بعد انتهاء الإيجبشيان ليج.. الأهلي يحصد اللقب الـ44.. 8 مدربين بعيدون عن رياح التغيير.. وفاة أحمد رفعت تتصدر مشهد اللحظات الحزينة.. وسام أبو علي يخطف لقب الهداف.. الشيبي "مستر أسيست".. و11 ضحية للرباط الصليبي

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 10:00 ص
بعد انتهاء الإيجبشيان ليج.. الأهلي يحصد اللقب الـ44.. 8 مدربين بعيدون عن رياح التغيير.. وفاة أحمد رفعت تتصدر مشهد اللحظات الحزينة.. وسام أبو علي يخطف لقب الهداف.. الشيبي "مستر أسيست".. و11 ضحية للرباط الصليبي فرق الدورى العام
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل دوري موسم 2023-2024 ستائره بعد ماراثون امتد لنحو 11 شهراً، ما يعادل 335 يوماً، شهدت الكثير من المتعة والإثارة، خاصة في صراع المقدمة الذي ظل مشتعلاً داخل المربع الذهبي حتى الجولات الأخيرة من عمر المسابقة، وهو ما أضفى على الدوري نوعاً من التشويق، حيث ظلت الجماهير تترقب بطل تلك النسخة إلى أن نجح النادي الأهلي في حسم الأمر.

مربع ذهبي على صفيح ساخن

نجح النادي الأهلي في حصد لقب الدوري للعام الثاني على التوالي والنسخة رقم 44 في تاريخ القلعة الحمراء، وذلك بعدما نجح الفريق الأحمر في السيطرة على القمة برصيد 85 نقطة، بعدما خاض 34 مباراة، فاز خلالها فى 27 لقاء وتعادل في 4 مواجهات وخسر 3 مباريات فقط، وسجل لاعبو الأهلي 75 هدفاً واستقبلت شباكهم 28.

اكتفى فريق بيراميدز بوصافة جدول الدوري بعدما توقف رصيده عند النقطة 79، حصدها السماوي بعد خوض 34 مباراة، حيث فاز في 24 مباراة وتعادل في 7 مواجهات وخسر 3 لقاءات أخرى، وسجل لاعبو بيراميدز 62 هدفاً واستقبلت شباكهم 27، ورغم التواجد في الوصافة إلا أن بيراميدز قدم موسماً استثنائياً وسيطر على القمة لفترة طويلة وكان قريباً من التتويج لولا عودة الأهلي للدفاع عن اللقب بعد الانتهاء من المنافسات الأفريقية والفوز بالمؤجلات.

لم يكن الموسم الجاري هو الأفضل بالنسبة لعشاق القلعة البيضاء بعد تراجع نتائج الفريق، بالإضافة إلى الانسحاب من مباراة القمة في الدور الثاني، الأمر الذي حرم الفريق الزمالك من 6 نقاط ليتوقف رصيده عند النقطة 56 بعد خوض 34 مباراة، حيث فاز في 17 مباراة وتعادل في 8 مواجهات وخسر 9 لقاءات أخرى، وسجل لاعبو الزمالك 53 هدفاً واستقبلت شباكهم 37، ليحتل المركز الثالث.

قدم النادي المصري موسماً استثنائياً تحت القيادة الفنية لمدربه علي ماهر، والذي نجح في موسمه الأول مع الفريق في ضم صفقات قوية وحجز المقعد الرابع بالمربع الذهبي ومناطحة الكبار، والفوز بتأشيرة التأهل للمشاركة في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، ليعيد أمجاد أبناء المدينة الباسلة، وخاض المصري 34 مباراة فاز خلالهم في 16 مباراة وتعادل في 7 مواجهات وخسر 11 لقاء آخر، وسجل لاعبو المصري 41 هدفاً واستقبلوا 39.

وسام أبو علي يحصد صدارة هدافي الدوري من نصف موسم

خطف الفلسطيني وسام أبو علي ، مهاجم النادي الأهلي، لقب هداف الدوري المصري موسم 2023-2024، بعدما نجح في فترة وجيزة اقتصرت على نصف موسم فقط، في تسجيل 18 هدفاً متفوقاً على باقي المهاجمين.

وتواجد الكونغولي فيستون ماييلي لاعب بيراميدز فى المركز الثاني برصيد 17 هدفاً، وحسام أشرف لاعب بلدية المحلة في المركز الثالث برصيد 14 هدفاً.

ترتيب هدافي الدوري المصري


1ـ وسام أبو علي: 18 هدفاً
2ـ فيستون مايلي: 17 هدفاً
3ـ حسام أشرف: 14 هدفاً
4ـ حسام حسن: 12 هدفاً
5ـ مصطفى زيكو: 12 هدفاً
6ـ مابولولو: 11 هدفاً
7ـ صديق أويجولا: 11 هدفاً
8ـ ياو أنور: 11 هدفاً
9ـ محمد سالم: 11 أهداف
10ـ أحمد زيزو: 9 أهداف
11ـ شادي حسين: 9 أهداف

دوامة الهبوط تسحب 3 فرق في قاع الدوري

فشلت 3 أندية في مواجهة تيار الهبوط بمسابقة الدوري بعدما صارعت طوال الموسم تراجع النتائج، التي أودت بهم إلى قاع جدل التدريب في نهاية المسابقة، حيث هبطت فرق، الداخلية، المقاولون العرب، وبلدية المحلة إلى دوري المحترفين.

في موسمه الأول بالدوري، لم يستطع فريق بلدية المحلة مجابهة خبرات فرق الايجيبشن ليج، ليهبط سريعاً بعد توقف رصيده عند النقطة 28، بعدما خاض 34 مباراة، فاز خلالهم في 7 مباريات وتعادل في 7 لقاءات وخسر 20 مواجهة أخرى، وسجل لاعبو بلدية المحلة 31 هدفاً واستقبلت شباكهم 65 هدفاً.

بعد 18 سنة في الدوري الممتاز منذ صعوده في 2006-2007، هبط فريق المقاولون العرب إلى دوري المحترفين، بعد توقف رصيده عند النقطة 26 في المركز الـ 17 وقبل الأخير، بعدما خاض 34 مباراة، حيث فاز في 5 مباريات، وتعادل في 11 لقاء وخسر 18 مواجهة أخرى، وسجل لاعبو المقاولون 32 هدفاً واستقبلت شباكهم 57.

تذيل فريق الداخلية جدول مسابقة الدوري برصيد 20 نقطة فقط، ليكون أول الفرق التي تأكد هبوطها إلى منافسات المحترفين، حيث خاض الداخلية 34 مباراة، فاز خلالهم في 3 مباريات فقط، وتعادل في 11 لقاء وخسر 20 مواجهة أخرى، ليهبط الداخلية سريعاً بعد موسمين فقط تحت الأضواء والشهرة منذ صعوده للدوري في الموسم قبل الماضي.

الأهلي أشرس هجوم وبيراميدز أقوى دفاع

تصدر النادي الأهلي قائمة أقوى خط هجوم في مسابقة الدوري وجاء ترتيب أقوى الفرق هجومياً كالتالي:


1ـ الأهلي: 75 هدفاً
2ـ بيراميدز: 62 هدفاً
3ـ الزمالك: 53 هدفاً
4ـ سيراميكا: 51 هدفاً
5ـ زد إف سي: 48 هدفاً
6ـ البنك الأهلي: 46 هدفاً

ترتيب أقوى خط دفاع

1ـ بيراميدز: استقبل 27 هدفاً
2ـ الأهلي: استقبل 28 هدفاً
3ـ مودرن سبورت: 28 هدفاً
4ـ زد: استقبل 35 هدفاً
5ـ سموحة: 35 هدفاً
6ـ الزمالك: 37 هدفا
7ـ إنبي: 37 هدفاً

أسوأ خط دفاع

1ـ بلدية المحلة: استقبل 65 هدفاً
2ـ المقاولون العرب: استقبل 57 هدفاً
3ـ البنك الأهلي: استقبل 45 هدفاً
4ـ الجونة: استقبل 44 هدفاً
5ـ الداخلية: استقبل 43 هدفاً
6ـ الإسماعيلي: 43 هدفاً
7ـ فاركو: 43 هدفاً 

أضعف خط هجوم

1ـ الداخلية: سجل 17 هدفاً
2ـ طلائع الجيش: 30 هدفاً
3ـ الاتحاد السكندري 30 هدفاً
4ـ بلدية المحلة: سجل 31 هدفاً
5ـ الجونة: سجل 32 هدفاً
6ـ المقاولون: 32 هدفاً
7ـ فاركو: 32 هدفاً

الشيبي يتصدر قائمة موزعي الهدايا في الدوري برصيد 10 أهداف

محمد الشيبي: صنع 10 أهداف
صديق كالابا: صنع 7 أهداف
حسين الشحات: صنع 7 أهداف
فيستون ماييلي: صنع 7 أهداف
جوزيف جوناثان: صنع 6 أهداف
عمر كمال عبد الواحد: صنع 6 أهداف
محمد حمدي: صنع 6 أهداف

محمد الشيبي
محمد الشيبي

 

8 مدربين نجوا من رياح التغيير الفني في موسم 2023-2024

1ـ مارسيل كولر "الأهلي"
2ـ أحمد سامي "سموحة"
3ـ علي ماهر " المصري"
4ـ مجدي عبد العاطي "زد إف سي"
5ـ أيمن الرمادي "سيراميكا"
6ـ عبد الحميد بسيوني "طلائع الجيش"
7ـ إيهاب جلال "الإسماعيلي"
8ـ علاء عبد العال "الجونة"

7 احصائيات من الدوري

ـ عدد المباريات: 306 مباراة
ـ الأهلي أطول سلسلة انتصارات: 21 فوز متتالي
ـ البطاقات الصفراء: 1230 بطاقة
ـ البطاقات الحمراء 64 بطاقة
ـ الأهداف: 730 هدفاً
ـ الأهلي يتوج بجائزة اللعب النظيف: 44 انذاراً وبطاقة حمراء واحدة
ـ الجونة الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء: 89 إنذاراً و4 كروت حمراء

11 لاعباً ضحية الإصابة اللعينة

أصبحت إصابة القطع في الرباط الصليبي، أصبحت لعنة تطارد لاعبي الدوري المصري، في ظل زيادة المصابين بها خلال موسم 2023-2024، الأمر الذي أثار حالة من الجدل خاصة وأن منهم من أصيب دون تدخل واضح من لاعب المنافس.

وجاءت قائمة الضحايا كالتالي: " محمود حمدي الونش، محمد عبد الشافي، أحمد حمدي، عبد الله محمد، محمد أبو جبل، محمد شكري، أحمد أيمن منصور، عصام ثروت، كريم فؤاد، حسن مجدي، أحمد فوزي.

ضحايا الرباطا الصليبي
ضحايا الرباط الصليبي

4 لقطات حزينة خلعت قلوب الجماهير

عاشت جماهير الكرة المصرية أوقاتاً عصيبة خلال موسم 2023-2024، كان أبرزها وفاة أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت والمنتخب الوطني، متأثراً بوعكة صحية تعرض لها خلال مشاركته مع فريقه في مباراة الاتحاد السكندري، ليتبعها عدة مواقف أخرى خلعت قلوب الجماهير.

حالة من الصدمة عاشها الشارع الكروي المصري في صباح السادس من شهر يوليو الماضي،، بعدما ودع أحمد رفعت صانع ألعاب مودرن سبورت عالمنا، صباح اليوم، عن عمر بلغ 31 عاماً، بعد تدهور حالته الصحية، أحمد رفعت تعرض لوعكة صحية في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري يوم 11 مارس الماضي بالدوري، حيث سقط على الأرض فاقداً للوعي دون أي تدخل، بسبب توقف عضلة القلب، وبعد فترة علاج بالمستشفى استمرت لمدة شهر تقريباً، غادر أحمد رفعت المستشفى لاستكمال العلاج في منزله مع التشديد من الأطباء على عدم قيامه بأعمال تتطلب مجهود بدني كبير، إلا أن القدر داهمه سريعاً بعدما توفي بشكل مفاجئ لتراجع حالته الصحية.

تعرض عمرو جمال مهاجم فريق فاركو للإغماء فى مواجهة فريقه أمام الأهلى في الجولة الـ11 من عمر بطولة الدورى المصرى الممتاز "دورى Nile" وتدخل الجهاز الطبي وتلقى اللاعب العلاج وواصل المشاركة في المباراة، كما توجه محمد عبد المنعم إلى الغزال سريعاً خشية أن يكون قد ابتلع لسانه.

خلال مباراة المقاولون العرب وبلدية المحلة، تعرض لؤي وائل لاعب المقاولون للسقوط على أرض الملعب وبالتحديد في الدقيقة 80 من المباراة، حيث تعرض للإغماء، ودخل الطاقم الطبي أرضية الملعب وتم نقل اللاعب إلى المستشفى بسيارة الإسعاف، بعد اصطدام وائل بزميله في الفريق محمود أبو السعود، ودخل لؤي وائل في شبه غيبوبة لمدة 40 دقيقة قبل أن تتحسن حالته بالمستشفى.

خلال مباراة فريقه أمام الجونة، سقط اللاعب ماجد هاني لاعب بلدية المحلة، في مشهد مفاجئ ودون تدخل أي لاعب من فريق الجونة في مشهد صادم على أرضية الملعب، وحاول الطاقم الطبي لفريق بلدية المحلة إخراج لسانه، قبل أن تتحسن حالة اللاعب.

7 لاعبين خطفوا لقب نجم الشباك في الايجيبشن ليج

شهد موسم 2023-2024، تألق عدد كبير من اللاعبين في مختلف المراكز، سواء لقدرتهم المميزة في تسجيل الأهداف أو صناعتها، أو دورهم المؤثر مع فرقهم في النواحي الدفاعية وأنهم شكلوا الفارق مع أنديتهم لحصد الانتصارات وتقديم أداء مميز.

وسام أبو علي

في نصف موسم فقط، حجز الفلسطيني وسام أبو علي مهاجم النادي الأهلي مقعداً ثابتاً في التشكيل الأساسي للفريق، وكذلك في قلوب عشاق القلعة الحمراء، بعدما نجح في إحراز 18 هدفاً ولعب دور الحسم في أكثر من مباراة صعبة، ليساهم في قيادة فريقه إلى التتويج بالدوري.

فيستون ماييلي

قدم الكونغولي فيستون ماييلي لاعب بيراميدز، أوراق اعتماده لجماهير الكرة المصرية، بعدما تصدر جدول ترتيب هدافي الدوري لفترة طجويلة وسجل 17 هدفاً، وبات مصدر خطورة حقيقية للفريق السماوي يخشاه جميع المنافسين.

حسام أشرف

رغم هبوط بلدية المحلة، نجح حسام أشرف مهاجم الفريق المحلاوي في صناعة بصمته الخاصة بالإيجيبشن ليج، بعدما تصدر قائمة هدافي الدوري لفترات طويلة في المسابقة، مسجلاً 14 هدفاً ليدخل في حسابات كبار الدوري بعد انتهاء الموسم.

محمد الشيبي

قدم محمد الشيبي لاعب بيراميدز واحداً من أفضل مواسمه مع الفريق السماوي، ونجح في تصدر قائمة صانعي الأهداف في الدوري بعدما صنع 10 أهداف لزملائه بالفريق، بالإضافة إلى قيامه بالدور الدفاعي مع زملائه.

مصطفى شوبير

قدم مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي، أوراق اعتماده لعشاق القلعة الحمراء محلياً وأفريقياً بعدما ارتدى القفاز الذهبي ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه في الكثير من المباريات ليقود الأهلي نحو خطف لقب أفضل خط دفاع.

أحمد زيزو

رغم غيابه عن الزمالك في نهاية الموسم لمشاركته مع المنتخب الأولمبي، يبقى أحمد سيد زيزو واحداً من أهم نجوم القلعة البيضاء، ونجح في المنافسة بقائمة الهدافين على الرغم من أنه لم يحصل على نفس النصيب من المشاركة في المباريات مثل باقي منافسيه.

إمام عاشور

في موسمه المحلي الأول مع الأهلي، خرج إمام عاشور متوجاً بعدد من البطولات المحلية والأفريقية، ونجح أيضاً في تثبيت أقدامه بشكل أساسي في تشكيل الفريق الأحمر الذي اندمج فيه بشكل سريع وبات من أهم الأوراق المؤثرة التي يعتمد عليها السويسري مارسيل كولر مدرب الفريق.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة