حضور ذوى الإعاقة للمرور شرط ترخيص السيارة المعفاة من الجمارك.. تغليظ العقوبة للمخالفين لتصل للحبس أهم مقترحات المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة لتقنين الحصول على سيارات المعاقين.. وحرمان المخالف مدى الحياة

الإثنين، 19 أغسطس 2024 10:00 م
حضور ذوى الإعاقة للمرور شرط ترخيص السيارة المعفاة من الجمارك.. تغليظ العقوبة للمخالفين لتصل للحبس أهم مقترحات المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة لتقنين الحصول على سيارات المعاقين.. وحرمان المخالف مدى الحياة الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، أن المجلس تقدم بعدد من المقترحات من المقرر أن يتم تطبيقها لتقنين حصول الشخص من ذوى الإعاقة على سيارة معفاة من الجمارك ومنع المستغلين من الاستفادة من ذلك بالمخالفة للقانون.

وأضافت الدكتورة إيمان الكريم، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن من بين المقترحات المقرر تطبيقها، هو حضور ذوى الإعاقة للمرور للتأكد من استحقاقه للسيارة أثناء ترخيصها والترخيص باسمه وسيتم تفعيل بعض الإجراءات من جهة المرور لتطبيق ذلك مما يعمل على منع بيع جواب الحصول على سيارة معفاة من الجمارك.

وأشارت إلى أنه تم رصد بعض السماسرة الذين يروجون لبيع سيارات مخصصة لذوى الهمم، وسيتم تطبيق عقوبات عليهم من الجهات المختصة، لافتة إلى أنه من المقرر أن تصل العقوبة للحبس، وكذلك حرمان الشخص ذوى الإعاقة من الحصول على سيارة مدى الحياه حال مخالفته القانون وبيعه السيارة الخاصة به قبل فترة حظر البيع.

وقالت المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، انه تم مخاطبة رئاسة الوزراء لإعفاء الأشخاص ذوى الاعاقة من دفع مقابل ارضيات بالموانئ للسيارات المعفاه من الضرائب، وخاطبنا المرور بعدم ترخيص السيارة الا عند اثبات أن الشخص يستحق، كما طالبنا تغليظ العقوبة لتصل للسجن لمن يستغل الحصول على سيارة مخصصة لذوى الاعاقة.

وأضافت الدكتورة إيمان كريم، أنها تلقت اقتراحات من بعض الأشخاص ذوى الإعاقة بضرورة تمييز السيارة الخاصة بهم مثل تمييز اللوحات المعدنية الخاصة بها أو وضع كود ملصق خاص بها، لتسهيل الحصول على خدمات منها أماكن انتظار أو كشف المتلاعبين والمستخدمين للسيارة بدون وجه حق.

واشارت إلى انه من بين المقترحات الهامة لتمييز الشخص ذوى الإعاقة وضع كود فى بطاقة الرقم القومى لذوى الإعاقة ما يسهل التعامل مع كافة الجهات، وكذلك تسهيل الحصول على الخدمات الخاصة بهم.

وطالبت بأن يكون الحصول لكارت الخدمات للأشخاص شديد الإعاقة مرة واحدة فقط وتستمر صلاحيتها مدى الحياة للتسهيل عليهم وتوفير النفقات على الدولة وكذلك على هؤلاء الأشخاص خاصة وأن اعاقتهم لا يتم الشفاء منها.

وفى السياق قالت أن المجلس يسعى للتمكين الاقتصادى وإتاحة فرص العمل للأشخاص ذوى الإعاقة، كذلك الدمج وتحديد بعض الوظائف التى تناسب بعض الأشخاص من ذوى الهمم بالتنسيق مع وزارة العمل.

وأضافت المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الأن بمقر المجلس، أن هناك تسهيلات بالبنوك للأشخاص من ذوى الإعاقة، كذلك العمل على التدريب على المهن والحرف اليدوية التى تناسب بعض من ذوى الإعاقة.

وأشارت الدكتورة إيمان الكريم، أن المجلس أطلق مبادرة توعوية لحقوق ذوى الاعاقة والخدمات التى تقدمها بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرة إلى عدد ذوى الاعاقة بمصر 15 مليون شخص تقريبا، منهم مليون و200 فقط حصلوا على بطاقة الخدمات المتكاملة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة