الجبهة اليسرى صداع في الكرة المصرية واللجوء للأجانب وسيلة لحل الأزمة

الخميس، 22 أغسطس 2024 08:45 م
الجبهة اليسرى صداع في الكرة المصرية واللجوء للأجانب وسيلة لحل الأزمة كريم فؤاد
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاني الملاعب المصرية من ندرة المواهب في مركز الجبهة اليسرى، في ظل قلة اللاعبين المميزين أصحاب القدم اليسرى في الدوري المصري، وهو ما دفع بعض الأندية خاصة الكبيرة إلى البحث عن ضالتها من الأجانب، من أجل الوصول إلى الجودة المطلوبة وحل أزمة تلك الجبهة التي أصبحت بمثابة صداع يلازم الأندية المصرية.

قلة المواهب من أصحاب القدم اليسرى والذين يجيدون اللعب في مركز الظهير الأيسر، أزمة وصلت مداها إلى معاناة منتخب مصر من هذا المركز، واتجه في بعض الأحيان إلى توظيف لاعبين يجيدون اللعب بالقدم اليسرى لحل أزمة الجبهة اليسرى، كما حدث بالاعتماد على عمر كمال في هذا المركز.

أكثر الأندية التي عانت من نقص المواهب في الجبهة اليسرى هو الأهلي الذي اختبر لاعبين كثيرين في هذا المركز لعدة سنوات منذ اعتزال سيد معوض مثل صبري رحيل وحسين السيد، قبل أن يجد ضالته في تونس، عقب استقدام علي معلول من نادي الصفاقسي، والذي نجح في حل أزمة تلك الجبهة بالقلعة الحمراء لعد سنوات، ولكن عاد لنفس الأزمة بعدما تعرض معلول للإصابة بقطع في وتر أكيلس.

منذ إصابة معلول ويعتمد مارسيل كولر على توظيف لاعبين يجيدون اللعب بقدمهم اليمنى لحل أزمة العجز في الجبهة اليسرى، والبداية مع كريم فؤاد الذي لعب في هذا المركز منذ إصابة معلول وكان يلعب معه في تلك الجبهة عمر كمال، قبل أن يعتمد سامي قمصان على كريم الدبيس في تلك الجبهة في آخر ثلاث مباريات بعد قرار الاعتماد على اللاعبين الناشئين عقب حسم درع الدوري.

ورغم أن كريم الدبيس من اللاعبين الذين يجيدون اللعب بالقدم اليسرى ويتوقع له الكثيرين مستقل طيب ولكنه خارج حسابات مارسيل كولر تماما في الأهلي، ولا يمنحه فرصة المشاركة في المباريات، ويرى أنه بحاجة لاكتساب الخبرات وتصحيح بعض الأخطاء التي لديه.

الأهلي ليس النادي الوحيد الذي يعاني أزمة في الجبهة اليسرى بل انتقلت إلى الزمالك الذي يعيش في مأزق منذ أزمة حبس أحمد فتوح بسبب تسببه في وفاة أمين شرطة بعد دهسه بسيراته بطريق الخطأ، وهو ما اضطر للبحث عن ظهير أيسر أجنبي في ظل عدم القناعة بأصحاب القدم اليسرى في الدوري المصري، ويفاضل بين الثنائي جوناثان نجوم لاعب موردن سبورت واسحاقو يعقوبو لاعب البنك الأهلي.

وعلى مستوى الأندية يعتمد أكثر من نادي مصري على ظهير أيسر أجنبي مثل البنك الأهلي ومودرن سبورت والمقاولون العرب وهو ما يعود بالسلب على منتخب مصر الذي يعاني في اختياراته الفنية لإيجاد ظهير أيسر مميز يكون قادرا على ارتداء قميص الفراعنة ويقدم الإضافة الفنية المطلوبة للفراعنة.

منتخب مصر كان يعتمد خلال الفترة الأخيرة على الثلاثي أحمد فتوح لاعب الزمالك ومحمد حمدي لاعب بيراميدز ومن بعدهم محمد شكري لاعب سيراميكا، ولكن بات جهاز المنتخب في مأزق فى ظل أزمة فتوح وتذبذب مستوى حمدي خاصة أنه تعرض لإصابة منذ فترة ولم يستعيد مستواه المعهود، وغياب شكري للإصابة بقطع في الرباط الصليبي.

وفي الفترة الأخيرة اضطر أكثر من ناد لإعادة توظيف بعض لاعبيه أصحاب اللعب بالقدم اليمنى لحل أزمة الجبهة اليسرى كما حدث في الزمالك الذي اعتمد على عمر جابر ومصطفى الزناري وسيد نيمار وابراهيما نداي في هذا المركز، وسيراميكا الذي يعتمد على عبد الرحمن بودي بعد إصابة محمد شكري .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة