مؤتمر الحزب الديمقراطى.. بايدن وكلينتون أبرز المتحدثين تحت شعار "كتابة التاريخ"

الإثنين، 19 أغسطس 2024 11:51 ص
مؤتمر الحزب الديمقراطى.. بايدن وكلينتون أبرز المتحدثين تحت شعار "كتابة التاريخ" كلينتون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ مساء اليوم، الاثنين، أعمال مؤتمر الحزب الديمقراطى فى الولايات المتحدة، حيث سيجتمع نحو خمسة آلاف من المندوبين والبدلاء للموافقة على برنامج الحزب، كما ستقبل نائبة الرئيس كامالا هاريس وحاكم مينيسوتا تيم والز ترشيح الحزب لهما رسميا فى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكانت هاريس قد أمنت فى وقت سابق هذا الشهر عدد كاف من المندوبين المتعهدين لتصبح المرشحة الديمقراطية فى السباق الرئاسة، بعد حملة سريعة بدأت فقط بعد إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق فى 21 يوليو الماضى. وأيد بايدن هاريس، وسرعان ما التف الحزب حولها، واختارت هاريس بدورها والز مرشحا لمنصب نائب الرئيس فى 6 أغسطس. وصدق الديمقراطيون على ترشيح هاريس ووالز فى اليوم التالى.

وتوقعت صحيفة واشنطن بوست أن يكون المؤتمر فرصة للديمقراطيين للترويج للإنجازات التى تمت فى عهد بايدن، وفرصة أيضا للاحتفال ببايدن نفسه بعد قراره الهائل بالتنحى من السياق ودعم هاريس.

ومن أبرز المتحدثين فى المؤتمر الرئيس الأمريكى جو بايدن، الذى قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه سيحظى باستقبال الأبطال بعد قراره بالانسحاب. ويخطط بايدن لإلقاء خطاب مطول يوم الاثنين لتأييد هاريس وتوجيه انتقادات حادة لترامب، قبل أن يترك شيكاغو ويفسح الطريق للتركيز على نائبته التى اختارها قبل أربع سنوات.

وتشير أسوشيتدبرس إلى أن المؤتمر سيميل إلى إمكانية أن يكتب الحزب تاريخا، فهاريس أول امرأة وأول سيدة من السود وأول شخص من أصول آسيوية يتنافس للوصول إلى البيت الأبيض.

من جانبها، ستسعى هاريس إلى استغلال المؤتمر لتشارك بايدن بعض ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية مع محاولة الاعتراف بالمزيد الذى يريده الناخبون. وقبل توجهها إلى شيكاغو، كشفت عن بعض بنود برنامجها الذى سيركز على معالجة التضخم وأزمة تكلفة الغذاء والإسكان والرعاية الصحية.

ومن بين المتحدثين فى المؤتمر على مدار أيام انعقاده الرئيسان السابقان باراك اوباما وبيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون وزعيما الديمقراطيين فى الكونجرس تشاك شومر وهاكيم جريفرس. كما سيلقى زوج هاريس دوج إيمهوف كلمة أيضا.

وستكون رسالة المؤتمر " لأجل الشعب، لأجل مستقبلنا". حيث سيجادل الديمقراطيون بأن هاريس ووالز هما الأصلح للشعب الأمريكى ولحرياته ومستقبله، مع الترويج لإنجازات إدارة بايدن. وسيكون لكل يوم من الأيام الأربعة، مدة انعقاد المؤتمر" موضوع محدد. سيكون موضوع اليوم الأول، الاثنين، "من أجل الشعب"، وموضوع الثلاثاء "رؤية جريئة لمستقبل أمريكا"، موضوع يوم الأربعاء "معركة من أجل حرياتنا" وموضوع الخميس "من أجل مستقبلنا".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة