اقتراب ذكرى رحيل نجيب محفوظ الـ 18.. طلاب فى زيارة متحف صاحب نوبل

الخميس، 22 أغسطس 2024 01:00 م
اقتراب ذكرى رحيل نجيب محفوظ الـ 18.. طلاب فى زيارة متحف صاحب نوبل جانب من الزيارة
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار مؤخراً متحف الأديب العالمى نجيب محفوظ بوكالة أبو الدهب، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وفداً من ٣٣ طالبا من طلبة الثانوية العامة والجامعات المصرية.

وقد أتت زيارتهم فى إطار تفاعلهم مع المناطق التاريخية والأثرية فى مدينة القاهرة، واستغرقت زيارة الطلبة أكثر من ساعة، تفقدوا خلالها القاعات المختلفة فى المتحف، من بينها: قاعة المقتنيات الشخصية، وتوفقوا طويلا أمام الشهادات والأوسمة التى حصل عليها، لاسيما "قلادة النيل"، كما تفقدوا قاعة نوبل التى تسرد تاريخ هذه الجائزة العالمية والفائزين بها فى مجال الآداب.


كان من ضمن مسار الزيارة قاعة المكتبة الشخصية التى تحوى على مكتبه بالإضافة لمئات الكتب التى حرص نجيب محفوظ على جمعها وقراءتها طيلة حياته منذ الثلاثينيات وما قبلها، كما زاروا المكتبة التى تضم الطبعات المختلفة لأعمال نجيب محفوظ.


وفى مسار الزيارة كانت وقفتهم الأطول فى قاعة السينما، التى تعرض عددا من الأفلام المأخوذة من رواياته، فضلا عن القاعة الأخرى التى تضم أكثر من فيلم تسجيلى للفائز بجائزة نوبل فى الآداب، إذ تستعرض هذه الأفلام ملامح من سيرته منذ نشأته فى حى الحسين وتأثير المنطقة على إبداعاته.


وقد استمع الطلبة لشرح من الكاتب الصحفى طارق الطاهر المشرف على المتحف ، متحدثا عن قيمة الأديب الكبير، والمراحل المختلفة فى مسيرته لاسيما الوظيفية والإبداعية، التى أهلته للحصول على أرفع جائزة أدبية فى العالم؛ جائزة نوبل فى الآداب، وتأثير ذلك على مسيرة الثقافة العربية.

 

طلاب في المتحف
طلاب في المتحف

 

متحف نجيب محفوظ
متحف نجيب محفوظ

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة