5 أنشطة بديلة لتقليل استخدام طفلك للإنترنت.. تقلل التوتر وتعزز الذاكرة

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 03:00 م
5 أنشطة بديلة لتقليل استخدام طفلك للإنترنت.. تقلل التوتر وتعزز الذاكرة طفل يرسم
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى العصر الرقمى الحالى، يجب على الآباء توجيه أطفالهم نحو أنشطة بديلة تشجع على العادات الصحية، من خلال توفير تجارب مثيرة ومتنوعة، خاصة أن الأطفال المدمنين للهواتف الذكية يميلون إلى فقدان الاهتمام بالأنشطة الترفيهية البعيدة عن الشاشات رغم أهميتها كأنشطة تعزز الذاكرة والتركيز وتقلل التوتر.

وتكمن مسئولية الآباء أو البالغين، فى خلق توازن للأطفال يسمح لهم باستكشاف العالم الحقيقى، وتنمية مواهبهم، وبناء روابط ذات معنى بعيدًا عن الشاشات، وفيما يلى خمسة أنشطة يمكن أن تساعد الطفل فى تقليل استخدام الهواتف الذكية والإنترنت وفقًا لموقع "Indian Times".

الرياضات الخارجية

النشاط البدنى والرياضات الخارجية يساهمان فى تعزيز اللياقة البدنية وتوفير فترة راحة من الشاشات، شجع طفلك على تجربة الرياضات الفردية مثل السباحة أو ركوب الدراجات أو فنون الدفاع عن النفس، أو الرياضات الجماعية مثل كرة القدم أو كرة السلة أو التنس، هذه الأنشطة تعزز التواصل الاجتماعى، التعاون، والشعور بالإنجاز، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الهواتف الذكية.

 

المشاركة فى المغامرات الخارجية

الطبيعة توفر فرصًا لا حصر لها للاستكشاف والمغامرة، شجع طفلك على المشاركة فى أنشطة خارجية مثل المشى لمسافات طويلة، التخييم، البستنة، أو مراقبة الطيور، هذه الأنشطة تساعد الأطفال على تقدير جمال الطبيعة، وتوفر استراحة من الشاشات، وتشجع النشاط البدنى، كما تعزز الانخراط في الطبيعة القدرات المعرفية، تقلل التوتر، وتحسن الصحة العامة.

 

قراءة الكتب

القراءة وسيلة ممتازة للابتعاد عن التكنولوجيا والانغماس فى عوالم خيالية، اجعل طفلك يقدر القراءة من خلال توفير مجموعة متنوعة من الكتب، حدد وقتًا مخصصًا للقراءة معًا، وناقشوا الكتب لتعزيز الشعور بالمجتمع وتشجيعه على الانضمام إلى مكتبة الحى أو نوادى الكتاب.

 

الاهتمامات بالفنون

شجع طفلك على استكشاف الأنشطة الإبداعية مثل الكتابة، العزف على آلة موسيقية، أو الرسم كهواية، هذه الأنشطة تحفز العقل، وتعزز التركيز، والقدرة على حل المشكلات، والتعبير عن الذات. لتطوير مهاراته واهتماماته، يمكنك تسجيله في دورات فنون، دروس موسيقى، أو ورش عمل في الكتابة.

 

الخدمة الاجتماعية والتطوع

تعليم الأطفال التعاطف والرحمة منذ سن مبكرة أمر مهم، شجع طفلك على المشاركة فى مبادرات الخدمة المجتمعية أو العمل التطوعى، من خلال القيام بأعمال خيرية، يحصل الأطفال على منظور أوسع، تعاطف، وإحساس بالمسئولية، تنظيم حملات التبرع، تقديم المساعدة في ملاجئ الأحياء، أو المشاركة في تنظيف الأحياء، كلها أنشطة تعزز الشعور بالهدف والإيثار، وتقلل الاعتماد على الهواتف الذكية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة