الصحة العالمية: 1940 هجوما على مرافق الرعاية الصحية بأوكرانيا منذ بدء الحرب

الإثنين، 19 أغسطس 2024 02:12 م
الصحة العالمية: 1940 هجوما على مرافق الرعاية الصحية بأوكرانيا منذ بدء الحرب تيدروس مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، خلال الاحتفال باليوم العالمى للعمل الانسانى، إنه تم تسجيل 1940 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في أوكرانيا منذ بداية الحرب الشاملة، منذ 24 فبراير 2022، وفي أعقاب الغزو الكامل الذي شنته روسيا الاتحادية لأوكرانيا، يقوم مكتب منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا بمراقبة الهجمات على الرعاية الصحية والتحقق منها والإبلاغ عنها.

اليوم، وبينما نحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني، نهدف إلى تذكير العالم بواحدة من أكبر حالات الطوارئ المستمرة في منطقة منظمة الصحة العالمية الأوروبية والتي شهدت حدثًا مأساويًا - وهو الهجمات التي أكدتها منظمة الصحة العالمية على الرعاية الصحية في عام 1940. وهذا هو أعلى رقم تسجله منظمة الصحة العالمية على الإطلاق في أي حالة طوارئ إنسانية على مستوى العالم حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، نلاحظ أنماطًا جديدة في تطور الهجمات.

وأضافت المنظمة ، إنه منذ أكثر من عامين ونصف العام، أثرت 86% من هذه الهجمات على المرافق الصحية، مع استخدام الأسلحة الثقيلة في نسبة كبيرة من هذه الهجمات، وعلاوة على ذلك، تكثفت الهجمات على المرافق الصحية بشكل كبير منذ ديسمبر 2023، حيث تحدث بشكل يومي تقريبًا، وفقًا لما أكدته منظمة الصحة العالمية.

لقد أصبح الوصول إلى الرعاية الصحية للمجتمعات التي تعيش بالقرب من خطوط المواجهة مقيدًا إلى حد كبير مع زيادة خطر الإصابة بالمرض والوفاة للسكان الذين يعيشون هناك وفي أماكن أخرى، منذ فبراير 2022، تضررت أو دمرت 200 سيارة إسعاف في المتوسط سنويًا في هجمات القصف.

قال الدكتور جارنو هابيشت، ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا: "إنه في عام 2024، سنشهد الكثير من الهجمات المزدوجة، والآن لدينا المزيد من القصف للبنية التحتية المدنية أكثر من ذي قبل، نحن نفقد زملاءنا - العاملين في مجال الرعاية الصحية والممرضات والأطباء والمسعفين، هذا العام، أصيب عدد أكبر بكثير من العاملين في مجال الرعاية الصحية أكثر من ذي قبل. ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن المستجيبين الأوائل ووسائل النقل الصحي أكثر عرضة للإصابة بالأذى من الهجمات بـ 3 مرات مقارنة بأفراد الرعاية الصحية الآخرين".

وأوضحت، إننا نشهد تجاهلًا صارخًا للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني، لقد جعلت الهجمات الواسعة النطاق على البنية الأساسية في أوكرانيا الوصول إلى الكهرباء والمياه والتدفئة أولوية ملحة، تؤثر هذه الحرب على كل شخص في جميع أنحاء أوكرانيا - بما في ذلك المهنيين ومقدمي الرعاية الصحية - بطرق متنوعة وعميقة، كما أشار الدكتور إيمانويل بروني، قيادة حالات الطوارئ الصحية العالمية في المكتب القطري.

وتظهر البيانات بوضوح زيادة في معدلات الإصابات. ففي العام الماضي، تم توثيق 24 حالة وفاة بين العاملين في مجال الصحة والمرضى، ولكن خلال الأشهر السبعة والنصف الأولى من عام 2024، توفي ما مجموعه 34 شخصًا بسبب الهجمات على الرعاية الصحية، وعلاوة على ذلك، فإن مستوى الإصابات هذا العام لم يتجاوز الأرقام المبلغ عنها في عام 2023 فحسب، بل وأيضًا أرقام عام 2022، حيث بلغ بالفعل 229 شخصًا، وباختصار، أسفرت كل رابع هجمة على الرعاية الصحية هذا العام عن إصابات.

ووفقاً للبيانات التي جمعتها منظمة الصحة العالمية، فإن 42% من جميع الهجمات منذ عام 2022 أثرت على خدمات الرعاية الصحية الأولية، وحتى الآن في عام 2024، كان العبء الأكبر من الإصابات والوفيات يؤثر على الرعاية الثانوية.

ولتلبية الاحتياجات الإنسانية المستمرة، قامت منظمة الصحة العالمية منذ بدء الحرب الشاملة بتوزيع حوالي 3750 طناً من الإمدادات الطبية، بما في ذلك سيارات الإسعاف والأدوية والمولدات الكهربائية، في مختلف مناطق البلاد.

منذ فبراير 2022، تمكنا في منظمة الصحة العالمية من الوصول إلى 15 مليون شخص من خلال التدخلات الصحية على مستوى البلاد، وفي عام 2024، نركز جهودنا الأساسية على الاحتياجات الإنسانية لـ 3.4 مليون شخص. وبالتعاون مع أسرة الأمم المتحدة الأوسع والشركاء الآخرين، تكمل منظمة الصحة العالمية الجهود التي تبذلها سلطات البلاد للحفاظ على الرعاية الصحية وتطويرها حيثما كان ذلك ممكنًا"، و بينما تستمر الحرب، هناك حاجة إلى تمويل مستمر لتلبية الاحتياجات الإنسانية، ونحن ممتنون لجميع المانحين الذين دعموا منظمة الصحة العالمية وشركائنا الصحيين طوال هذا الوقت".

ويواصل نظام الرعاية الصحية الأوكراني إثبات قدرته على الصمود ويظل فعّالاً في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، وعلى الرغم من الهجمات المتواصلة، تواصل السلطات الصحية الاستجابة بسرعة للاحتياجات والتحديات، وفي المناطق التي توجد فيها احتياجات صحية، كما هو الحال في المناطق التي تقع على خطوط المواجهة، تساهم المنظمات الإنسانية أيضاً في سد الفجوات وتحسين الوصول إلى الرعاية الطبية. ولا يزال من الضروري معالجة الفجوات لضمان الوصول الشامل إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وخاصة في المناطق القريبة من خطوط المواجهة وبين مجتمعات النازحين داخلياً.

وأوضحت المنظمة، "في نهاية المطاف، فإن العاملين في مجال الرعاية الصحية في أوكرانيا هم أبطال حقيقيون، وعلى الرغم من الهجمات المستمرة، وعلى الرغم من كل التحديات، فإنهم يرتقون إلى مستوى الحدث مرارًا وتكرارًا، وفي اليوم العالمي للعمل الإنساني وفي كل يوم، نشيد بهم في منظمة الصحة العالمية - ونتعاهد على أن نكون دعمهم، الآن ودائمًا".
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة