أمريكية تعيد 32 قطعة أثرية إلى المكسيك.. هل أُرغمت على ذلك؟

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 04:00 م
أمريكية تعيد 32 قطعة أثرية إلى المكسيك.. هل أُرغمت على ذلك؟ إعادة القطع الأثرية إلى المكسيك
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم القنصلية المكسيكية في بورتلاند بولاية أوريجون، استعادة 32 قطعة أثرية تعود إلى ما قبل كولومبوس سلمها مواطن أمريكي، وفقا لبيان صادر عن المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ.

وبحسب ما نشرته صحيفة " mexiconewsdaily"، أعادت المقيمة في ولاية أوريجون ماري لو مورتون ، القطع الأثرية طواعية بعد أن أعربت لأول مرة عن رغبتها في القيام بذلك في أغسطس 2023.


وسافر القنصل كارلوس كويسنيل ميلينديز مؤخرًا إلى مدينة يوجين بولاية أوريجون لاستلام القطع الأثرية رسميًا.

ووفقا للبيان أن "التقارير التي أعدها خبراء المعهد الوطني للتاريخ أكدت أن القطع الـ32 هي أعمال منقولة مملوكة للأمة المكسيكية، وأن 31 قطعة هي أعمال أثرية تم تصنيعها بين عام 300 قبل الميلاد وعام 1521 بعد الميلاد، في حين أن القطعة المتبقية هي من الأصول التاريخية".

وستقوم القنصلية بإرسال القطع الأثرية المكسيكية إلى وطنها من ولاية أوريجون في حقيبة دبلوماسية حتى يتمكن المتخصصون في المعهد الوطني للتاريخ والتاريخ من إصدار رأيهم المهني بناءً على الفحص المادي للقطع.


وفي البيان، شكرت الحكومة المكسيكية مورتون على إعادة الأصول التراثية طوعًا، كما دعت السكان إلى الامتناع عن المشاركة فى نهب الأشياء الأثرية للحفاظ على التراث الثقافى للمكسيك.

ستضاف هذه القطع الأثرية إلى أكثر من 14 ألف قطعة استعادتها المكسيك كجزء من مبادرة #MiPatrimonioNoSeVende (تراثي ليس للبيع).


وتشكل هذه الاستراتيجية جزءًا من مهمة الإدارة الحالية لاستعادة وحماية وتعزيز التراث الثقافي المأخوذ بشكل غير قانوني من المكسيك. وكانت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للقطع الأثرية المستردة ، تليها إسبانيا وإيطاليا.

حتى الآن هذا العام، استعادت المكسيك 30 قطعة أثرية من لوس أنجلوس ، و 22 من فيلادلفيا ، و35 من سياتل. وشملت عملية الاسترداد الأخيرة قطعًا أثرية تعود في الأصل إلى منطقة سينتالابا في ولاية تشياباس الجنوبية بالمكسيك.

إعادة القطع الأثرية إلى المكسيك
إعادة القطع الأثرية إلى المكسيك


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة