خطاب بايدن بالدموع يهيمن على اليوم الأول لمؤتمر الحزب الديمقراطى.. الرئيس الأمريكى يدافع عن إرثه: "قدمت قلبى وروحى للبلاد" ويدعو الأمريكيين للتصويت لهاريس.. جو للديمقراطيين: لست غاضبا ممن دعونى للانسحاب

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 07:00 م
خطاب بايدن بالدموع يهيمن على اليوم الأول لمؤتمر الحزب الديمقراطى.. الرئيس الأمريكى يدافع عن إرثه: "قدمت قلبى وروحى للبلاد" ويدعو الأمريكيين للتصويت لهاريس.. جو للديمقراطيين: لست غاضبا ممن دعونى للانسحاب الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الأول لمؤتمر الحزب الوطنى الديمقراطى فى الولايات المتحدة العديد من الفعاليات الهامة، كان أبرزها الخطاب المطول الذى ألقاه الرئيس جو بايدن وسط تصفيق حار لفترة طويلة من الحاضرين، وكلمة مفاجئة لنائبته ومرشحة الحزب فى انتخابات الرئاسة كامالا هاريس  وكلمة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون.

 

وفى الخطاب الذى ألقاه بايدن بعينين دامعتين، وقدمته ابنته آشلى وسط وتصفيق حار استمر نحو أربع دقائق وهتافات "نحبك با جو"، قال الرئيس الأمريكى لقد قدمت قلبى وروحى لبلادنا، وفى المقابل بوركت مليون مرة.

 

وأضاف بايدن فى بداية خطابه: "هل أنتم مستعدون للتصويت من أجل الحرية؟ هل أنتم مستعدون للتصويت من أجل الديمقراطية وأمريكا؟ اسمحوا لى أن أسألكم، هل أنت مستعدون لانتخاب كامالا هاريس و(نائبها) تيم والز؟".

 

وقالت نيويورك تايمز إنه قبل شهر واحد فقط، لم يكن هذا المتوقع أن يقوم به بايدن لم يكن يتوقع أن يقوم به، قبل زواله السياسى المفاجئ بعد أدائه فى المناظرة الذى أثار شكوكا بشأن عمره وقدرته على الاستمرار. وبشكل ما، بدا ثنائه على هاريس فى الخطاب ثانويا بجانب رغبته فى استعراض أفضل محطات مسيرته السياسية خلال الخطاب الذى كان من المفترض ان يلقيه مرشحا للحزب.

 

وتعهد بايدن فى الخطاب بالعمل من أجل انتخاب هاريس، وحث الأمريكيين على القيام بالأمر نفسه، ووصف المرشحان لمنصب الريس ونائب الرئيس، هاريس وتيم والز، بأنهم ملتزمان تماما بالمثل التى احتضنها خلال عمله كسيناتور ثم نائبا للرئيس ثم رئيس.

 

وقال بايدن إن كامالا هاريس وتيم والز يفهمان أن هذه البلاد يجب أن تستمر كمكان للممكن، ليس فقط بعدد قليل منا، ولكن لنا جميعا. 

 

وسلط بايدن فى أجزاء من خطابه الضوء على إنجازاته فى البيت الأبيض وأسباب انسحابه من السباق الرئاسي، داعيا إلى تقديم دعم واسع النطاق لهاريس خلال الانتخابات المقررة فى نوفمبر المقبل.

وخلال الخطاب تحدث بايدن عن انسحابه من انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، مشيراً إلى أنه غير غاضب من الأشخاص الذين دعوه إلى الانسحاب. وأطلق بايدن نكتة قصيرة حول عمره، قائلا إنه يعرف الكثير من زعماء العالم "لأنه كبير السن للغاية".



وفى نهاية خطاب الرئيس بايدن، انضمت إليه هاريس بشكل مفاجئ على المنصة، حيث ألقت كلمة مقتضبة أشادت خلالها به. وقالت وسط هتافات الحاضرين: "أريد أن أبدأ بالاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن. جو، شكرا لك على قيادتك التاريخية وعلى خدمتك أمتنا مدى الحياة".

 

وعلقت صحيفة واشنطن بوست على الخطاب الذى ألقاه بايدن، وقالت إن الرئيس بدا لعدة لحظات غير قادرا على الكلام، فى البداية بسبب الدموع فى عينيه، وبعد ذلك بسبب التصفيق الحار الذى استمر دقائق. ووجه جو الشكر حوالى 12 مرة للحشود الذين هتفوا "نحبك يا جو"

 

وأضافت  الصحيفة أن بايدن لعب العديد من الأدوار على مدار مسيرته الطويلة. فتم تقديمه باعتباره  الرجل الشاب فى حملته الرئاسية عام 1988. وكان رجل السياسة الخارجية طوال ثمان سنوات قضاها نابا للرئيس. وكان الرجل الحكيم ذو الخبرة فى حملته الرئاسية عام 2020. وعندما صعد إلى المنصة فى مؤتمر الحزب الديمقراطى الثالث عشر لعب دور ممر الشعلة.

من ناحية أخرى، قالت المرشحة الرئاسية فى انتخابات 2016 ووزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون إنها تدعم بقوة كامالا هاريس، معربة عن أملها في أن تحقق نائبة الرئيس ما تعذرت هي في الوصول إليه. وقالت كلينتون  فى كلمتها أمام المؤتمر إنه يتعين علينا أن نناضل من أجل تقدم الولايات المتحدة ، وألا نستسلم أبدا.

 

وانتقدت كلينتون بشدة محاولات خصمها السابق والمرشح الجمهوري فى الانتخابات الحالية دونالد ترامب للسخرية من هاريس، مضيفة أن هاريس قالت أنها ستعمل من أجل الشعب وهو أمر لن يفهمه ترامب أبدا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة