هنا تل العمارنة بالمنيا.. عاصمة مصر فى عهد إخناتون ونفرتيتى.. أطلقت منها أول دعوة للتوحيد.. وتضم منزل زوجة الرسول ومسجد الصحابى عبادة بن الصامت.. والمحافظ: خطة لوضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 05:00 ص
هنا تل العمارنة بالمنيا.. عاصمة مصر فى عهد إخناتون ونفرتيتى.. أطلقت منها أول دعوة للتوحيد.. وتضم منزل زوجة الرسول ومسجد الصحابى عبادة بن الصامت.. والمحافظ: خطة لوضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية هنا تل العمارنة
​المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منطقة آثار تل العمارنة بمركز ديرمواس جنوب محافظة المنيا،، تقع على بعد 15 كيلومترا شمال شرق مدينة ديرمواس ، تعد أحد أهم المناطق المناطق الأثرية فى مصر فقد كانت تلك المنطقة عاصمة مصر فى عهد اخناتون ونفرتيتى وتضم تاريخ كبير يأتى اليها الوفود السياحية من كل مكان، ومما زاد من اهمية مركز ديرمواس أنه يضم قرية الشيخ عبادة تلك القرية التى كانت مسقط راس مارية القبطية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك مسجد عبادة ابن الصامت أحد الصحابه الاجلاء.

تحتوي مدينه اخت اتون "تل العمارنه " على عدد كبير من المزارات والاثار الثابته نذكر منها، المدينه الاثريه والتي تحوي بقايا منازل وقصور كبار الموظفين والعامة وبقايا القصور الملكيه،  القصر الجنوبي،  القصر الشمالي، وبقايا المعابد معبد أتون الصغير، معبد أتون الكبير _معبد الشمس بكوم النعناع) وبقايا مدينه العمال وقريه الأحجار ذلك بجانب عدد من لوحات حدود الملك اخناتون لعل اهمهم واكلمهم لوحة الحدود U.

كما تضم 25 مقبرة لكبار الموظفين في عصر الملك اخناتون مقسمه إلى  6 مقابر تقع في قريه تل العمارنة تمثل مجموعه المقابر الشماليه و19 مقبرة تقع في قريه الحاج قنديل  تمثل مجموعه المقابر الجنوبيه، إلي جانب المقبرة الملكيه رقم  26وهي تق ع في وادي ملكي
بالاضافة إلى مركز الزوار الذي يحتوي على مجموعه من النماذج الاثريه والتخطيطات الهندسيه للمدينه الاثريه المقبرة الملكيه وقاعة للانشطه والمحاضرات ونموذج لاحد منازل العمارنه.
قال سيد محمود  باحث فى التاريخ القديم، تتتميز هذه الحقبه الزمنيه بالغموض والإثارة التي طالما ارتبطت بالملك اخناتون وثورته الدينيه ونهايه فترة حكمه، كذلك المجموعة الجنوبية من مقابر منطقة آثار تل العمارنة "مقابر الحاج قنديل"تحتوى المجموعة الجنوبية على  19 مقبرة لكبار رجال عصر الملك اخناتون تتميز هذه المقابر باختلاف الطراز المعمارى وكذلك تحوى مجموعة من النقوش  والمناظر المميزة واشهر تلك المقابر مقبرة "اى" رقم 25 ومقبرة "ماحو" رقم 9، إلا  أن هناك مقابر اخرى مثل مقبرة "توتو" رقم 8 ومقبرة"اينى" رقم 23 ومقبرة "رعموزى" رقم 11
ومن ناحيته قال  اللواء عماد كدواني محافظ المنيا،  أن القيادة السياسية  تعمل جاهدة على تطوير قطاعات الاستثمار السياحي، نظرًا لأهميته الحيوية والاستراتيجية في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتنويع مصادر الدخل ، مع الوضع في الاعتبار مواكبة التكنولوجيا العالمية الخاصة في هذا المجال، بالتوازي مع استثمار المقومات الطبيعية التي تزخر بها المنيا ، موجها بوضع خطة طموحة تسعى إلى استعادة مكانة المنيا سياحيا باعتبار أن السياحة واحدة من أهم أدوات القوة الناعمة وجسر للتواصل والتبادل الثقافي بين الشعوب.
واكد المحافظ على  حرصه على تقديم الدعم الكامل للمواقع الأثرية بها وتطويرها في سبيل تنفيذ أهداف مشروع الاستثمار في السياحة المستدامة والمتكاملة وتطوير المناطق السياحية والمعالم التاريخية وتطوير المنتجات والخدمات السياحية لتحقيق عوائد اقتصادية للمجتمع المحلي وتعزيز الصورة التسويقية لمحافظة المنيا.
واضاف المحافظ استمعت الى شرح مفصل عن منطقة تل العمارنه واهميتها تلك  المنطقة التي اختارها اخناتون وزوجته نفرتيتى لإقامة عاصمة مملكته المسماة "أخت آتون"، من أجل عبادة الإله آتون، وأهم آثارها: مجموعة المقابر الشمالية: وعددها 6 مقابر" مقبرة حويا – مقبرة مرى رع الثانى – مقبرة أحموزا – مقبرة مرى رع – مقبرة بنتو – مقبرة بانحسى" وهى مقابر للأمراء والوزراء، المقابر الجنوبية: وعددها 19 مقبرة وأهمها مقبرة (آي) كبير كهنة الإله آتون، مقبرة إخناتون الملكية، بقايا القصر الشمالي والجنوبي، ومعبدي آتون الكبير والصغير.

تل العمارنة (2)
تل العمارنة (2)

 

تل العمارنة (3)
تل العمارنة (3)

 

تل العمارنة (1)
تل العمارنة (1)

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة