الفيوم على طريق التحول إلى الصناعة الكاملة للمنتجات الطبية والعطرية.. نائب المحافظ: نعمل بكل طاقتنا لنكون مصدرا للصناعة المتكاملة واستخراج منتج عالى الجودة.. ويؤكد: خصصنا 5 أفدنة لعمل مصنع متكامل.. صور

الإثنين، 19 أغسطس 2024 03:00 ص
الفيوم على طريق التحول إلى الصناعة الكاملة للمنتجات الطبية والعطرية.. نائب المحافظ: نعمل بكل طاقتنا لنكون مصدرا للصناعة المتكاملة واستخراج منتج عالى الجودة.. ويؤكد: خصصنا 5 أفدنة لعمل مصنع متكامل.. صور
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى محافظة الفيوم جاهدة وتسخر كل إمكانياتها لتحقيق أقصى استفادة من تميز المحافظة فى قطاع زراعة النباتات الطبية والعطرية وتصدير المواد الخام، حتى أصبحت المحافظة المقر الرئيسى لتنظيم مهرجان سنوى للنباتات الطبية والعطرية أصبح مقصدا لكافة المصنعين العرب والأجانب والصيادلة وأصحاب الشركات المهتمين بهذا المجال، لذلك قررت المحافظة أن تتحول إلى الصناعة الكاملة للمنتجات التى تعتمد على المواد الخام النباتات الطبية والعطرية، وتم تخصيص مساحة كبيرة لإنشاء أول مصنع متكامل، وقطعة أرض أخرى لإنشاء أول وحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية.

ويقول الدكتور محمد التونى نائب محافظ الفيوم فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن محافظة الفيوم من أكبر المحافظات المصدرة للنباتات الطبية والعطرية، وتمتلك أكبر المساحات المنزرعة بها، ولفت إلى أنه يتم العمل هذه الفترة على أن تمتلك المحافظة صناعة كاملة للنباتات الطبية والعطرية، ولا نتوقف على مرحلة اننا محافظة متخصصة فى الزراعة أو تصدير المواد الخام لصناعات النباتات الطبية والعطرية، خاصة أننا نمتلك كل المقومات لتكون لدينا صناعة كاملة للنباتات الطبية والعطرية، حيث ستكون لدينا كل المراحل المتكاملة بداية من مرحلة الزراعة مرورا بالتجفيف، وعمليات تجهيز المواد الخام، ويتم تصنيعها واستخراج منتج نهائى عالى الجودة.

ولفت نائب محافظ الفيوم إلى أنه تم تخصيص 5 أفدنة فى منطقة السنجأ التابعة لمركز أبشواى والتى تشتهر بزراعة مساحات كبيرة من النباتات الطبية والعطرية، لعمل مصنع متكامل للصناعات التى تعتمد على المواد الخام للنيابات الطبية والعطرية، ويتم حاليا التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية وهيئة تنمية الصعيد، للتوسع لتصل المساحة الإجمالية إلى 25 فدان، لعمل مصنع أو مدينة صناعية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية.

ولفت الدكتور محمد التونى إلى أنه عقد عدة لقاءات مع مصنعى النباتات الطبية والعطرية والعاملين بهذه الصناعة لمعرفة التحديات التى تواجههم وما لديهم من مشكلات للعمل على حلها بشكل عاجل وتداركها خلال إنشاء المصنع.

وأكد نائب محافظ الفيوم أنه يتم التعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية للسنة الثالثة على التوالى لعمل مهرجان سنوى للنباتات الطبية والعطرية، ويتم حاليا التحضير للدورة الثالثة من المهرجان، والذى يقام فى محافظة الفيوم، وكان من ضمن توصيات المهرجان خلال العام الماضى إنشاء وحدة لتعقيم النباتات الطبية والعطرية، حيث كان يشكو المزارعين أنهم يضطرون للسفر إلى محافظات ومدن بعيدة للتعقيم، وتم اقتراح الأماكن المناسبة ونبحث الآن إمكانية الشراكة والتمويل لبدء العمل بالوحدة، وذلك ليكون لدينا صناعة متكاملة بكل مراحلها.

وكان تابع الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، الاستعدادات الخاصة بالمهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، المزمع انعقاده على مدار يومى 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2024، بأحد الفنادق السياحية على ضفاف بحيرة قارون.

وتم مناقشة كافة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بالمهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، كما طرح رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، إنشاء وحدة تعقيم للنباتات الطبية والعطرية بالمحافظة، وفى هذا الصدد وجه المحافظ، مدير عام الإنتاج والشئون الاقتصادية، باصطحاب الوفد لمعاينة منطقتين مقترحتين بمنطقتى دمو، ومنشأة كمال، بمركز الفيوم، لاختيار أنسبهما لتنفيذ المشروع، من أجل خدمة هذا القطاع العريض.

وأكد محافظ الفيوم، أهمية التعاون والتشبيك بيم كافة الجهات المعنية بالمهرجان، والاستفادة القصوى من كافة الفعاليات المترتبة عليه، مما يُسهم فى تحقيق آمال وطموحات كافة العاملين بقطاع النباتات الطبية والعطرية، الذى يُعد مورداً مهماً من موارد الدخل الاقتصادى للعديد من المزارعين والمشتغلين بهذا القطاع العريض بكافة تخصصاتهم.

وأوضح "الأنصاري"، أن النباتات الطبية والعطرية تُعد واحدة من أهم الصادرات المصرية، والتى تمثل ركيزة أساسية بالنسبة للمزارع المصرى بصفة عامة والمزارع الفيومى بصفة خاصة، وتعتبر محافظات الصعيد الفيوم وبنى سويف والمنيا من أوائل المحافظات فى هذه الزراعات، لافتاً إلى أهمية الاعداد الجيد والانطلاق من المستوى المحلى للمهرجان إلى المستوى الدولى.

وأكد محافظ الفيوم، أن المحافظة بكل أجهزتها تعمل على استضافة مثل هذه المهرجانات والمبادرات، التى تُعد بمثابة منصة لتطوير قطاع زراعى صناعى هام، والعمل على ربط منتجى النباتات الطبية والعطرية والوسطاء من التجار بمتطلبات السوق العالمى، وتعزيز الميزة التنافسية من خلال الترويج لها، والعمل على الاستغلال الأمثل للميزات النسبية للمحافظة وبيئتها الصالحة لمثل هذه الزراعات.

ويستهدف المهرجان دعوة أكثر من 100 عارض من مقدمى ومصدرى النباتات الطبية والعطرية، وكذا دعوة عدد من المنظمات الدولية، لتشجيع القطاع لاستهداف الأسواق التصديرية وعرض أهم أصناف النباتات الطبية والعطرية، وتعزيز التعاون والترابط بين منتجى ومصنعى ومسوقى ومصدرى ومستخدمى النباتات الطبية والعطرية، وتبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين العارضين والزائرين وعرض الجديد فى مجال زراعة وصناعة وتصدير النباتات الطبية والعطرية.

كما يُركز المعرض على عرض أصناف النباتات الطبية والعطرية المختلفة، وعرض تقنيات وخدمات زراعة النباتات الطبية والعطرية، وسيتضمن بعض الندوات العلمية المتخصصة لتسليط الضوء على أهم الموضوعات الخاصة بالنباتات الطبية والعطرية، مع التركيز على تقنيات الإكثار والإنتاج ومحاربة الأمراض والآفات والمعوقات التى تواجه تصنيع النباتات الطبية والعطرية.

ومن جهته ثمن محافظ الفيوم، دور الوكالة الألمانية، لتنظيمها هذا المهرجان بالتعاون مع المحافظة، والجهات والوزارات المعنية، مؤكداً أن النباتات الطبية والعطرية منتج زراعى له أهمية قصوى ويُعد مصدراً مهماً للدخل، مشيراً إلى أهمية التوسع فى عمليات التصدير للأسواق العالمية من هذا المنتج، بما يحقق فرص تنموية أكبر لهذا القطاع الحيوى، لافتاً إلى أن إقليم الفيوم يتميز ببيئات متفردة وتربة خصبة تُسهم فى التوسع فى زراعات النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح "الأنصاري"، أن النباتات الطبية والعطرية تحتل مكانة اقتصادية كبيرة فى الوقت الحاضر فى مجالى الزراعة والصناعة، حيث تعتبر مصدراً هاماً وأساسياً فى صناعة الأدوية بالإضافة إلى استخدامات أخرى ذات قيمة اقتصادية مثل تجارة التوابل والعطور ومستحضرات التجميل وغيرها، كما تُعد واحدة من أهم الصادرات المصرية، التى تمثل ركيزة أساسية بالنسبة للمزارع المصرى بصفة عامة والمزارع الفيومى بصفة خاصة.

وأكد محافظ الفيوم، أن المحافظة بكل أجهزتها تعمل على استضافة مثل هذه المهرجانات، التى تُعد بمثابة منصة لتطوير قطاع زراعى صناعى هام، والعمل على ربط منتجى النباتات الطبية والعطرية والوسطاء من التجار بمتطلبات السوق العالمى، وتعزيز الميزة التنافسية من خلال الترويج لها، والعمل على الاستغلال الأمثل للميزات النسبية للمحافظة وبيئتها الصالحة لمثل هذه الزراعات.

الاستعداد لمهرجان النباتات الطبية والعطرية
الاستعداد لمهرجان النباتات الطبية والعطرية

 

النباتات الطبية والعطرية
النباتات الطبية والعطرية

 

نائب محافظ الفيوم
نائب محافظ الفيوم

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة