سلالة جديدة من اللسان الأزرق تسبب وباءً فى فرنسا وتثير قلق مربى الماشية الأوروبيين

الخميس، 22 أغسطس 2024 02:18 م
سلالة جديدة من اللسان الأزرق تسبب وباءً فى فرنسا وتثير قلق مربى الماشية الأوروبيين اصابة الماشية باللسان الأزرق
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأثرت مقاطعة إيزير الفرنسية بوباء سلالة جديدة من اللسان الأزرق،  وينتقل الفيروس عن طريق البعوض الصغير ويمكن أن يسبب تقرحات في الفم وضيق في التنفس وحمى في الأغنام والماشية. وفي الحالات الشديدة يمكن أن تكون قاتلة.

ووفقاً للحكومة الفرنسية، أصيب أكثر من 30  حيواناً، وتشتبه السلطات المحلية في احتمال وجود 100 حالة أخرى. وفي بولييناس، شهد مربي الأغنام سيدريك روزين موت 55 حيواناً من أصل 150 حيواناً يملكها، وفقا لصحيفة لاربانجورديا الإسبانية.


وقال مربى الأغنام "لقد تأثرت حيواناتي، لقد فقدت وزنها، ويسيل لعابها وتنتفخ، ولدي حيوانات تعاني من حمى تزيد عن 40 درجة مئوية"، وبقلق بعد نفوق بعض ماشيته.


ويقول المسؤولون إن المزارع والحكومات المحلية كانت بطيئة في التعرف على السلالة الجديدة من الفيروس، مما يعني أنها سمحت لها بالانتشار إلى قطعان الماشية قبل أن يتم منعها.


وقالت أورور توستي، رئيسة إدارة الصحة في مقاطعة إيزير: "لا يمكننا علاج المرض نفسه، كل ما يمكننا فعله هو محاولة تخفيف الأعراض وإخراج الحيوانات من سنامها".


وتم اكتشاف الفيروس أيضًا في مناطق نورد وإين وآردن، مما أثار مخاوف من احتمال تفشيه بشكل أكبر من المتوقع. ويبدو أن السلالة الجديدة ظهرت لأول مرة في المزارع الهولندية، ومنذ ذلك الحين تسببت في تفشي المرض في ألمانيا والدنمارك وبلجيكا ولوكسمبورج وفرنسا.


وفي بلجيكا، تأثرت أكثر من 500 مزرعة بالسلالة الجديدة من الفيروس منذ اكتشافها لأول مرة في أكتوبر 2023. ودعا وزير الزراعة البلجيكي ديفيد كلارينفال إلى الاعتراف بأن القطاع يمر بأزمة بسبب تأثير حالات اللسان الأزرق.

واستجابت الحكومة الفرنسية بتوزيع 6.4 مليون جرعة من اللقاحات في المناطق الأكثر تضررا من السلالة الجديدة المسماة النمط المصلي BTV3. ومن بين اللقاحات الموزعة، سيتم تخصيص 1.1 مليون لقاح للأغنام و5.3 مليون أخرى للماشية.


كيف يمكن السيطرة على الوباء؟
كما تم إنشاء مناطق منظمة حول المناطق المتضررة في محاولة لاحتواء تفشي المرض. لكن بالنسبة إلى توستي، فإن الحل جاء متأخراً للغاية بالنسبة لبعض المزارع.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة