الجارديان: تلاشى الآمال فى وقف إطلاق النار فى غزة عقب اغتيال هنية

الجمعة، 02 أغسطس 2024 12:00 ص
الجارديان: تلاشى الآمال فى وقف إطلاق النار فى غزة عقب اغتيال هنية إسماعيل هنية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الآمال الرامية إلى وقف إطلاق النار فى غزة قد تلاشت على الأقل الآن نظرا إلى تصاعد حدة الأزمة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية فى طهران، مُشيرة إلى أنه بالرغم من عدم إعلان إسرائيل مسؤوليتها عن مقتل هنية رسميا إلا أن المرشد الأعلى الإيرانى على خامئنى قد تعهد بالانتقام.

وأوضحت "الجارديان" -فى تقرير بثته عبر موقعها الرسمي- أن اغتيال هنية أتى بعد ساعات من إعلان إسرائيل مقتل القائد العسكرى البارز فى حزب الله اللبنانى فؤاد شُكر فى غارة جوية فى الضاحية الجنوبية ببيروت، وقبل ذلك كان هناك استهداف لميناء الحُديدة باليمن بعد يوم واحد من تعهد إسرائيل بالانتقام من الهجوم بمسيرة على تل أبيب من جانب جماعة الحوثيين، مُشيرة إلى أن كل هذه الأحداث الأخيرة تعيق آفاق السلام فى الشرق الأوسط.


ولفتت الصحيفة إلى أنه حال اعتقدت إسرائيل أنها تعيد ترسيخ سياسة الردع، فمن المؤكد أن هذه السياسة سيخلف عنها المزيد من القتلى الذين سيكونون بالتأكيد فى قطاع غزة بالمقام الأول، بالرغم أنه من غير المرجح أن يقتصر وجودهم هناك.


كما سلطت الضوء على قول قطر (إحدى الدول الوسيطة فى مفاوضات وقف إطلاق النار)التى سرعان ما أشارت إلى أنه من غير المرجح أن تشهد مفاوضات وقف إطلاق النار تقدمًا فى حين أن المفاوض قد لقى مصرعه، موضحة أن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين فى قطاع غزة لا يضمنان وقف تصعيد الصراع لكنهما من المؤكد لن يحدثا بدون اتفاق.


وأكدت "الجارديان" فى تقريرها أن إيران لن تستطيع تجاهل الرد على الهجوم الذى وقع بعد فترة وجيزة من حضور هنية حفل تنصيب الرئيس الإيرانى الجديد مسعود بزيشكيان، "فبدلًًا من أن تستعرض قوتها بين هذا الجمع الهائل من حلفائها، تعرضت طهران إلى الإهانة نتيجة فشل استخباراتى واضح فى وقت من التشديد الأمني".


وأشارت إلى أنه خلال أزمات أخرى حدثت على مدار الأشهر الـ10 الماضية، مثلما حدث فى إبريل الماضى حينما أطلقت إيران أول هجوم عسكرى مباشر لها ضد إسرائيل عقب اغتيال واحد من قادتها البارزين فى دمشق، تم تجنب حرب إقليمية شاملة.


وشددت الصحيفة على أن جميع الأطراف يحسبون ردود أفعالهم، لكن ذلك لا يجب أن يمنح احدا شعورا زائفا بالإطمئنان، بل على العكس، فإن كل حادثة تزيد من مخاطر احتدام الصراع. وأضافت أن كل خطوة قد تكون محسوبة، لكن يتم تنسيقها لتبدو أكثر قوة من الحادثة التى سبقتها، فعلى سبيل المثال، نفذت الولايات المتحدة أمس ضربة فى العراق ردا على الهجمات الأخيرة على قواعدها من جانب قوات الحشد الشعبى الشيعى.


كما نقلت الصحيفة قول المحللة الإسرائيلية داليا شيندلين التى أشارت فيه إلى أن إسرائيل تشهد انهيارا داخليا، وأنها اضطرت مؤخرًا إلى نشر جنودها لحماية مراكز الاحتجاز نظرا لعدم ثقتها فى قدرة الشرطة على التصدى لليمين المتطرف بفضل شركاء إسرائيل نتنياهو المتطرفين داخل الائتلاف الحكومي، حيث كان وزراء وأعضاء من الكنيسيت من بين الحشد التى اقتحمت مركز اعتقال احتجاجا على إلقاء القبض على 9 جنود للاشتباه فى تعذيبهم معتقل فلسطينى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة