث أبيجيل هورمان، من جامعة ليبسكومب في ناشفيل، "قد تكون هذه الكتب القديمة ذات الأصباغ السامة موجودة في الجامعات والمكتبات العامة والمجموعات الخاصة".

و"يمكن تعريض المستخدمين للخطر إذا احتكت أصباغ الأغطية القماشية بأيديهم أو انتقلت إلى الهواء واستنشقت، لذا، نريد إيجاد طريقة لتسهيل الأمر على الجميع حتى يتمكنوا من معرفة مدى تعرضهم لهذه الكتب، وكيفية تخزينها بأمان."
وأجرت طالبة الكيمياء الجامعية السيدة هورمان الاختبارات مع أستاذ الكيمياء المساعد الدكتور جوزيف وينشتاين ويب، وزميلتها الطالبة ليلى عيس والخريج الجديد جعفر الجوراني، واستخدم الفريق ثلاث تقنيات - بما في ذلك تقنية لم يتم تطبيقها سابقًا على الكتب - لتقييم الأصباغ الخطرة في مجموعة كتب الجامعة ووجدوا أن بعض المجلدات قد تكون غير آمنة للتعامل معها.

وجد أن تركيزات المعادن في بعض أغلفة الكتب أعلى من الحدود القانونية المقبولة للتعرض المزمن، وفي العينة المذابة من الغلاف الأكثر تلوثًا، كان تركيز الرصاص أكثر من ضعف حد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بينما كان تركيز الكروم أعلى بستة أضعاف تقريبًا.

حيث إن التعرض المزمن للرصاص أو الكروم المستنشق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية بما في ذلك السرطان أو تلف الرئة أو مشاكل الخصوبة، وقالت الدكتورة وينشتاين ويب: "أجد أنه من الرائع معرفة ما اعتقدته الأجيال السابقة أنه آمن، ثم نكتشف، أوه، في الواقع، أن استخدام هذه الأصباغ الرائعة ربما لم يكن فكرة رائعة".

كما تم إغلاق الكتب التي تم تأكيد احتوائها على أصباغ خطيرة في أكياس وإزالتها من التداول العام، وأضافت السيدة هورمان: "في المستقبل، نريد أن تتمكن المكتبات من اختبار مجموعاتها دون تدميرها"، حيث قدم الباحثون نتائجهم في اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) في دنفر، كولورادو.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة