زيارة إلى مكتبة محفوظ عبد الرحمن.. ماذا يقرأ مؤلف بوابة الحلوانى؟ جولة بين 4912 كتاب

الإثنين، 19 أغسطس 2024 10:00 م
زيارة إلى مكتبة محفوظ عبد الرحمن.. ماذا يقرأ مؤلف بوابة الحلوانى؟ جولة بين 4912 كتاب الزميلة إسراء إسماعيل داخل مكتبة محفوظ عبد الرحمن
كتبت إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في عالمنا العربي نخبة رائعة من رُوّاد العصر الحديث، تنوعوا ما بين أدباء، وسياسيين، ومؤرخين، وعلماء، كلهم كان لهم دور في تثقيف الشعوب، وتمثيل بلادهم في دول أوروبا، لذا كان من البديهيِّ أن يهتم البعض بهم ويسأل: ماذا كانوا يقرؤون؟

ولعل مكتبة الإسكندرية قد أجابت على هذا السؤال، عندما أتاحت الفرصة لأسر هؤلاء الرواد -منذ افتتاحها-، بإهداء مكتباتهم للمكتبة، والتي عملت على تخصيص قسم خاص بهم، تحت اسم: "قسم المجموعات الخاصة"، والذي تسمح فيه المكتبة بالاطلاع على الكتب، لكن.. بشروط وقيود؛ نظرًا لقيمة تلك الكتب المعنوية.

لكن هذا السؤال ما زال مطروحًا؛ نظرًا لعدم معرفة الكثيرين عن هذا القسم بالمكتبة، إلى جانب إتاحة دخول هذا القسم للباحثين فقط.. لذا فنحن هنا للإجابة عن هذا السؤال، في: "زيارة إلى مكتبة فلان".

خلال الأيام الماضية، قمت بزيارة مكتبة الكاتب محفوظ عبد الرحمن، والتي تحتوي على حوالي 4912 كتاب.
محفوظ عبد الرحمن هو أديب، وناقد، ومؤلف، وسيناريست.. ولد في الـ11 من يونيو عام 1941.. تخرج من جامعة القاهرة عام 1960، وعمِل في عدة مجلات، كما عمِل في وزارة الثقافة عام 1963، لكنه استقال منها عام 1982 للتفرغ للكتابة.

لمَع محفوظ عبد الرحمن في الكتابة المسرحية، والسينمائية، والإذاعية، والتليفزيونية... وله أعمال معروفة من بينها: "بوابة الحلواني، أم كلثوم، أهل الهوى، ساق البامبو، فيلم حليم، ناصر 56".

تحتوي مكتبة محفوظ عبد الرحمن على نخبة مميزة من الكتب، تنوعت ما بين الأدب، والتاريخ، والسياسة، والسيرة الذاتية، والفن... ومن أبرز تلك الكتب: "البارودي.. حياته وشعره لـد. نفوسة زكريا سعيد، سيد درويش.. بين العبقرية المؤامرات الفنية لحسن درويش، صفحات من مذكرات شارلي شابلن لصلاح حافظ، مذكرات الشيخ إمام لأيمن الحكيم، مصر والسودان.. الانفصال بالوثائق السرية البريطانية والأمريكية لمحسن محمد، شخصيات تاريخية لطارق البشري، نجيب محفوظ في السينما المصرية لهاشم النحاس، نجوم في عز الظهر ليوسف معاطي، محمد طلعت حرب.. رائد صناعة السينما المصرية إلهامي حسن، مذكرات عميد المسرح العربي يوسف وهبي -كما رواها بنفسه- إعداد محمد رفعت، ثورة يناير وما بعدها.. هيكل يتكلم لياسر رزق، حارة اليهود لمحمد جبريل".

إلى جانب الكتب المهداة من أصدقائه، ومن بين تلك الإهداءات:

"الجارم في عيون الأدباء" لأحمد علي الجارم.
"أفلامي مع عاطف الطيب" لسعيد شيمي.. الإهداء: "إلى الصديق العزيز الكاتب الفنان محفوظ عبد الرحمن.. مع كل الإعزاز والتقدير: سعيد شيمي يونيو/1999".
"صيد البحر وطعامه" لرجب سعد السيد.. الإهداء: "لأخي وصديقي المبدع الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن.. تقديرًا واحترامًا ومودة.. رجب سعد السيد 18/3/1999".
"يوميات جمال عبد الناصر في حرب فلسطين.. النصوص الكاملة بخط يده" لعبد الله السناوي.. الإهداء: "المبدع الكبير والأخ الأكبر تحية وتقديرًا: 20/11/2010".
"التياتْرَجي منير مراد" لوسام الدويك.. وقد قام محفوظ عبد الرحمن بتقديم هذا الكتاب.. وقد أوضح الأديب وسام الدويك تلك النقطة في إهدائه قائلاً:
"إلى أستاذنا الكبير الكاتب المبدع محفوظ عبد الرحمن.. تشرف كتابي بتقديمك له.. مودتي وتقديري: وسام الدويك".
"دفاعًا عن المرأة" لـد. جابر عصفور.. الإهداء: "العزيز محفوظ عبد الرحمن.. كي تتسلى بهذه المقالات الخفيفة جدًا.. جابر عصفور".

أفلامي مع عاطف الطيب
أفلامي مع عاطف الطيب

 

البارودي
البارودي

 

إهداء آخر إلى محفوظ عبد الرحمن
إهداء آخر إلى محفوظ عبد الرحمن

 

إهداء إلى الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن
إهداء إلى الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

 

إهداء إلى الكاتب محفوظ عبد الرحمن
إهداء إلى الكاتب محفوظ عبد الرحمن

 

حارة اليهود
حارة اليهود

 

سيد درويش
سيد درويش

 

صيد البحر وطعامه
صيد البحر وطعامه

 

كتاب الجارم في عيون الأدباء
كتاب الجارم في عيون الأدباء

 

كتاب جمال عبد الناصر
كتاب جمال عبد الناصر

 

كتاب طارق البشري - شخصيات تاريخية
كتاب طارق البشري - شخصيات تاريخية

 

كتاب محمد طلعت حرب
كتاب محمد طلعت حرب

 

كتاب مذكرات يوسف وهبي
كتاب مذكرات يوسف وهبي

 

كتاب مصر والسودان
كتاب مصر والسودان

 

كتاب نجيب محفوظ في السينما المصرية
كتاب نجيب محفوظ في السينما المصرية

 

كتاب يوسف معاطي
كتاب يوسف معاطي

 

مذكرات الشيخ إمام
مذكرات الشيخ إمام

 

مذكرات شارلي شابلن
مذكرات شارلي شابلن

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة