"الساحلى والمبيت والسفارى".. اللنشات السياحية مفتاح الأنشطة البحرية بمدن الغردقة ومرسى علم وسفاجا.. يقترب عددها من 5 آلاف مركب.. وتعمل بتصاريح سنوية وشهرية ويومية للتأكد من سلامتها.. صور

الخميس، 22 أغسطس 2024 04:00 ص
"الساحلى والمبيت والسفارى".. اللنشات السياحية مفتاح الأنشطة البحرية بمدن الغردقة ومرسى علم وسفاجا.. يقترب عددها من 5 آلاف مركب.. وتعمل بتصاريح سنوية وشهرية ويومية للتأكد من سلامتها.. صور لنشات السنوركلنج والركوبة باجر
البحر الأحمر- عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل النشاط البحرى فى محافظة البحر الأحمر، أهم الانشطة السياحية، والتى يتم الترويج له فى البورصات العالمية لجذب السياح لمدن محافظة البحر الأحمر، وتنقسم بداخلها لعدة انشطة مختلفة منها الرحلات البحرية التى تبدأ بانطلاق اللنشات والمراكب المختلفة إلى وجهتها سواء لمناطق الغوص او مناطق السنوركلنج أو الجزر البحرية، او رحلات الصيد، من خلال التقرير التالى يستعرض اليوم السابع أنواع المراكب واللنشات السياحية العاملة فى البحر الأحمر وانواع ترخيصها وعدد ركابها المصرح بها .

يقترب عدد اللانشات السياحية فى البحر الأحمر إلى قرابة 5 آلاف لانش فى نطاق المحافظة، منها  عدة أنواع مختلفة، حيث يتم استخدامها  بالأساس فى النزهة الخاصة التى تنقسم إلى عدة أنواع من بينها "الركوبة بالأجر والساحلى والمبيت الذى يسمى السفارى وهى أكبرها وتقضى ما لا يقل عن 10 ايام  فى البحر وأغلبها تبحر لقضاء رحلات غطس وصيد فى مناطق بعيدة قد تصل للسودان فى الجنوب، وتضم تلك المراكب بداخلها محطة معالجة مياه، وغرف نوم .

تبحر-يوميا-للجزر-البحرية-ومواقع-الغوص-
تبحر-يوميا-للجزر-البحرية-ومواقع-الغوص-

 

كشف الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر أن يبحر  يوميا ما لا يقل عن 1000 إلى 1200 لانش يوميا للجزر المختلفة، والتى تقصد أغلبها جزيرة الجفتون ومجاويش وأبو منقار وشعاب العرق والفانوس بالنسبة للغردقة، وفى الجونة تقصد مواقع الغطس بجزر طويلة ومواقع غطس الدير وبيوض شعاب العرق وطوال، وأبو النحاس .

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن هناك تصاريح لابد من استخراجها لعملية ابحار اللنشات المختلفة منها يستخرج يوميا ومنها يستخرج لمدد طويلة المدة شهر او اكثر، خاصة لنشات السفارى البحرى التى تقضى اكبر وقت ممكن فى الرحلة ويصل الى 10 ايام .

وتابع : إن هناك تراخيص يتم اصدارها من  هيئة السلامة البحرية ويكون تصريحا سنويا أو نصف سنوى ويتم استخراج التصريح عقب معاينة للمركب من قبل لجنة من هيئة السلامة البحرية بالنسبة لأطوالها التى تبلغ ما بين 20 إلى 40 مترا، وهناك تصاريح يكون من إحدى الجهات الأمنية هناك ويكون كل 3 أشهر على أن يقوم شخص تابع لتلك الجهة بمعاينة اللانش الذى يبحر يوميا ومراقبة عدد الأفراد على متنه حسب ترخيص كل مركب، حيث يتم توقيع ما يسمح من أوراق قانونية لإتمام عملية الإبحار.

من جانبه قال أحمد مصطفي ريس مركب بحرى أن هنا  معدلات الأمان داخل اللانشات السياحية التى لا يتم استخراج تصريح لها إلا فى حالة وجودها أولها أعداد معينة من "اللايف جاكت" تلك المسئولة عن عملية الإنقاذ حال تعرض اللانش لاى طارئ، واسطوانات الإنقاذ وطفايات الحريق وكذلك الزوديك وهى المركب الصغير المطاطى.

واضاف ريس المركب فيما  يخص حمولة كل مركب سياحى تبلغ حمولة كل لانش سياحى ما بين 35 إلى 40 راكبا وهى لانشات النزهة أما الأخرى الصغيرة التى تستخدم فى رحلات الغطس تبلغ ما بين 20 إلى 25 فردا فقط وهناك الأصغر ما بين 7 إلى 15 راكبا وعادة ما تستخدم لصيد النزهة .

وكشف  أن هناك تفتيشا دوريا كل عام على اللانشات السياحية من قبل الإدارة المركزية للتفتيش البحرى التابعة لهيئة السلامة البحرية ، بالإضافة إلى تفتيش مفاجئ على فترات متباعدة، موضحا أن أى لانش يثبت مخالفته لشروط الترخيص سواء من حيث حمولات الركاب أو شروط السلامة الفنية يتم سحب الترخيص منه.

يذكر أن يوميا تبحر العشرات من المراكب التى تقل على متنها المئات من السياح نحو الجزر البحرية، وكذلك مواقع الغوص ورحلات السنوركلنج والنزهة، وخاصة فى فصل الصيف حيث يرتفع معدل الاقبال على الرحلات البحرية المختلفة .

 

أغلبها-تبحر-صباحا-وتعود-مع-اخر-ضوء
أغلبها-تبحر-صباحا-وتعود-مع-اخر-ضوء

 

اللنشات-السياحية-فى-البحر-الأحمر-
اللنشات-السياحية-فى-البحر-الأحمر-

 

 
لنشات-السنوركلنج-والركوبة-باجر
لنشات-السنوركلنج-والركوبة-باجر

 

مراكب-السفارى-البحرى
مراكب-السفارى-البحرى

 

مراكب-السنوركلنج-البحرى-
مراكب-السنوركلنج-البحرى-

 

منها-ما-يقضى-١٠-أيام-فى-البحر-
منها-ما-يقضى-١٠-أيام-فى-البحر-

 

يتم-اصدار-تراخيص-معينه-لابحارها
يتم-اصدار-تراخيص-معينه-لابحارها

 

يصل-عددها-الالاف-من-المراكب--
يصل-عددها-الالاف-من-المراكب--

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة