البحيرات ونهر النيل مصر الحياة.. 20 مشروعا بتمويل من بنك الإعمار الأوروبى.. وزارة البيئة تنتهى من حصر وجرد مصادر تلوث المياه وتؤكد: إنشاء 26 محطة للرصد في المحافظات.. و52 محطة معالجة للصرف الصحي

الخميس، 22 أغسطس 2024 08:00 م
البحيرات ونهر النيل مصر الحياة.. 20 مشروعا بتمويل من بنك الإعمار الأوروبى.. وزارة البيئة تنتهى من حصر وجرد مصادر تلوث المياه وتؤكد: إنشاء 26 محطة للرصد في المحافظات.. و52 محطة معالجة للصرف الصحي نهر النيل - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لمخلفات المصانع السائلة
 

نهر النيل والبحيرات والسواحل البحرية، من الهبات التي منحتها الطبيعة لمصر دون غيرها من دول العالم، لتصبح تلك السواحل والشواطئ حالة خاصة من التميز والتنوع البيولوجى، وتكون بمثابة باب رزق للعديد من المصريين ومصدرا للدخل القومى، والثروة السمكية، والسياحة البيئية، وتظل الاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية هي من تضع الضوابط والمعايير والاجراءات التي تحكم عملية الحفاظ على تلك المصادر باعتبارها ثروات طبيعية من حق الأجيال المقبلة، وخاصة مع تعرضها للخطر على أيدى البشر وممارستهم بعض الأنشطة التي من شأنها تضر البيئة سواء بقصد او دون قصد، اما عن طريق الممارسات الخاطئة للصيد غير المشروع أو التعدي أو من خلال صرف المخلفات الصناعية عليها، مما يهددها بخطر التلوث البحري والنهرى ويقضى على مقوماتها ، لكن تعتبر وزارة البيئة هي احد اهم الجهات المعنية بمتابعة ومراقب هذه الثروات الطبيعية والعمل على حمايتها، بالتنسيق والتعاون مع بعض الوزارات والجهات الدولية، على مختلف المستويات للوقوف على أي تغيير واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها، وجهود الحد من الصرف الصناعي على مياه النيل والبحيرات، ومعالجة الصرف الصحي، ومتابعة الموقف البيئي للبحيرات ،واعادة التوازن البيئي لها.


خلال هذا التقرير نرصد الجهود التي بذلتها وزارة البيئة، للحفاظ على هذه المصادر الطبيعية من البحيرات والانهار والسواحل البحرية، وسبل مقاومتها للتلوث لتفادى الاضرار البيئية، التي وصل حجم قيمتها حوالى 9612000 جنية مصري.

في البداية أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أن عام 2023 شهد الكثير من الجهود من اجل تحسين نوعية المياه ومنها المناطق الساحلية والبحيرات، وتم متابعة البرنامج التنفيذي لتنمية وتطوير بحيرة البردويل، ضمن  تنفيذ دراسة اعادة الاتزان البيئي لها، كما تم دراسة تداعيات مشروع بحيرة البردويل الممول من احدى الشركات البلجيكية بالتعاون مع قطاع حماية الطبيعة.


وأوضحت وزيرة البيئة في تصريحات خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم خلال هذا العام اعلان استضافة الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر المتوسط (اتفاقية برشلونة) لعام 2025، إضافة الى تحديث الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية ، حيث تم دمج قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها على المناطق الساحلية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى المشاركة في دراسة استراتيجية المنظمة البحرية الدولية، الخاصة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة 2023، كما تم اعداد التقرير السنوي للمنظمة البحرية الدولية لتنفيذ الصكوك الإلزامية، تلك الصادرة عن اتفاقية "ماربول" وتم ارسالها الي قطاع النقل البحري، إضافة الى المشاركة في إعداد  مشروع تسخير خدمات النظم البيئية البحرية، والتحول نحو اقتصاد ازرق مستدام في البحر الأحمر وخليج عدن ،


 

حماية البحيرات

في ذات السياق أعلنت وزارة البيئة الانتهاء من تركيب حوالى 5 حساسات رصد لحظي في نطاق بحيرة مريوط، إضافة إلي محطتين ببحيرة المنزلة، وربط عدد من المنشآت الصناعية بشبكة الرصد اللحظى لرصد نوعية مياه نهر النيل والبحيرات، اذ بلغ عدد المحطات بالشبكة ما يقرب من  25 محطة رصد لحظى، إضافة الى انشاء 9 محطات لرصد وقياس مؤشرات نوعية المياه بنهر النيل، في محافظات "أسوان، قنا، سوهاج، اسيوط، المنيا، بنى سويف، القاهرة" ، و يتم رصد نوعية مياه نهر النيل وفرعية من خلال 69 موقع رصد علي النهر، إضافة إلي ثلاث نقاط من بحيرة السد العالي ناصر في 16 محافظة.
 

 الصرف الصناعى
 


وفيما يتعلق بمجهودات لجنة الصرف الصناعي  التابعة لوزارة البيئة ، المشكلة بقرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1010 لسنة 2020، بشأن المتابعة الدائمة لمحطات معالجة الصرف والمنشآت الصناعية، فقد تم الانتهاء من تقييم الموقف البيئي والتشغيلي لعدد 52 محطة معالجة مياه صرف صحي، تلك التي تستقبل المخلفات السائلة للمنشآت الصناعية، وتنفيذ العديد من الاجراءات من شانها رفع كفاءة المحطات،  والانتهاء من تقييم الموقف البيئي للمخلفات السائلة للمنشآت الصناعية لحوالي 752 منشأة التي تقوم بالصرف علي الشبكة العمومية، في نطاق  مدية 6 أكتوبر والعاشر من رمضان والصالحية الجديدة  وكوم اوشيم وبرج العرب وشمال خليج السويس وكوم أبو راضي وجنوب بورسعيد واستثمار بورسعيد و بياض العرب.
 

الصرف على المصارف
 

أكد الدكتور على أبو سنه رئيس جهاز شئون البيئة، على استمرار التفتيش علي المنشآت الصناعية التي تقوم بالصرف علي مصرف غرب النوبارية بمحافظة الاسكندرية بإجمالي 9 منشآت، وعلي مصرف كتشنر بمحافظة الغربية لحوالي 42 منشآه، ومصرف بحر البقر بمحافظتي الشرقية والقليوبية باجمالي 78 منشآه، وعلي مصرف حادوس بمحافظة الدقهلية والشرقية لـ 5 منشآت.

وأضاف أبو سنه انه أيضا تم الانتهاء من تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي بشركة اسيوط للبترول واعادة استخدام المياه في زراعة الجوجوبا ،والانتهاء من تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي بشركة القناة للسكر بمحافظة المنيا ، وتضمنت مجهودات متابعة الموقف البيئي لنهر النيل التفتيش علي المنشآت التي تقوم بالصرف علي نهر النيل صرف مباشر 9 منشآت وصرف غير مباشر 12 منشأة بإجمالي عدد 21 منشأة ، والانتهاء من تنفيذ خطط الاصحاح البيئي لشركة سكر ابو قرقاص بتمويل من برنامج التحكم في التلوث الصناعي  ، والانتهاء من تركيب ابراج التبريد  بشركة سكر ارمنت بتمويل من برنامج التحكم في التلوث الصناعي ، ووقف الصرف نهائيا لشركة سماد اسيوط ، ووقف الصرف الصناعي بشركة سكر جرجا.


 

الصرف على البحر

فيما يتعلق بمتابعة الموقف البيئي للبحر المتوسط، أكد أبو سنه أنه تم التفتيش على أكثر من 11 منشأة صناعية تقوم بالصرف علي البحر المتوسط ، وتنفيذ خطة اصحاح بيئي لشركة الاسكندرية للبترول بخليج المكس بتكلفة 900 مليون جنية، تتضمن إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي ، كما تضمن متابعة الموقف البيئي لمحطات انتاج وتوليد الكهرباء متابعة وتقييم الموقف البيئي لمياه التبريد لعدد 52 محطة انتاج كهرباء في نطاق نهر النيل والترع وكذلك البحر الاحمر والبحر المتوسط.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة