الفول الصويا منور فى غيطان المنوفية.. مزارع: محصول تكلفته بسيطه ويحقق أرباحا مرتفعة ويوفر علف الماشية.. وكيل زراعة المنوفية: المساحة المزروعة بالمحصول 1500 فدان.. ونقدم للمزارعين الدعم الكامل.. صور

الخميس، 22 أغسطس 2024 10:00 م
الفول الصويا منور فى غيطان المنوفية.. مزارع: محصول تكلفته بسيطه ويحقق أرباحا مرتفعة ويوفر علف الماشية.. وكيل زراعة المنوفية: المساحة المزروعة بالمحصول 1500 فدان.. ونقدم للمزارعين الدعم الكامل.. صور محصول فول الصويا
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

 

يعد فول الصويا من المحاصيل التى يتم زراعتها بالعديد من قرى محافظة المنوفية ، ويستخلص منه البروتين النباتي والزيوت النباتية، ويستخدم فى علف الماشية ، بالإضافة إلى أنه يحقق أرباحا كبيرة للفلاحين .

ويقول راغب درويش مزارع ومقيم بإحدى قرى محافظة المنوفية: نقوم بزراعة الفول الصويا سنويا، لأنه لايحتاج إلى مجهود كبير مثل باقى الزراعات ويحقق أرياح كبيره للفلاح .

ويضيف درويش، أن فدان فول الصويا يحقق إنتاحيهة تتراوح بين 10 أرادب و13 أدرب، ولايحتاج إلى رى مكثف، حيث أن المحصول يتم ريه من 4 إلى 5 مرات طوال زراعته وحتى حصاده ، بالإضافة إلى يوفر علف جيد للمواشى طوال العام .

ويشير محمد أنور فلاح ومقيم بإحدى قرى محافظة المنوفية، أن الفول الصويا من أهم المحاصيل التى نقوم بزراعتها سنويا ، لأنه يوفر العلف للمواشى طوال العام ويعد من أهم أنواع الاعلاف التى تزيد الألبان لدى الماشية ، بالإضافة إلى أنه يستخدم علف للعجول التى يتم علفه لبيعها لحم فى الأسواق .


ويضيف، أن الفول الصويا يوفر أرباحا كبيرة عند بيع جزء منه، لأنه يعد من المحاصيل التى يتسارع عليها التجار، لأن الذين يقومون بزراعتها عدد من الفلاحين فيكون قليل والطلب عليه كثيرا .

ومن جانبه أكد المهندس محمود حميده رئيس جمعية الزراعة بمحافظة المنوفية، أن تسميد محصول فول الصويا4 شيكارة سوبر فوسفات في الأراضي القديمة و5 شكائر في الأراضي الجديدة، بالإضافة إلى جرعة تنشيطية من السماد الأزوتي “شيكارة سلفات نشادر” عند الزراعة أو أمام رية المحاياة بالأراضي القديمة و2 شيكارة في الأراضي الجديدة ويحتاج 4 شكائر للموسم كامل .

وأضاف رئيس الجمعية الزراعية، أنه يفضل عدم الإسراف في إضافة الأسمدة الآزوتية في حال زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس أو الطماطم أو المحاصيل البقولية الشتوية "الفول – العدس- البرسيم" حيث يؤدي ذلك الى زيادة النمو الخضري على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية، كما يفضل رش مبيد حشائش مانع إنبات “مبيد ستومب “.

ويشير ناصر محمد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية: لدينا مايقرب من 1500 فدان على مستوى مراكز محافظة المنوفية ، ويعد محصول جيد يوفر للفلاحين الاعلاف للمواشى .

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية ، أننا نقدم الدعم الكامل للمزارعين ، من خلال توفير الأسمدة الزراعية بأسعار مدعمه بالإضافة إلى لجان من الجمعيات الزراعية تتابع الزراعات ، وتحارب الحشرات الضارة عن رشها بالتعاون مع المزارع .

ويقول الدكتور ربيع غطاس أستاذ جامعة بكلية الزراعة جامعة الأزهر ، أن زراعة الفول الصويا يبدأ من أول أبريل ويمتد حتى نهاية شهر سبتمبر وأفضل مواعيد زراعته في مصر في معظم المناطق هي ما بين منتصف شهر أبريل وحتى منتصف شهر يونيو، ويحتاج الفدان من 30 كج إلي 40 كجم تقاوي معتمدة .

يشير إلى أن الأصناف المناسبة هى،  كراوفورد للوجه البحري ويستمروا في الأرض 120 يوما،جيزة 82 مبكر النضج من 95 – 100 يوم  ويزرع بالوجه القبلي والأراضي الجديدة وينتج 1.4 طن، جيزة 111 متوسط النضج مقاوم للديدان ( 110-115 يوما) ويزرع في كل المناطق وينتج 1.7 طن ، جيزة 22 متوسط النضج و مقاوم للديدان ويستمر فى الأرض حتى 115 يوما ويزرع في كل المناطق  وينتج 1.7 طن.

ويوضح غيطاس، أن تجهيز الأرض بالحرث وإضافة 4 شكائر سوبر فوسفات ويفضل إضافة 1 شيكارة سلفات نشادر كجرعة تنشيطية، كما يمكن زراعة فول الصويا محمل مع الذرة  أو زراعته بين أشجار الفاكهة حديثة العمر وكذلك يمكن تحميل فول الصويا على القصب الغرس الربيعى.

كما يمكن زراعة فول الصويا في الأراضي مع الذرة الشامية، لكن يجب الزراعة في الخصبة جيدة الصرف مع تهوية جيدة وتكون خالية من الملوحة، حيث يزرع الذرة الشامية خلال شهر مايو وحتى منتصف يونيو، بينما يزرع فول الصويا قبل زراعة الذرة الشامية من 2 إلى 3 أسابيع، كما يزرع فول الصويا على رية زراعة الذرة الشامية.

وفى سياق متصل قال الدكتور عبد السلام شهاب أستاذ الإنتاج وفسيولوجيا المحاصيل بجامعة الأزهر، إن فول الصويا هو أحد أنواع البقوليات الشائعة في منطقة شرق آسيا، وهو مصدر قوي للبروتين النباتي، كذلك يحتوي على العديد من المركبات النباتية المفيدة الأخرى، يمكن أن تساعد

تلك المركبات على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، والتخفيف من أعراض انقطاع الطمث، لكن الاستهلاك المفرط قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

ويضيف استاذ المحاصيل، أن فول الصويا يحتوى على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي ترتبط بفوائد صحية مختلفة، وتتوفر العديد من منتجات الصويا، مثل دقيق الصويا، وبروتين الصويا، والتوفو، وحليب الصويا، وصلصة الصويا، وزيت الصويا.


ويتابع: يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من البروتين، وهو أحد الأطعمة النباتية القليلة المعروفة التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مثل تلك الموجودة في اللحوم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وخالي من الكوليسترول، واللاكتوز، حيث أنه تتضمن القيمة الغذائية لفول الصويا ما يلى الألياف،البروتين،أحماض أوميجا 3 الدهنية،مضادات الأكسدة، الكالسيو، الحديد،المغنيسيوم،الفوسفور،البوتاسيوم.
الثيامين ،فيتامين C.


ويؤكد أن فول الصويا، يوفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وتشمل الوقاية من أمراض القلب ، ويرتبط اتباع نظام غذائي غني بأطعمة الصويا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل فول الصويا على خفض مستويات الكوليسترول وخاصة الكوليسترول الضار، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

المحصول
المحصول

 

المحصول منور فى الغيطان
المحصول منور فى الغيطان

 

محصول الفول الصويا
محصول الفول الصويا

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة