مدربون أجانب قادوا أكثر من نادٍ فى الدورى المصرى.. آخرهم بابا فاسيليو

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 06:18 م
مدربون أجانب قادوا أكثر من نادٍ فى الدورى المصرى.. آخرهم بابا فاسيليو بابا فاسيليو
كتب عمر أنور – لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح تعاقد نادى الاتحاد السكندرى مع القبرصى بابا فاسيليو لتدريب الفريق بدءا من الموسم المقبل، خلفا لأحمد ساري الذي تولى المهمة بشكل مؤقت حتى نهاية الموسم المنقضي، ملف المدربين الأجانب الذين تولى أكثر من نادى فى مصر.

وبدأ بابا فاسيليو مشواره التدريب فى مصر عبر بوابة وادى دجلة وقدم مستويات رائعة مع الفريق، ثم تولى تدريب غزل المحلة وقادهم للمربع الذهبى قبل أن تتراجع النتائج، ليرحل ويتولى تدريب البنك الأهلى قبل أن يرحل لسوء النتائج.

وقبل بابا فاسيلو خاض المدربون الأجانب أكثر من تجربة فى الدورى المصرى نستعرض أبرزهم فى التقرير التالى..

البرتغالى باتشيكو

البرتغالى جيمي باتشيكو سبق له وأن خاض تجربتين بالدوري المصري الأولى عبر بوابة الزمالك بموسم 2014-2015 وموسم 2020-2021، والأخيرة مع بيراميدز
في أكتوبر من عام 2014 أعلن الزمالك تعاقده مع المدرب البرتغالي لقياده الفريق،باتشيكو، قاد الزمالك في 12 مباراة مع الفارس الأبيض أستطاع تحقيق الفوز في 9 موجهات، بينما تعادل في مناسبتين، وتعرض لخسارة وحيدة، ليرحل المدرب في ديسمبر عام 2014 بعد أن قاد الفريق لتصدر ترتيب الدوري العام.

وعاد البرتغالي ليتولى قيادة الزمالك خلفاً للفرنسي باتريس كارتيرون الذي رحل عن الزمالك بشكل مفاجأ لتدريب التعاون السعودي .

خاض باتشيكو مع الزمالك في الولاية الثانية 26 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 16لقاء، بينما وتعادل في 6 مناسبات، وتعرض للخسارة في 4 مواجهات.\

وتولى باتشيكو تدريب بيراميدزفي يناير 2023 خلفًا لليوناني تاكيس جونياس، وقاد بيراميدز في 57 مباراة، فاز في 31، خسر 12، وتعادل في 14 لقاء.

وخلال العام الماضي خسر بيراميدز تحت قيادة باتشيكو بطولتي كأس مصر والسوبر أمام الأهلي، كما اكتفى بحصوله على المركز الثالث بالسوبر الجديد الذي أقيم بالإمارات،
كما ودع الفريق السماوي بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية للموسم الماضي من دور ربع النهائي.وكان الإنجاز الوحيد الذي تحقق العام الماضي هو تأهل بيراميدز للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، وخاض بيراميدز 4 جولات في مجموعته الأولى بدوري الأبطال هذا الموسم، جمع 4 نقاط من فوز وحيد وهزيمتين وتعادل.

جورفان فييرا

ظهر البرازيلى جورفان فييرا لأول مرة فى مصر فى القيادة الفنية لفريق الإسماعيلى عام 2001 فى أول قيادة فنية له مع الأندية المصرية، إلا أنه لم يضع بصمة قوية مع الدراويش ليرحل سريعا، وفى عام 2012 / 2013 عاد مرة أخرى للإيجيبشين ليج من بوابة الزمالك ورغم العروض القوية التى بدأها مع الأبيض فى بداية الموسم، إلا أنه رفض استكمال عقده وفضل الرحيل بعد وصول عرض رسمى من المنتخب الكويتى.
بعد ثلاثة أعوام من الرحيل عن الزمالك يعود فييرا مرة أخرى للتدريب بالدورى المصرى عن طريق سموحة، إلا أنه رحل أيضا سريعا بسبب خلافات مع فرج عامر رئيس النادى وتدخلاته الكثيرة طبقا لتصريحات فييرا فى وسائل الإعلام، ليعود فى 2018 من جديد للإسماعيلى إلا أنه رحل أيضا بعد عدد قليل من المباريات بسبب تدهور نتائج الفريق ورغبة الإدارة والجماهير فى رحيله.

رود كرول

الهولندي رود كرول من أشهر المدربين الأجانب الذين عملوا في مصر، فقد تولى تدريب المنتخب الأوليمبي ثم الزمالك مرتين، والمنتخب الوطنى .
أول ظهور لكرول في مصر كان من خلال المنتخب الأوليمبي عام 1994، وقاده للتتويج بدورة الألعاب الإفريقية في هراري 1995، قبل أن يفشل في الوصول إلى أوليمبياد أتلانتا 1996 بسبب قوة المنافس النيجيري في هذا الوقت بقيادة نوانكو كانو.
قاد بعد ذلك كرول الفراعنة الكبار في كأس الأمم الإفريقية في جنوب إفريقيا، وخرج من دور الثمانية على يد زامبيا.
تعاقد الزمالك مع المدرب الهولندي في 1997، ليقوده إلى لقب بطولة الآفرو آسيوية على حساب بوهنج الكوري، وأقالته إدارة النادي، قبل أن تستعين به مجددا بعد 10 أعوام خلفا لميشيل في ولايته الأولى، لينجح في إعادة الفريق الأبيض إلى منصات التتويج ببطولة الكأس عام 2008.

بوكير

نجح الألماني ثيو بوكير فى صناعة تاريخ خاص له داخل الدورى المصرى بعدما قاد أربعة فرق مصرية، هي الاتحاد السكندري، الإسماعيلي، الزمالك، والمصري البورسعيدي، على الترتيب.

بوكير ظهر مع زعيم الثغر في التسعينات لكنه لم ينجح في الحصول على أي بطولة، فرحل، وعاد إلى مصر مع الإسماعيلي موسم 2003-2004، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بدوري أبطال إفريقيا، ودوري أبطال العرب، لولا الخسارة في النهائي أمام أنيمبا النيجيري، والصفاقسي التونسي على الترتيب، ورحل عن الفريق منتصف 2004، لكنه عاد في العام التالي ورحل في 2006.

تولى بوكير، بعد نجاحه مع الدراويش، مهام الإدارة الفنية في الزمالك عام 2005 ، ثم جاء مرة اخرى من بوابة المصري لمدة ثلاثة شهور في 2010، وأطاح به بعدها ليعتمد على محمد حلمي.

كابرال

قاد كابرال الزمالك على فترتين، الولاية الأولى كانت في 2002، حقق خلالها اللقب الأخير للزمالك في دوري أبطال إفريقيا، كما حقق بطولة الدوري، وكأس السوبر الإفريقي والمحلي، ثم عاد مجددا إلى القلعة البيضاء عام 2005 إلا أنه لم يكرر نجاحاته، ليرحل بعد 6 أشهر.
جاء كابرال  للمرة الثالثة إلى مصر، ليتولى قيادة زعيم الثغر مع بداية موسم 2009-2010 لكنه لم يكمل عاما واحدا في منصبه.

راينر تسوبيل

الألماني تسوبيل، المدير الفني للجونة، الذي أسقط الأهلي قبل أسبوع، له ثلاث تجارب مع الأندية المصرية في الماضي.
قاد الألمانى راينر تسوبيل الأهلى  في الفترة من يوليو 1997 إلى أغسطس 2000، حقق خلالها 3 بطولات للدوري المحلي، ولكن فشله قاريا قاده للرحيل، ليحل محله مواطنه هانز يورجن دورنر.
وعاد تسوبيل إلى مصر عام 2002 لتدريب الاتحاد السكندري، وفي عام 2006 درب إنبي، قبل أن يعود فى 2015 لقيادة الجونة.

راينر هولمان

من المدربين الاجانب القليلين الذى قام بتدريب القطبين الأهلى والزمالك الألمانى راينر هولمان  حيث قاد الأهلي عام 1995 وحصل على لقب الدوري مرتين متتاليتين، ضمن الفترة الذهبية للأهلي في التسعينات، حيث سيطر على لقب الدوري سبعة أعوام متتالية.
وعاد هولمان  إلى مصر في يوليو 2008، لتدريب الزمالك، لتعويض الهولندي رود كرول. وبدأ هولمان وقتها واحد من أسوأ مواسم القلعة البيضاء في تاريخه، حيث خرج من الكأس على يد بني عبيد، وانهار في مشوار بطولة الدوري، ليرحل في منتصف الموسم، ويخلفه السويسري ميشيل دي كاستال.

كروجر

من المدربين القلائل الذى تألق خارج أسوار الأهلى والزمالك ، حيث نجح فى قيادة المقاولون العرب فى ولايته الأولى ، ثم عاد وقاد المصرى وحقق معه بطولة كأس مصر عام 99 بالفوز فى النهائى على المقاولون 4 / 3 ، ثم حضر للمرة الثالثة لتدريب إنبى التى لم يكن موفقا بها ورحل فى هدوء دون وضع أى بصمة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة