أمين الفتوى يوضح المجربات فى قضاء الحوائج على قناة "الناس"

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 07:13 م
أمين الفتوى يوضح المجربات فى قضاء الحوائج على قناة "الناس" الشيخ محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن "المجربات" هى طرق فى الذكر والدعاء والاستغفار والتسبيح التى تُنقل جيلًا بعد جيل عن الصالحين، من أجل قضاء الحوائج والتضرع إلى الله.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء: أن المجربات تعتمد على تجربة الأدعية والأذكار التى أثبتت فاعليتها، على سبيل المثال، الأذكار مثل 'لا إله إلا الله'، 'سبحان الله'، و'الحمد لله' تُؤخذ عن النبى صلى الله عليه وسلم، وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم عدد الأذكار، مثل قوله 100 مرة.

وأضاف أن هناك من يوصى بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بأعداد معينة، مثل 1000 مرة، لفتح أبواب الرزق، موضحا أن هذه التوصيات تأتى بناءً على تجارب الصالحين، الذين توصلوا إلى هذه الطرق بناءً على اقتدائهم بالسنة.
وأشار إلى أن بعض الناس قد يتساءلون عن سبب اللجوء إلى المجربات بدلًا من الالتزام بما فعله النبى صلى الله عليه وسلم فقط، موضحا أن المجربات مستمدة من الاقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم نفسه، وأن الصالحين استخدموا هذه التجارب بناءً على ما علموه من السنة.

واستكمل: "ابن القيم رحمه الله كان يشرب ماء زمزم بعد قراءة سورة الفاتحة عليه عدة مرات، وكان يشعر بقوة ونشاط، وأن هذا لم يكن فعل النبى صلى الله عليه وسلم، لكنه لا يعنى أن ما فعله ابن القيم بدعة، حيث أن ترك النبى صلى الله عليه وسلم لأمر معين ليس دليلًا على تحريمه، وأيضا الشيخ ابن تيمية رحمه الله كان يذكر الله بذكر معين بعد صلاة السنة، وهو 'يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث' 40 مرة، وشعر بحياة فى قلبه، وهذا الذكر لم يكن فعله النبى صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يكن مخالفًا للشريعة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس فى شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التى تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسى، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة