هنا مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس.. يصدر النشرات اليومية عن حالة الجو والبحر.. ويتلقى استفسارات المواطينين عن الأحوال الجوية على مدار الساعة.. ويستقبل قياسات عناصر الطقس من 130 محطة بالجمهورية.. صور

الجمعة، 02 أغسطس 2024 08:00 ص
هنا مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس.. يصدر النشرات اليومية عن حالة الجو والبحر.. ويتلقى استفسارات المواطينين عن الأحوال الجوية على مدار الساعة.. ويستقبل قياسات عناصر الطقس من 130 محطة بالجمهورية.. صور متابعة صور الأقمار الصناعية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

خرائط معقدة وأجهزة حاسوبية مرتبطة بالأقمار الصناعية ورادارات الطقس وكتيبة من الراصدين والاخصائيين الجويين، هذا ما وجدناه خلال جولة أجراها اليوم السابع، داخل مركز الإنذار المبكر بـ مخاطر الطقس بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، وهو المركز المسئول عن إصدار النشرات الجوية اليومية وتحذيرات حالة الطقس في حالات عدم الاستقرار ، فضلا عن التواجد على مدار الساعة للرد على استفسارات المواطنين بشأن حالة الطقس وهى خدمة مجانية أيضا تقدمها هيئة الأرصاد .
وداخل مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس أيضا نجد جهازا لقياس سرعة واتجاه الرياح ، فضلا عن أجهزة لتسجيل سرعة الرياح على مدار الساعه ، وأجهزة بارومتر لقياس الضغط الجوى .


وعن طبيعة العمل داخل مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس هو المسئول والمعنى بإصدار التنبؤات والتحذيرات الجوية والنشرة الجوية اليومية والانذارات البحرية وغيرها من مهام .


وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن العمل داخل المركز يتم فيه رصد البيانات وعناصر الطقس المختلفة من محطات الهيئة المختلفة وتوقيعها على خرائط الطقس من خلال الراصدين الجويين ويقوم الاخصائيين الجويين بتحليل خرائط الطقس وتحديد أماكن الضغط المرتفع والمنخفض من سطح الأرض حتى طبقات الجو العليا وتحديد مصادر الكتل الهوائية التي تؤثر على جمهورية مصر العربية والتي من خلالها يتم عمل تنبؤ بحالة الطقس عن طريق الخرائط التي يتم تحليلها بخط الأيدى.


وأشارت الدكتورة منار غانم، إلى أن الراصد الجوى يستقبل عناصر الطقس المختلفة من المحطات التي يصل عددها 130 محطة منتشرة على مختلف أنحاء الجمهورية وكل محطة تقيس عناصر الطقس المختلفة السبع عناصر والتي من ضمنها الضغط والرياح سرعة واتجاه والسحب والأمطار
ولفتت إلى أنه يتم استقبال كافة رصدات المحطات المنتشرة على مستوى الجمهورية سواء بالإتصال تليفونيا بالمحطة أو بشكل أتوماتيكى من خلال المحطات الحديثة التي يتم استقبال رصداتها بشكل أتوماتيكى على أجهزة الحاسب الآلى ، لافته إلى أنه يتم استقبال بيانات وعناصر الطقس من الدول المختلفة وأيضا يتم إرسال تفاصيل عناصر الطقس لهذه الدول .
وكشفت الدكتورة منار غانم عن مراحل إعداد النشرة والتي تبدأ بتحليل الخرائط ثم يتم الاضطلاع على النماذج العالمية فمصر مشتركة في مجموعة من النماذج العالمية التى تعتبر من أحدث النماذج تتسم بدقعة عالية ويتم من خلالها التعرف على نماذج الطقس المختلفة وتوزيعات الضغط ودرجات الحرارة ويتم تقييم هذه النماذج وعمل التنبؤات الجوية من خلال فريق عمل كامل يقوم بالاضطلاع على الخرائط الجوية وتحليلها لإعداد النشرة الجوية.
وأضافت أنه يتم عمل نشرة جوية يومية لطقس الغد ونشرة جوية أسبوعية يتم إرسالها لكافة الجهات المعنية في الدولة ويتم إرسالها لغرفة الأزمات بمجلس الوزراء وكافة المحافظات ويتم إصدار التحذيرات الجوية قبل أي حالات جوية غير مستقرة والإعلان عن تفاصيلها للجهات المعنية.
وأشارت إلى أن مركز الإنذار المبكر بمخاطر الطقس معنى أيضا  بمتابعة حالة البحار ويتم إصدار نشرات بحرية وإنذارات للبحار في الحالات الطارئة، قائلة :لدينا أحدث النماذج العالمية للطقس ومتابعة لصور الأقمار الصناعية بشكل لحظي ورادارت الطقس التي تساهم في تحديد أماكن وطبيعة الأمطار بشكل دقيق.
ومن جانبه كشف محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، أنه في حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية يتم تشكيل غرفة أزمات داخل مركز الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد لمتابعة الحالة ويتم تعيين متنبئ جوى لكل محافظة يتابع معها الحالة الجوية قبل بدايتها ومع بدايتها وحتى انتهاء الحالة ويقوم بارسال نشرة تفصيلية للمحافظة المعنية بحالة عدم الاستقرار.
وأضاف  عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه بمجرد دخولنا في الحالة الجوية يكون المتنبئ الجوى بمثابة حلقة الوصل مع المحاقظة يتابع معها أول بأول تفاصيل الحالة ويتلقى تفاصيل الحالة الجوية على أرض الواقع ، لافتا إلى أن داخل مركز الإنذار المبكر يتم متابعة صور الأقمار الصناعية رادرات الطقس المختلفة وتوجيه المحافظات على سبيل المثال بأماكن الأمطار وطبيعتها ويتم عمل دراسة لحالات عدم الاستقرار بعد انتهاءها داخل مركز الإنذار المبكر .

أثناء إعداد خرائط التوزيعات الجوية
أثناء إعداد خرائط التوزيعات الجوية

 

اجراء التوزيعات الضغطية على الخرائط
اجراء التوزيعات الضغطية على الخرائط

 

استقبال اتصالات المواطنين
استقبال اتصالات المواطنين

 

إعداد النشرات اليومية
إعداد النشرات اليومية

 

إعداد نشرات حالة الطقس وتنبؤ 6 أيام قادمة
إعداد نشرات حالة الطقس وتنبؤ 6 أيام قادمة

 

الاخصائى الجوى خلال تحليل وتدوين البيانات الضغطية
الاخصائى الجوى خلال تحليل وتدوين البيانات الضغطية

 

تحليل الخرائط
تحليل الخرائط

 

تسجيل عناصر الطقس
تسجيل عناصر الطقس

 

خرائط التوزيعات الضغطية
خرائط التوزيعات الضغطية

 

رصد عناصر الطقس
رصد عناصر الطقس

 

صور الأقمار الصناعية داخل مركز الإنذار المبكر
صور الأقمار الصناعية داخل مركز الإنذار المبكر

 

متابعة صور الأقمار الصناعية
متابعة صور الأقمار الصناعية

 

متابعة لتوزيعات حالة الطقس على الخرائط
متابعة لتوزيعات حالة الطقس على الخرائط

 

متابعة ومراجعة النشرات الجوية بمركز الإنذار المبكر
متابعة ومراجعة النشرات الجوية بمركز الإنذار المبكر

 

مراجعة خرائط التوزيعات الضغطية
مراجعة خرائط التوزيعات الضغطية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة