هشام مطر يتحدث عن عيون الآخرين ووعد بلفور واحتلال فلسطين

الجمعة، 02 أغسطس 2024 10:00 م
هشام مطر يتحدث عن عيون الآخرين ووعد بلفور واحتلال فلسطين هشام مطر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق هشام مطر إنجازا جديدا بالوصول إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر عن روايته الأخيرة أصدقائى، وهشام مطر كاتب بريطانى ليبى، ولنتعرف عليه أكثر نشير إلى ما قاله فى محاضرة "أن تعرف وألا تعرف"، التى ألقيت فى مايو الماضى بحفل توزيع جوائز جريجور فون ريزورى السنوى فى فلورنسا بإيطاليا.

إذا كنت من مكان آخر، وتعيش في مكان آخر... لا، إذا كنت أفريقيًا أو عربيًا تعيش في أوروبا... لا، إذا كنت ليبيًا وبالتالي أفريقيًا وعربيًا، وانتقلت كصبي إلى إنجلترا في الثمانينيات... بعد كل ما حدث، بعد بلفور والحرب العالمية الثانية، بعد غزو واحتلال فلسطين، وبعد فترة طويلة من كبلينج، وبعد كل الإيماءات التي لا تعد ولا تحصى من التقليل من شأنك والتحيز، وبعد فترة طويلة من سرقة أرضك ومواردك، وبعد ولادتك في ظل هذا السلب، والمرارة الحارقة التي تسري في عروق من حولك، والأكثر إرباكًا، في عروقك، ثم تشهد كيف يتم الحديث عنك، وترى كيف أصبح جسدك رخيصًا، وكيف يمكن التخلص منه بسهولة، مع القليل من الدراما أو الغضب، وإغراقه في البحر أمام أعين الجميع، أو قصفه من الجو أمام أعين الجميع، ثم تشهد بعض زملائك الأوروبيين، المثقفين الليبراليين والمنصفين، الذين تحبهم ويعيشون في قلبك، يؤدون أشكالًا جديدة من نفس الألعاب البهلوانية القديمة وغير الأنيقة التي شهدتها طوال حياتك، حتى لا تسمي الجرائم على حقيقتها، ولكن سم بعضها، حتى تسمي شيئًا، عندما يحدث كل هذا، يتم تذكيرك بـ "المركز، أن هؤلاء الناس الطيبين يعملون من داخل مركز متصور، مركز إدراكي ينظر منه العالم، وأنك خارج هذا الحد.

لم أتعلم القراءة حتى مرور عام أو عامين بعد دخولي المدرسة. لم أر حرفًا، أو أعرف ما هي الكلمة، حتى بلغت السادسة من عمري، عندما اكتشفوا أنني أعاني من ضعف شديد في البصر لأنني لم أستطع تمييز السبورة. حتى ذلك الحين كنت أعتقد أن بصري مثل أي شخص آخر. كان التلفاز عبارة عن راديو به أضواء وامضة، وكانت الأسرة تتجمع حوله كما يتجمع الناس حول النار. كان العالم بدون أعمدة إنارة. ظهرت الأشجار وبرزت ضخمة، ولحاءها محكم وواضح بمجرد اقترابك منها. بدا الأمر كما لو أن الناس والأشياء تنتمي إلى كتلة عملاقة واحدة، ضباب خجول لا تظهر منه الأشياء إلا عند استدعائها، وتظهر عند الإمساك بها ثم تتبخر في اللحظة التي يبتعد فيها المرء.

لقد تركت طبيب العيون وأنا أرتدي نظارتي الجديدة، وكان الجميع من حولي سعداء، وشاركت في البهجة، وكنت فخوراً بالأثاث الجديد على وجهي، والإكسسوار الذي كان له صندوق خاص به. كان كل هذا سهلاً ومباشراً بما فيه الكفاية. ومع ذلك، كان الشيء الذي لم أستطع تفسيره هو أن هذا العالم الدقيق لا يتوافق مع ما كنت أعتقد أنه العالم. لقد بدت لي الرؤية الواضحة وكأنها فساد. كان علي أن أتعامل مع الحافة العنيفة القاسية للأشياء، حيث كانت جغرافية كل شيء وكل شخص مميزة، وحدودها ثابتة، ومرسومة في تضاريس محددة، بحيث يبدأ كل شيء وكل واحد منا وينتهي بدقة شديدة. قبل ذلك، عندما أضع يدي على الطاولة، اندمجت فيها. الآن يمكن التمييز بسهولة بين الطاولة ويدي. أصبحت مفتونًا وغاضبًا بهدوء من رؤية أصابعي وهي ترتاح بشكل مستقل على ذراع والدي، أو حقيقة أن أغصان شجرة برتقال واحدة، عندما تتشابك مع أغصان الشجرة المجاورة لها، تظل قابلة للانقسام.

إن عدم قدرتي على الرؤية، مع اعتقادي بأنني أتمتع برؤية مثالية وأن تصوري للعالم كان صحيحاً، ساعدني في تشكيل بعض أفكاري المبكرة عن العالم. لقد أصبحت انطباعاتي أفكاري. أنا، على سبيل المثال، لست من النوع الذي يفكر في التمييز. أنا سيئ في تذكر أنني لست أنت وأنك لست أنا. أنا أؤمن سراً بوحدة الأرواح والمادة. بمجرد أن يتم إثبات الاختلافات بين شيء وآخر، تولد في داخلي جرثومة التمرد.

ربما لهذا السبب أصر على الاعتقاد، بغض النظر عن عدم إمكانية إثباته بوضوح، بأن كل لوحة تحتفظ بأثر كل النظرات التي تعرضت لها، وأن كل عمل فني عظيم معلق على جدار متحف أو كنيسة أو منزل خاص يعمل بنشاط علينا وعلى ثقافتنا، ولكنه يستوعب أيضًا سجلًا سريًا لكل أولئك الذين وقفوا أمامه ونظروا إليه بصدق. يعرف العديد من الرسامين هذا ويعترفون به في أعمالهم. إن كل صور فرانسيسكو غويا تقريباً، على سبيل المثال، تشترك في افتراض مفاده أن فعل النظر يترك بصمة يمكن اكتشافها، وأنه حتى عندما يضع علامة على القماش، فإنه يدرك أن عيون الآخرين سوف تترك علامات عليها لاحقاً. ويمكنك أن ترى هذا في صورته الذاتية التي رسمها عام 1815، والتي تُعلَّق في متحف برادو. إنه ينظر إلينا مباشرة، بعينين تدرسان وجهه بشكل غريب ولكن من خلال أعيننا، وكأنه داخل وخارج نفسه في نفس الوقت.

إن إحدى سمات امتلاك مركز هو التناقض بشأنه. فمعظم الناس يعتبرون مراكزهم أمراً مسلماً به. وهذا ليس فقط لأن امتلاك مركز يعني الاستقرار الجيد، بل وأيضاً لأن امتلاك مركز يعني أيضاً أن يكون المرء مرتاحاً.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة