المملكة المتحدة تحظر تصدير دفاتر حربية لعالم الرياضيات تورينج.. اعرف السبب

الخميس، 22 أغسطس 2024 07:00 ص
المملكة المتحدة تحظر تصدير دفاتر حربية لعالم الرياضيات تورينج.. اعرف السبب عالم الرياضيات آلان تورينج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأمل الحكومة البريطانية، أن تتمكن مؤسسة وطنية من الاستيلاء على دفترين يعودان إلى عالم الرياضيات الرائد آلان تورينج، حتى يمكن إبقاء الوثائق في المملكة المتحدة، وفقا لما نشره موقع" news.artnet".

وقد تم فرض حظر تصدير مؤقت على القطع الأثرية، مما يسمح للمؤسسات البريطانية حتى 15 نوفمبرالمقبل ، بشراء الدفاتر بسعر موصى به يبلغ 397.680 جنيه إسترليني (516 ألف دولار)، ويحق للمؤسسات الدولية الانضمام إلى المزايدة بعد الموعد النهائي.

عالم الرياضيات آلان تورينج
عالم الرياضيات آلان تورينج

 

وُلِد تورينج في لندن عام 1912، واشتهر بفك تشفير نظام إنجما الألماني ، مما سمح لقوات الحلفاء بفك تشفير الاتصالات الداخلية النازية أثناء الحرب العالمية الثانية.
تحتوي الدفتران على ملاحظات تورينج حول ما يسمى بمشروع دليلة، وهو جهد لتطوير جهاز تشفير وفك تشفير صوتي محمول محسن.

في عام 1943، أرسلت الحكومة البريطانية تورينج إلى الولايات المتحدة لدراسة نظام التشفير المستخدم في الاتصالات عبر الأطلسي بين ونستون تشرشل وفرانكلين د. روزفلت. تحتوي الدفاتر التي احتفظ بها تورينج إلى جانب زميله دونالد بايلي على ملاحظات حول هذا النظام وكيفية تحسينه.

في عام 2023، بيعت مجموعة من الملاحظات التي كتبها تورينج وبيلي، والتي تتعلق أيضًا بدليلة، مقابل 381400 جنيه إسترليني (495500 دولار أمريكي) في بونهامز.

وكان الأكثر إثارة للإعجاب هو بيع مخطوطة مهمة لتورينج في زمن الحرب، تحتوي على ملاحظاته الرياضية، والتي بيعت بأكثر من مليون دولار في عام 2015 .

وقال وزير الفنون البريطاني السير كريس براينت في بيان إن تورينج "كان محوريًا في تطوير عالمنا الرقمي الحديث"،  وأضاف: "من الصواب أن تتاح الفرصة للمشتري البريطاني لشراء هذه الأوراق لإعطاء الناس الفرصة لمواصلة دراسة وتقدير عمله كجزء مهم من قصتنا الوطنية".

وثائق عالم الرياضيات
وثائق عالم الرياضيات

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة