بسبب تغير المناخ.. سعر البن يصل إلى أعلى مستوى له منذ 13 عاما وخبراء يحذرون

الجمعة، 02 أغسطس 2024 01:37 م
بسبب تغير المناخ.. سعر البن يصل إلى أعلى مستوى له منذ 13 عاما وخبراء يحذرون القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت المنظمة الدولية للقهوة (ICO)، وهي منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها في عام 1963 بدعم من الأمم المتحدة، الشهر الماضي أن السعر المرجعى الرئيسي لسوق القهوة العالمية ـ وصل إلى أعلى مستوى له منذ 13 عامًا، بمتوسط 226.83 سنتًا، أو حوالي 2.27 دولارًا أمريكيًا للكيلو، حسبما قالت إذاعة كاراكول الكولومبية.

وقال توماس إيدلمان، وهو مزارع قهوة ونائب رئيس الجمعية التعاونية الدولية لمزارعي القهوة ، إنه على الرغم من أن طريقته في إنتاج القهوة المزروعة في الظل التي تعتبر أكثر مقاومة للجفاف، إلا أن هذا الموسم من الجفاف كان أكثر من المعتاد وهو ما يعزوه إلى المناخ، و تسبب في معاناة المحاصيل هذا العام، وقال "إذا لم يكن لديك الوقت المناسب، فلن يكون لديك الإنتاج المناسب". "ومع انخفاض العائدات، من الواضح أن تكلفة الإنتاج ترتفع."


وأشار إلى أنه يمكن أن تؤدي تكاليف الإنتاج المرتفعة هذه إلى تضخم أسعار القهوة، وقد يضطر محبو القهوة إلى إنفاق المزيد في المستقبل مع ارتفاع الأسعار. ويشير محامو البن والخبراء أيضًا إلى أن الأسعار قد تستمر في الارتفاع لفترة أطول، حيث تؤدي عوامل مثل تغير المناخ إلى تقليل إمدادات القهوة العالمية.

وحذر عدد من الخبراء من الارتفاع المستمر لسعر القهوة ، وأوضح  ريان ديلاني، مؤسس وكبير محللي أكاديمية تجارة القهوة، أن "القهوة سلعة معقدة للغاية. ويرجع جزء من ذلك إلى أطر العرض والطلب المتعددة التي تؤثر على السعر"، ووفقا له، لا يوجد ما يكفي من القهوة في العالم، وتغير المناخ يجبر الأسعار على الارتفاع.

يقول مايكل هوفمان، الأستاذ الفخري في كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة كورنيل: "القهوة أكثر حساسية للتغيرات في درجات الحرارة من العديد من المحاصيل الأخرى".

وقال "تغير المناخ يزداد سوءا. تخيل طقسا أكثر قسوة وارتفاع درجات الحرارة والتأثير المباشر على الأشخاص الذين يعملون في مزارع البن".

وأضاف "كثيراً ما يقول خبراء القهوة إن البرازيل عندما تعطس فإن بقية العالم يصاب بالبرد، في إشارة إلى مكانتها باعتبارها المنتج الرائد لصنف أرابيكا، وهو نوع القهوة المتميز الذي يمثل أكثر من 60% من إجمالي إنتاج القهوة.

لذلك، عندما أدى الجفاف الشديد غير المعتاد إلى تدمير محاصيلهم في صيف عام 2021، عانى سوق القهوة من صدمة العرض الفورية، حيث وصلت العقود الآجلة للقهوة الأمريكية، التي تتبع قهوة أرابيكا، إلى مستوى مرتفع بلغ 260 سنتًا للكيلو. وفقا لديلاني، تتراوح أسعار القهوة عادة بين 100 و 140 سنتا، لكنها ظلت أعلى من هذا النطاق باستمرار على مدى السنوات الثلاث الماضية ، إلا أن تأثير الصقيع لم ينته على أرابيكا.

كما  ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية في شهر مايو أن فيتنام، المنتج الرئيسي لروبوستا، عانت لسنوات عديدة من الظروف المناخية المعاكسة التي تسببت في انخفاض مستويات التصدير بنسبة 7%. وأشارت في تقريرها السنوي لعام 2023 إلى أنها تتوقع أن تصبح هذه الظروف الجوية أكثر تواترا "بسبب تغير المناخ".



 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة