توقعات باحتجاجات كبرى ضد "حرب غزة" خلال مؤتمر الحزب الديمقراطى فى شيكاغو

الإثنين، 19 أغسطس 2024 11:13 ص
توقعات باحتجاجات كبرى ضد "حرب غزة" خلال مؤتمر الحزب الديمقراطى فى شيكاغو كامالا هاريس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بالرغم من السعادة والثقة التى من المقرر أن تهيمن على المؤتمر الوطنى للحزب الديمقراطى المقرر انعقاده فى شيكاغو على مدار ثلاثة أيام بدءا من الإثنين، فإن أحد القضايا المؤلمة التى تثير انقساما مريرا بين مؤسسة الحزب الديمقراطى وجناح اليسار فيها هى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن شبح المؤتمر الذى تقلب أحداثه احتجاجات، والذى كان يحوم حول تجمع استضافه الرئيس بايدن، قد تراجع إلى حد ما مع صعود مرشحة جديدة وهى كامالا هاريس، والتى ينظر إليها على أنها أكثر تعاطفا مع نشطاء الحقوق الفلسطينيين. لكن يظل من المتوقع أن يجتمع عشرات الآلاف من المحتجين خارج المحيط الأمنى للمؤتمر، ويظل احتمال حدوث اضطرابات أمرا قائما.

وفى إطار التأكيد على فكرة الوحدة، حاول منظمو المؤتمر تهدئة الأمريكيين المسلمين واليهود. فتم تخصيص فترات للتحدث لأسر الرهائن الأمريكيين المحتجزين فى غزة. وسيحصل أحد أبرز المسلمين فى السياسة الوطنية، وهو كيث إليسون، المدعى العام التقدمى لولاية مينيوستا، على وقت على خشبة المسرح. ومن المتوقع أن يتحدث أيضا دوج إيمهوف، زوج هاريس، بفخر عن يهوديته، ويسلط البرنامج الخاص بالمؤتمر الضوء على التزام أمريكا بأمن إسرائيل.

وفى الوقت نفسه، فإن مديرة حملة هاريس، جولى شافيز رودريجز، عقدت سلسلة من الاجتماعات خلال الأيام الماضية للاستماع إلى مخاوف العرب الأمريكيين وبعض المندوبين الذين مثلوا ناخبى الحزب الديمقراطى ممن صوتوا بعدم الإلتزام بدعم بايدن فى السباق التمهيدى احتجاجا على سياسته بشأن إسرائيل.

إلا أن الصحيفة تقول إنه برغم هذه الجهود، فإن المؤتمر ستلاحقه احتجاجات كبرى ضد نهج إدارة بايدن وهاريس إزاء الحرب على فزة التى اودت بحياة أكثر من 40 ألف فلسطينيا بعد مضى 10 أشهر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة