أوراق النرجس للراحلة سمية رمضان حصدت جائزة نجيب محفوظ.. ماذا قالوا عنها؟

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 03:00 م
أوراق النرجس للراحلة سمية رمضان حصدت جائزة نجيب محفوظ.. ماذا قالوا عنها؟ الدكتورة سمية رمضان
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت عن عالمنا في ساعات متأخرة من مساء أمس الاثنين الدكتورة سمية رمضان، رئيسة قسم النقد الأدبي الأسبق بالمعهد العالي للنقد الفني (أكاديمية الفنون)، وهي واحدة من أبرز النقاد في مصر، ولها مسيرة مهنية طويلة، ومؤلفات متعددة، لعل أبرزها روايتها الأولى "أوراق النرجس" التي حصلت بها على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية عام 2001، ، وترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث ونشرها قسم النشر بالجامعة الأمريكية.

جاء في حيثيات فوز رواية أوراق النرجس بجائزة نجيب محفوظ للوراية العربية عام 2001 للدكتورة سمية رمضان: هناك خيط في الرواية يكتنف مشاهدها المتفرقة ويوحّد نصها المتشظي ويقدم رسالة كيمي المتدفقة عبر عصف ذاكرتها ألا وهو الدور الخلاق للكتابة والإبداع والأدب في تشكيل الذات وتجديدها على مستوى الفرد والجماعة، تطرح رواية سمية رمضان أسئلة أكثر مما تطرح حلولًا، لكن هذه الأسئلة ذاتها مؤشر إلى أهمية إعادة تكوين أنفسنا ومقاومة التحجر والتصحر، وفي هذا تتقاطع سمية رمضان مع أديبنا الكبير نجيب محفوظ الذي قدم لنا مرآة مهيبة تعكس واقعنا المركب، لا لغرض التحديق فيه بإعجاب كما فعل نرجس، بل لغرض تأمله نقديًا وإعادة تكوين أنفسنا باستمرار إلى ما هو أحسن.

كما أضافت لجنة التحكيم أن سمية رمضان أضاءت بعملها عتمة الأفق ومنحتنا رواية معاناة فردية مثيرة لعواطفنا وأمثولة وطنية مثيرة لتأملنا.

الدكتورة سمية رمضان
الدكتورة سمية رمضان

جدير بالذكر أن الدكتورة سمية رمضان لها عدة مؤلفات أخرى خشب ونحاس - مجموعة قصصية، ومنازل القمر- مجموعة قصصية، ومن أهم ترجماتها: "غرفة تخص المرء وحده" لفرجينيا وولف".

وتميزت كتابات الناقدة سمية رمضان، بإيصال تيار الوعي إلى القارئ في أعمالها، حيث نجحت في مزج الدراما والأحداث المختلفة مع القضايا الهامة في المجتمع، حتى تصبح أعمالها لها حس إدراكي بشخصيات حقيقية كأنها تعيش في الواقع.

رواية أوراق النرجس
رواية أوراق النرجس









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة