جارديان: فرض ضريبة 0.5% على أثرياء العالم سيدر 2 تريليون دولار

الإثنين، 19 أغسطس 2024 01:03 م
جارديان: فرض ضريبة 0.5% على أثرياء العالم سيدر 2 تريليون دولار دولارات
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نشطاء يطالبون بأموال للمساعدة في تمويل قضايا تغير المناخ، إن الحكومات في جميع أنحاء العالم التي تحاكي ضريبة الثروة الإسبانية على الأثرياء للغاية يمكن أن تجمع أكثر من 2 تريليون دولار، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

ومع تفكير عدد متزايد من البلدان في زيادة الضرائب على الأثرياء للغاية، قالت مجموعة حملة شبكة العدالة الضريبية في تقرير إن الأدلة من فرض ضريبة "خفيفة" على 0.5% من أغنى الأسر في إسبانيا يمكن أن تساعد في جمع تريليونات الدولارات عالميًا كل عام.

وفرضت الحكومة الإسبانية، برئاسة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، ضريبة ثروة "تضامنية" مؤقتة في أواخر عام 2022، والتي يتم تحصيلها في عامي 2023 و2024، على صافي ثروة الأفراد التي تتجاوز 3 ملايين يورو. ومن المتوقع أن تنطبق على أغنى 0.5% من الأسر.

وقالت شبكة العدالة الضريبية إن تطبيق ضريبة مماثلة على أغنى 0.5% من الأسر في جميع أنحاء العالم، بمعدل يتراوح بين 1.7% و3.5%، من شأنه أن يجمع حوالي 2.1 تريليون دولار. واستبعدت الدراسة بعض الإعفاءات في الضريبة الإسبانية - بما في ذلك الأسهم في الشركات المدرجة، والملكية الفكرية والملكية الصناعية، وبعض الأصول ذات القيمة العالية مثل القوارب والطائرات.

وقالت إن ما يصل إلى 31 مليار دولار سنويًا سيتم جمعها من المملكة المتحدة.

وتأتي الدراسة في الوقت الذي تستكشف فيه مجموعة العشرين خطط فرض ضريبة دنيا عالمية على 3000 ملياردير في العالم تحت رئاسة الزعيم اليساري البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. كما أشارت فرنسا وألمانيا وإسبانيا وجنوب إفريقيا إلى دعمها للمقترحات.

ومع ذلك، من المرجح أن يستغرق التوصل إلى أي اتفاق سنوات، وقد يواجه معارضة في العديد من البلدان.

وقالت أليسون شولتز، زميلة الأبحاث في شبكة العدالة الضريبية: "يبدو أن أقلية من البلدان الغنية لا تزال تحجم عن دعم اتفاقية إطارية قوية بشأن الضرائب - على الرغم من أن هذه هي أفضل فرصة لدينا على الإطلاق، وهي الفرصة التي يطالبها شعبها بالتصرف على وجه السرعة. يجب أن يتغير هذا الآن - المناخ لا يمكنه الانتظار، ولا يستطيع شعوب العالم الانتظار أيضًا".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة