لوحات عالمية.. ميناء فى ضوء القمر لـ كلود جوزيف فيرنيه

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 09:00 ص
لوحات عالمية.. ميناء فى ضوء القمر لـ كلود جوزيف فيرنيه ميناء في ضوء القمر
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشاهد الليلة لوحة ميناء فى ضوء القمر لـ كلود جوزيف فيرنيه، وهى لا تصف مكانا محدّدا، لكنها تستدعى شاطئا متوسّطيا ربّما كان فى جنوب نابولى.

وفيها نرى مشهدا ليليّا لمجموعة من صيّادى الأسماك، بعضهم يستريحون على الشاطئ بعد عناء يوم عمل ويُعدّون طعامهم على نار بسيطة، بينما يظهر آخرون وهم يصطادون على ضوء القمر.

وإلى اليمين نرى برجا محصّنا وضخما يذكّر بمبانٍ وقلاع القرون الوسطى. وعلى مسافة يمكن رؤية سفينتين كبيرتين مبحرتين في الخليج.ظلمة الليل ينيرها مصدران للضوء؛ ضوء النار على الشاطئ والضوء الرائع للقمر المكتمل الذي ينبثق من بين السحب ليعكس أنواره على الأمواج إلى الأسفل.

اللوحة هي واحدة من سلسلة من أربع لوحات صوّر فيها الرسّام أربعة أوقات مختلفة من اليوم وركّز فيها على إظهار الإمكانيات اللانهائية للطبيعة والتأثيرات المتباينة للضوء والمناخ خلال ساعات اليوم.

وكلود جوزيف فيرنيه (Claude Joseph Vernet) كان رسامًا فرنسيًا بارزًا في القرن الثامن عشر. وُلد في 14 أغسطس 1714 وتوفي في 3 ديسمبر 1789. اشتهر فيرنيه بلوحاته التي تركز على المناظر الطبيعية البحرية، وهو معروف بإتقانه في تصوير البحر والسفن والموانئ.

عمل فيرنيه على إنشاء لوحات تمثل مشاهد البحر في أوقات مختلفة من اليوم وفصول السنة، مما أكسبه شهرة كبيرة في أوساط الفن الفرنسي والأوروبي. كان أيضًا عضوًا في الأكاديمية الفرنسية للفنون وساهم في العديد من المشاريع الفنية العامة، بما في ذلك التصميمات للديكورات في القصور الملكية.

ميناء في ضوء القمر
ميناء في ضوء القمر









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة