نقابات مليونية.. اتحاد العمال فى الصدارة بـ5 ملايين عامل.. و"المعلمين" تتقدم النقابات المهنية بـ2 مليون معلم.. ومليونا عضو يمتنعون عن القيد بـ"التجاريين" لسوء خدماتها وتوقفها عن صرف المعاشات بقيمة 50 جنيه شهريا

الجمعة، 02 أغسطس 2024 11:00 م
نقابات مليونية.. اتحاد العمال فى الصدارة بـ5 ملايين عامل.. و"المعلمين" تتقدم النقابات المهنية بـ2 مليون معلم.. ومليونا عضو يمتنعون عن القيد بـ"التجاريين" لسوء خدماتها وتوقفها عن صرف المعاشات بقيمة 50 جنيه شهريا المهندس عيد مرسال الأمين العام لاتحاد العمال
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المشروعات القومية بالزراعة تُزيد من الإقبال على عضوية نقابة الزراعيين بداية من 2017 .. والنقابة تُسجل مليون و50 ألف عضو


- 45 ألف ينضمون لجداول نقابة المهندسين سنويا.. و897 ألف عضو مُقيدين بـ7 شعب و50 جنيها غرامة

- تصرف 2 مليون خريج عن عضوية نقابة الاجتماعيين

شهدت عددا من النقابات المهنية والعمالية، زيادة بأعداد المنضمين لها والحاصلين على عضويتها بشكل ملحوظ، حتى أصبح أعداد أعضائها المليون عضو وأكثر بمختلف تخصصاتهم، ولعل من أبرز تلك النقابات "اتحاد العمال، المعلمين، والتجاريين، والزراعيين".

• اتحاد العمال :
يقول المهندس عيد مرسال، الأمين العام لاتحاد العمال، رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والرى والصيد واستصلاح الأراضى، أن الاتحاد يضم نحو 5 مليون عضو وفقا لقاعدة البيانات المُحدثة مؤخرا، موزعين على 27 نقابة عمالية، موضحا أن أكبر النقابات من حيث عدد الأعضاء هي: النقل البرى ويقترب عدد أعضائها إلى مليون عضو وفى زيادة مستمرة، ونقابة المرافق العامة، والعاملين بالزراعة والرى، ونقابة الخدمات الإدارية، مشيرا إلى أن زيادة أعداد الأعضاء تمثل زيادة بالاشتراكات التى يتم استقطاعها بنسبة 10% من اشتراكات العمال بالنقابات العامة والتى تختلف قيمتها من نقابة لأخرى.

وأضاف مرسال، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، : وتحاول النقابات العمالية من خلال مراكز التدريب التابعة لبعضها من تقديم دورات تدريبية فى تخصصات مختلفة، فضلا عن الاهتمام عن الاهتمام بالتثقيف العمالى، بقانون العمل وحقوق وواجبات العمال.

• نقابة المعلمين:

وفى المرتبة الثانية من النقابات ذات الكثافات المرتفعة، تأتى نقابة المعلمين بعدد 2 مليون عضو، حيث يقول خلف الزناتى نقيب المعلمين، رئيس اتحاد العمال، إنه منذ إنشاء نقابة المعلمين وحتى الآن بلغ عدد الحاصلين على عضويتها 2 مليون عضو، مشيرا إلى أنه لم ينضم أعضاء جُدد للنقابة لفترات طويلة حتى تم إجراء تعيينات لمعلمين فى 2015، تبع ذلك الدفعة التى تم تعيينها مؤخرا فى مسابقة الـ30 ألف معلم، وننتظر انضمام الدفعة المقرر تعيينها فى المسابقى حاليا، مشيرا إلى أن النقابة لا تحصل على أى عضو جديد ينضم بالنقابة سوى 4.5 جنيهات كاشتراك سنوى، و2% من مكافاة امتحانات الثانوية العامة، وفى المقابل يتمتع العضو بكافة المميزات من معاشات وقروض وإعانات.

• نقابة التجاريين:

قال الدكتور حافظ الغندور، نقيب التجاريين بالقاهرة، عضو مجلس النقابة العامة للتجاريين، لليوم السابع، أن النقابة تضم نحو مليون 600 ألف عضو فقط، بخلاف نحو 2 مليون غير حاصلين على العضوية، وذلك بسبب إحجام الأعضاء عن الانضمام للنقابة بسبب عدم صرف المعاشات النقابية وضعف قيمته، وبالتالى امتنعوا عن الاشتراك، لافتا إلى عدم وجود أى نص قانونى يُلزم الخريجين على الانضمام للنقابة عدا المحاسبين القانونيين، وهم أعدادهم لا تتجاوز الـ40 ألف عضو.

وأوضح الغندور، أن النقابة أدرجت بالتعديلات المقترحة على قانونها، الترقى فى جداول النقابة، والتعليم المستمر، ويشترط القانون لكل جدول اجتياز عددا محدد من الدورات التدريبية، إلا أن تعديلات القانون مُتعطلة بمجلس النواب منذ 2018، مشيرا إلى أن عدد ضعيف ينضم سنويا للنقابة وغير دائمين فى السداد، وذلك يرجع إلى إلتزام بعض الكليات بنص القانون الذى نص على خصم الكليات لرسوم أول اشتراك بالنقابة من الخريجين بقيمة 40 جنيها فقط، وبالتالى يشتركون لمدة عام واحد، ثم لا يهتموا بعد ذلك بسداد الاشتراكات.

• نقابة التطبيقيين:

أوضح المهندس رمضان هلال، النقيب العام للتطبيقيين، أن نقابة التطبيقيين تضم فى عضويتها حوالى مليون و250 ألف تطبيقى، لافتا إلى أن المعاشات تشهد زيادة سنويا حوالى 18 مليون جنيه، أى ما يوازى 1200 عضو جديد سنويا فى المعاشات، موضحا أن قانون النقابة أوضح أن من يحصل على عضوية النقابة هم فقط الحاصلين على دبلوم صناعى، أو المعهد الفنى الصناعى، لافتا إلى أن النقابة تضع ضمن أولوياتها تأهيل أعضائها لاحتياجات سوق العمل، من خلال توفير تدريبات بمركز تدريبى تابع للنقابة برسوم، وذلك لدعم توفير فرص عمل للأعضاء.

• نقابة الزراعيين:

أما نقابة الزراعيين، فيقول الدكتور سيد خليفة النقيب العام للزراعيين، أن عدد أعضاء النقابة بلغ مليون و50 ألف عضو، موضحا أن سنويا يقدر عدد الحاصلين على عضوية النقابة من 11 إلى 13 ألف مقيد جديد، علما بأنه بداية من 2017 شهدت أعداد الدفعات الجديدة زيادة ملحوظة، حيث أنها كانت تقدر الدفعات السنوية من 7 إلى 9 آلاف عضو جديد فقط، وأرجع تلك الزيادة إلى أن قطاع الزراعة أصبح واعد فى فرص العمل خاصة بعد المشروعات القومية وتوفير فرص العمل، لافتا إلى أن قطاع الزراعة ثانى أكبر قطاع وفر فرص عمل بعد البناء والتشييد، مما ساهم فى زيادة التوجه إلى الدراسة بكليات الزراعة والبالغ عددهم 27 كلية، و2 معهد عالى زراعى، و4 كليات للثروة السمكية.

وأضاف خليفة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، : أن الزيادة بأعداد الأعضاء انعكست إيجابيا على النقابة، حيث أن الزراعيين أحد أهم المهن التى تُشكل الطبقة المثقفة بالمجتمع المصرى، وتضع حلول بوعى لبناء مصر، أما بالنسبة لموارد النقابة فأن الـ11 عضو جديد يقابلهم أيضا 11 ألف مستحق جديد للمعاشات، وبالتالى يمثل ضغط على موارد النقابة.

• نقابة المهندسين:

وقاربت نقابة المهندسين على تسجيل مليون عضو خلال الفترة القليلة المُقبلة، حيث يقول المهندس كريم الكسار، الأمين العام المساعد بالنقابة العامة للمهندسين، أن عدد أعضاء نقابة المهندسين على مستوى الجمهورية قد بلغ نحو 897 ألف و926 مهندس، مقيدين فى جداول 7 شعب هندسية بالنقابة، لافتا إلى أن عدد الدفعات السنوية الجديدة حوالى 45 ألف مهندس، بنسبة تراوحت خلال الخمس سنوات الماضية من 4.5% إلى 5%.

وأوضح الكسار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تلك الزيادات السنوية الكبيرة فى أعضاء النقابة تنعكس على النقابة بزيادة واجباتها تجاه أعضائها من حيث تقديم كافة الخدمات، وأبرزها المعاشات، حيث تُقدر أعداد المستحقين للمعاشات بالنقابة حاليا حوالى 160 ألف مهندس على المعاش، وتزيد أعدادهم سنويا مع زيادة المنضمين حديثا بمعدل 7%، أى 10 آلاف مهندس كل عام، بقيمة معاشات إجمالية 400 مليون جنيه سنويا.

• نقابة الاجتماعيين:

فيما يقول الدكتور عبد الحميد زيد، النقيب العام للاجتماعيين، : لدينا 2 مليون خريج، لكن المُقيدين بجداول النقابة سواء مشتغلين أو غير مشتغلين حوالى 480 ألف عضو فقط، وذلك نتيجة لأن الأعضاء لا يسجلون بالنقابة إلا فى حال حصولهم على فرصة عمل فى الحكومة، بينما يعمل غالبية الأعضاء بالقطاع الخاص وهو لا يشترط الحصول على عضوية النقابة للعمل، لافتا إلى عدم وجود قانون لمزاولة المهن الاجتماعية، إلا أن قانون النقابة يُلزم صاحب العمل باشتراك العامل، وفى حالة مزاولة المهنة دون اشتراك يتم فرض غرامة بقيمة 50 جنيها فقط، وهى بالطبع أصبحت حاليا قيمة غير رادعة، حيث تم نص القانون فى عام 1973.

وأوضح زيد، لـ"اليوم السابع"، أن هناك دفعات بأعداد على استحياء تنضم سنويا للنقابة، فقط من يتم تعيينهم بوزارة التربية والتعليم، أو وزارة الصحة، أو بعض الراغبين فى خدمات النقابة من معاشات أو وحدات سكنية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة