لطلاب الثانوية العامة 2024.. تفاصيل البرامج النوعية فى كلية الزراعة بالمنصورة.. نظم التغذية يتيح للطلاب التدريب بمستشفيات الجامعة.. برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء يفتح المجال للعمل داخل وخارج مصر.. صور

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 08:00 م
لطلاب الثانوية العامة 2024.. تفاصيل البرامج النوعية فى كلية الزراعة بالمنصورة.. نظم التغذية يتيح للطلاب التدريب بمستشفيات الجامعة.. برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء يفتح المجال للعمل داخل وخارج مصر.. صور كلية الزراعة بجامعة المنصورة
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

 

لمن لا يعلم من طلاب الثانوية العامة، تعتبر كلية الزراعة بجامعة المنصورة واحدة من أكثر الكليات ثراء بالأقسام، والبرامج العلمية العامة، والنوعية المتميزة، التي تتيح لطلابها الاختيار من بينها بما يتفق مع إمكانياتهم، ورغباتهم، ويتناسب مع متطلبات سوق العمل المتجددة والمتغيرة كما هي صفة العصر، الذي يحمل مستحدثاته وتكنولوجياته المتطورة على الدوام؛ لذا تقدم اليوم السابع تفاصيل البرامج النوعية المتميزة بكلية الزراعة جامعة المنصورة.

برنامجين نوعيين متميزين بزراعة المنصورة

أعلن الدكتور محمد شطا، عميد كلية الزراعة بجامعة المنصورة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن برنامجين نوعيين متميزين بكلية الزراعة، وهما: (نظم التغذية، وتنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء)، بالإضافة إلى 8 برامج تعليمية عامة، وهي: (برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية، برنامج علوم وتكنولوجيا الأغذية، برنامج الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، برنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية، برنامج التقنية الحيوية الزراعية، برنامج الإنتاج النباتي، برنامج وقاية النبات، برنامج الأراضي والمياه، برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية).


وتضم كلية الزراعة بجامعة المنصورة 19 قسما علميا، هى (قسم الهندسة الزراعية، قسم الأراضي، قسم الفاكهة، قسم الخضر والزينة، قسم الصناعات الغذائية، قسم الألبان، قسم أمراض النبات، قسم النبات الزراعي، قسم المحاصيل، قسم الحشرات الاقتصادية، قسم الميكروبيولوجيا الزراعية، قسم المبيدات، قسم الحيوان الزراعي، قسم الوراثة، قسم إنتاج الحيوان، قسم إنتاج الدواجن، قسم الكيمياء الزراعية، قسم الاقتصاد الزراعي، قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي).


وقال شطا إن جميع البرامج التعليمية تهدف إلى تخريج كوادر مدربة، ومؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل، والتطلعات المجتمعية محلياً وإقليمياً في كافة تخصصات ومجالات كلية الزراعة المختلفة، والمساهمة في تنمية الدخل القومي والمجتمع كون تخصصات كلية الزراعة وثيقة الصلة بزيادة الإنتاج والإنتاجية الزراعية والحيوانية.

برنامج نظم التغذية

وفي ظل حرص جامعة المنصورة على الاهتمام بمجال علوم الأغذية والتغذية، سعى قسم الألبان بكلية الزراعة جامعة المنصورة إلى الإطلاع على البرامج المماثلة فى مجال التغذية فى الجامعات المصرية والجامعات العربية والعالمية لتحديد موقف الجامعة فى تخصص التغذية، ومدى تلبية احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي فى مجال التغذية.


وانتهت الدراسة إلى إنشاء برنامج "نظم التغذية"، ويعتبر هذا البرنامج فريدا من نوعه فى أقليم الدلتا حيث لا يوجد برامج مماثلة له في جميع جامعات إقليم الدلتا.


ويشارك فى تدريس برنامج نظم التغذية مجموعة من الكليات كونه برنامج بيني، وهي: (كلية الطب - كلية الصيدلة - كلية الحاسبات والمعلومات - كلية التربية الرياضية).


ويتمكن طلاب البرنامج من التدريب الميداني فى مستشفيات جامعة المنصورة؛ مما يتيح لهم خبرة عملية حقيقية، ويتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية؛ مما يعمل على تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير خريج متميز فى اللغة الإنجليزية.


ويستطيع خريج البرنامج الإلتحاق بدبلومة التغذية العلاجية بجهات عدة منها: European Society for Clinical Nutrition & metabolism.
مميزات برنامج نظم التغذية
أهم ما يميز برنامج نظم التغذية عن البرامج الأخرى المماثلة:
• إنشاء هذا البرنامج بناءاً على التحليل البيئي، وتحديد نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات.
• يعتبر برنامج نظم التغذية البرنامج الأوحد في الكليات، والمعاهد المختصة بعلوم التغذية في إقليم الدلتا؛ مما يعمل على خلق ميزة تنافسية لكلية الزراعة بجامعة المنصورة.
• يعتمد هذا البرنامج على مفاهيم التغذية الحديثة الممثلة فيما يعرف بالتغذية الجزيئية، وعلاقتها بالأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان.
• ارتقاء وتطوير الخلفية الطبية لدى خريج البرنامج عن طريق تدريس المقررات الطبية الأساسية.
• لدى خريج البرنامج خلفية عن مدى تداخل الغذاء، والدواء، واختيار الغذاء المناسب لكل مريض تبعا لنوعية الدواء الذي يتناوله.
• يشارك في هذا البرنامج العديد من الكليات: (كلية الطب - الصيدلة - الحاسبات والمعلومات - التربية الرياضية).
• يتمكن طلاب البرنامج من التدريب الميداني في مستشفيات جامعة المنصورة؛ مما يتيح لهم خبرة عملية حقيقية.
• تختلف المقررات الدراسية ببرنامج نظم التغذية مقارنة بمقررات برامج التغذية الأخرى بمصر؛ الأمر الذي يؤكد أنه ليس تكرارا لبرامج التغذية الأخرى .
• يتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية مما يعمل على تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير خريج متميز فى اللغة الإنجليزية.
• يتمكن خريج هذا البرنامج من الإلتحاق بدبلومة التغذية العلاجية بجهات عدة منها European Society for Clinical Nutrition & metabolism .

برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء

تهدف جامعة المنصورة في ظل التطور التكنولوجي إلى استغلال وتطوير المساحات في كافة المدن، والقرى، وخاصة في المدن الجديدة، وإنتاج منتج بأقل تكاليف يسهل تسويقه، ويحقق عائدا إقتصاديا؛ ولتحقيق هذه الأهداف قامت كلية الزراعة بتصميم برنامج تنسيق الحدائق، والمسطحات الخضراء بناءًا على المتطلبات الحالية لسوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي.


ويسعى البرنامج إلى تحقيق مكانة متميزة، ومرموقة بين البرامج النوعية بالجامعات المصرية في تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء، وتوفير بيئة متميزة للتعليم، والتعلم الفعال، والبحث العلمي على المستويين المحلي والإقليمي.
وتتلخص رسالة البرنامج في المساهمة فى الارتقاء بمستوى جودة التعليم وفقاً لمعايير قومية تتسم، وتتلاءم مع نظم، وموارد، وأخلاقيات العملية التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتنمية البيئة، ومواكبة التطورات الحديثة في مجال تنسيق الحدائق، والمسطحات الخضراء.

 

أهداف برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء

• سد احتياجات سوق العمل، وحل مشكلات المجتمع باستخدام الأسلوب العلمي؛ لحل هذه المشكلات في مجال تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.
• تطوير مخرجات العملية التعليمية، والبحثية، والإرتقاء بكفاءة، وفعالية الخدمات المجتمعية، وتقديم المعلومات الزراعية في تنسيق الحدائق، والمسطحات الخضراء.
• إكساب خريج برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء المهارات العلمية في معرفة جميع المجاميع النباتية المستخدمة في تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء، والاحتياجات البيئية الخاصة بها، وبرامج صيانتها.
• إكساب الخريج المهارة في تنسيق، وإعداد شبكات الري الحديثة مثل: الرش، التنقيط مع حساب الاحتياجات المائية لكل عنصر من العناصر النباتية.
• إكساب الخريج المهارة في تنسيق المشايات – النوافير - الإضاءة وأماكن الجلوس.
• زراعة الأسطح (Roof garden) ، وتجميلها باستخدام نباتات الزينة والنباتات الطبية، والعطرية؛ لتقليل التلوث، وتوفير مصدر دائم للمنزل من تلك النباتات.
• تنسيق الملاعب المختلفة (الجولف، وكرة القدم)، والمسطحات الخضراء المختلفة، وعمل برامج الصيانة الخاصة بها.
مجالات عمل برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء
• النوادي، والقرى السياحية، والمشاتل، واستصلاح الأراضي الجديدة، وإعداد الخريج للعمل بمصر، والخارج في الدول العربية.

زراعة المنصورة
زراعة المنصورة

 

كلية الزراعة بالمنصورة
كلية الزراعة بالمنصورة

 


 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة