العالم هذا الصباح.. رومانيا تبنى أكبر قاعدة للناتو فى أوروبا.. تفاصيل جديدة فى حادث انفجار شاحنة بإحدى مناطق تل أبيب.. واستقالة مسئول فى الخارجية البريطانية بسبب استمرار تصدير الأسلحة لإسرائيل.. صور

الإثنين، 19 أغسطس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. رومانيا تبنى أكبر قاعدة للناتو فى أوروبا.. تفاصيل جديدة فى حادث انفجار شاحنة بإحدى مناطق تل أبيب.. واستقالة مسئول فى الخارجية البريطانية بسبب استمرار تصدير الأسلحة لإسرائيل.. صور أكبر قاعدة للناتو فى أوروبا - انفجار فى تل أبيب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

مدينة عسكرية على البحر الأسود.. رومانيا تبنى أكبر قاعدة للناتو فى أوروبا

تستعد رومانيا لبناء أكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أوروبا، على بُعد 100 كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية ومباشرة على البحر الأسود، الذى تدعى روسيا سيطرتها عليه، بحسب موقع "إن تى في" الألمانى، بحسب القاهرة الإخبارية.

وتخطط بوخارست إلى تحويل مطار "ميهايل كوجالنيشينو" لأكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسى فى أوروبا، ومن المتوقع أن يتمركز فيه 10 آلاف جندى من أفراد الجيش والقوات الجوية والبحرية، فى غضون سنوات قليلة.

الناتو

ويريد "الناتو" تعزيز الجناح الشرقى للحلف الدفاعى فى شرق رومانيا، ويتمتع الموقع بأهمية استراتيجية، فهو قريب من أوكرانيا وعلى بُعد 15 كيلومترًا فقط من البحر الأسود، مع تزايد اهتمام الحلف بالجناح الشرقى بعد إهماله تلك المنطقة لسنوات، لكن منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بدأ يسلّح نفسه، وخاصة بعد الحرب على أوكرانيا.

وعلى مدار العشرين عامًا المقبلة، سيتم توسيع مطار "ميهايل" بشكل كبير، ومن المقرر بناء مدارج إضافية للطائرات المقاتلة والضخمة، إضافة إلى مستودعات الذخيرة ومستودعات الوقود ومناطق تخزين التكنولوجيا وفقًا لمعايير حلف الناتو.

ومن المقرر أن يتم بناء مدينة عسكرية منفصلة على مشارف مدينة كونستانتا الرومانية، فضلا عن أنه من المتوقع أن يستمر التوسع لمدة تصل إلى 20 عامًا وبتكلفة 2.5 مليار يورو، وستعيش هناك أيضًا عائلات جنود الناتو، ولهذا السبب يتم بناء المدارس ورياض الأطفال والمتاجر والمستشفيات.

ويتمركز الآن 70 ألف جندى من قوات الناتو فى رومانيا، ونقل الجيش الألمانى طائرات يوروفايتر إلى القاعدة الجوية لمراقبة المجال الجوى على جانبه الشرقى ويتدرب تحسبًا لحالة طوارئ.

تُظهر الأحداث التى وقعت فى السنوات الأخيرة مدى خطورة الوضع فى البحر الأسود، وفى سبتمبر 2022، أطلقت مقاتلة روسية صاروخًا على طائرة استطلاع بريطانية فوق البحر الأسود، ولم يصب الصاروخ طائرة الاستطلاع التى كان طاقمها يبلغ نحو 30 شخصًا.

وقالت موسكو حينها إن الصاروخ الموجه أُسقط بسبب خطأ فني، ويبدو أن قائد الطائرة المقاتلة الروسية أخطأ فى تفسير رسالة غامضة من المحطة الأرضية، وبالتالى أطلق الصاروخ عمدًا.

استقالة مسئول فى الخارجية البريطانية بسبب استمرار تصدير الأسلحة لإسرائيل

أعلن مسئول فى وزارة الخارجية البريطانية استقالته من منصبه، احتجاجا على رفض الحكومة البريطانية حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل؛ بسبب اتهامات للأخيرة بانتهاك القانون الدولى.

وقال مارك سميث، وهو مسؤول مكافحة الإرهاب فى السفارة البريطانية فى دبلن، إنه استقال بعد أن قدم العديد من الشكاوى الداخلية، بما فى ذلك من خلال آلية رسمية للإبلاغ عن المخالفات، لكنه لم يتلق سوى ردود روتينية، حسبما ذكرت صحيفة /الجارديان/ البريطانية.

قصف غزة


وأضاف سميث أنه عمل سابقا فى تقييم ترخيص تصدير الأسلحة فى الشرق الأوسط للحكومة، وأن زملاءه كل يوم يشهدون أمثلة واضحة لا جدال فيها لجرائم حرب وانتهاكات للقانون الإنسانى الدولى من قبل إسرائيل فى غزة.

وتابع الدبلوماسى البريطانى :"لقد أعرب كبار أعضاء الحكومة والجيش الإسرائيلى عن نوايا الإبادة الجماعية الصريحة، كما أن الجنود الإسرائيليين يصورون مقاطع فيديو وهم يحرقون ويدمرون وينهبون ممتلكات المدنيين عمدا".

وأضاف سميث: "هدم الجيش الإسرائيلى شوارع وجامعات بأكملها، وحظر دخول المساعدات الإنسانية، وتم ترك المدنيين بشكل منتظم دون مكان آمن للفرار إليه، كما تعرضت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر للهجوم، وتم استهداف المدارس والمستشفيات بانتظام"هذه جرائم حرب ".

واختتم سميث تصريحاته بالقول: "لا يوجد أى مبرر لاستمرار بريطانيا فى بيع الأسلحة إلى إسرائيل، ومع ذلك فهى مستمرة".

وفى مايو الماضي، قدم المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية طلبا للحصول على مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، وكذلك بحق قادة حماس، بتهم ارتكاب جرائم حرب، لكن لم تصدر هذه المذكرات بعد.

أوكرانيا تستهدف مستودعا للنفط فى روسيا بطائرات انتحارية بدون طيار

كشف مصدر فى الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أن الطائرات الانتحارية بدون طيار التى ضربت منشأة لتخزين النفط فى منطقة "روستوف" الروسية مصنوعة فى أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن المصدر الاستخباراتى العسكري، دون الكشف عن هويته، أنه فى "ليلة 18 أغسطس، نتيجة لعملية للمديرية الاستخباراتية فى الجيش الأوكراني، تم ضرب مستودع نفط "كافكاز" الواقع بالقرب من بلدة بروليتارسك، فى منطقة روستوف الروسية".

قصف


وأضاف المصدر: "كان مستودع النفط هذا يعمل لصالح الجيش الروسي، ويدعم أنشطة القوات الروسية"، مؤكدا أن الهجوم تم بواسطة طائرات بدون طيار انتحارية من صنع أوكرانيا.

وكانت "يوكرينفورم" أشارت إلى هجوم مجموعة من الطائرات الأوكرانية بدون طيار على مستودع نفط فى منطقة "روستوف" الروسية.

انفجرت فجأة بدون مقدمات.. تفاصيل انفجار شاحنة بإحدى مناطق تل أبيب

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفاصيل جديدة حول انفجار شاحنة بإحدى مناطق تل أبيب، وتبين من التحقيقات الأولية أن عبوة ناسفة كان يحملها أحد الأشخاص داخل حقيبة على ظهره انفجرت فجأة بدون مقدمات، حيث تسعى الأجهزة الأمنية -على رأسها الشاباك- لمعرفة هويته.

وانفجرت العبوة الناسفة بالقرب من شاحنة فى شارع ليهى فى تل أبيب؛ ما أدى إلى مقتل مواطن إسرائيلى يدعى جدعون بيرى 50 عامًا، وبحسب القناة الـ 12 الإسرائيلية، أُصيب رجل آخر يبلغ من العمر 33 عامًا بشظية متوسطة، وتم نقله إلى مستشفى إيخيلوف فى المدينة مصابًا بكدمات فى أطرافه وصدره.

الشخص يحمل الحقيبة
الشخص يحمل الحقيبة

 

وانتقلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لمكان الحادث، على رأسهم جهاز الشاباك، حيث تبين من التحريات الأولية أن رجلًا كان يسير وبحوزته عبوة ناسفة انفجرت لدى مروره بالقرب من الشاحنة.

ونقلت وسائل الإعلام العبرية تصريحات قائد شرطة المنطقة، بيرتس عمار، الذى أكد أن عشرات المكالمات وردت حوالى الساعة الثامنة مساءً، بسماع دوى انفجار هائل فى شارع ليهي، وفور وصول السُلطات تم العثور على جثة مشوهة المعالم بالكامل، يصعب التعرف على هوية صاحبها.

وتم فتح تحقيق فى الحادث، وقامت الأجهزة الأمنية بإرسال عينات من الحمض النووى للشخص المتوفى إلى المختبرات؛ من أجل التعرف على هويته، مشيرين إلى أنهم لا يفترضون أنه مواطن بريء، وكان وفقًا لهم يحمل حقيبة بداخلها المتفجرات.

انفجار تل أبيب

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية لقطات فيديو توضح لحظات الانفجار من عدة زوايا مختلفة، كما رصدت الكاميرات الشخص المجهول الذى كان يحمل العبوة الناسفة فى حقيبته، ويعمل الشاباك على استجواب الشخص المصاب؛ من أجل التحصل منه على معلومات سريعة لمعرفة تفاصيل الحادث.

ووفقًا للمسؤولين بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، فإن الشخص المجهول كان يسير فى الشارع وفجأة وقع الانفجار، مرجحين أن يكون الانفجار قد حدث نتيجة خلل فى آلية تشغيل القنبلة التى كانت بالحقيبة، أو ربما يكون تعرض الشخص لقرصنة ما، أدت إلى انفجار ما بداخل الحقيبة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة