كل ما يكبر يحلى.. محمد صلاح لن يرحل عن ليفربول ولا يزال رقم 1 لهذه الأسباب

الخميس، 22 أغسطس 2024 12:00 ص
كل ما يكبر يحلى.. محمد صلاح لن يرحل عن ليفربول ولا يزال رقم 1 لهذه الأسباب محمد صلاح
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفردت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية مساحة كبيرة للحديث عن محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول بعد البداية النارية للفرعون في الدورى الإنجليزى هذا الموسم وتسجيله هدفا وصناعة آخر في فوز ليفربول ضد إيبسويتش تاون بالجولة الأولى.

وقالت الصحيفة أن ليفربول يرغب في استمرار محمد صلاح رغم تخطيه الثلاثين عاما ويسعى لتجديد عقده الذى ينتهى بنهاية الموسم الجارى، حيث أكدت أن الفرعون لازال قادرا على التألق لسنوات مع ليفربول فى الدورى الإنجليزى وهو أكثر جاهزية من أي وقت مضى واهتمام أندية الدورى السعودى به بدأ يتلاشى..

وبقدر ما يتعلق الأمر بالمصري المفعم بالحياة، فإن العمر مجرد رقم. ولكن مع بقاء أقل من عام واحد على عقده الحالي مع ليفربول، أصبح هذا موضوعًا شائكًا بالنسبة للمسؤولين داخل قلعة آنفيلد.

ومن المعروف أن مايكل إدواردز، الرئيس التنفيذي لكرة القدم في المجموعة المالكة للنادى، لا يقوم بمنح بنود وعقود أفضل لأي لاعب يزيد عمره عن 30 عامًا بالنادي لذا من المنطقي القول إن هناك سحابة من عدم اليقين تلوح في الأفق حول مستقبل محمد صلاح.

يعتبر الحديث عن العقود موضوعًا محظور إلى حد ما داخل ليفربول لمناقشته مع العامة فمثلاً يرفض المدرب أرني سلوت التحدث عن عقود صلاح وترينت أليكساندر-أرنولد والقائد فيرجيل فان دايك. لكي نكون منصفين للمدرب الهولندي، فهي أمور خاصة وهو محق في اتخاذ هذا الموقف.

وجاءت تأكيدات الصحيفة على تألق صلاح وتمسك ليفربول بتجديد عقده للأسباب التالية...

معاناة المدافعين أمام محمد صلاح

تتسارع الأحداث عندما تلعب كظهير أيسر في الدوري الممتاز ضد القوة الهائلة التي يتمتع بها محمد صلاح. ما عليك سوى أن تسأل ليف ديفيس، لاعب إيبسويتش أو مئات المدافعين الآخرين الذين تركهم "الملك المصري" عاجزين خلفه.

في الشوط الأول على ملعب بورتمان رود يوم السبت، بدا ديفيس مهيمناً في الدفاع وكان بإمكانه أن يفرغ جيوبه بين الشوطين ويجد هاتفه ومحفظته ومفاتيحه وصلاح - كما تقول النكتة القديمة.

ولكن قبل أن يدرك ذلك، كان ديفيس يطارد ظل صلاح فقط الذي بدا خالياً من الأفكار. لكن بعد هدف وتمريرة حاسمة وعدة إنطلاقات مدمرة بالشوط الثاني، كل ما كان على ديفيس إظهاره بنهاية المباراة هو لفتة رمزية بقميص صلاح، والذي قدمه له صلاح شخصيًا بعد معركة صعبة.

اللياقة البدنية

احتل النجم المصري المركز الأول في اختبارات اللياقة البدنية بالجولة التحضيرية في ليفربول، تاركًا زملاءه الصغار في الفريق يلهثون لملاحقته.

في معسكر صلاح، هناك اعتقاد حقيقي بأنه يمكنه اللعب لسنوات عديدة أخرى. هو لا يُظهر أي علامات على التراجع بل على العكس من ذلك، فهو يتحسن.

ويتفق الكثير من المسؤولين داخل النادي على هذا الرأي. والجدير بالذكر أن الحديث عن الإنتقال إلى المملكة العربية السعودية قد هدأ هذا العام.

وقال آرني سلوت بعد الفوز 2-0 على إيبسويتش تاون يوم السبت: "أرى ما يفعله للحفاظ على جسده كما هو، ثم أرى أنه لا يزال لديه سنوات عديدة للعب".

وأضاف قائد اسكتلندا وظهير نادي ليفربول آندي روبرتسون: "الوقت فقط هو الذي سيخبرنا بذلك، لكنني أعتقد أن الجميع يعرف أن محمد يعتني بجسده بشكل استثنائي، ويفعل كل شيء على ما يرام".

"إنه لاعب محترف نموذجي وشخص يتطلع إليه الجميع. فهو لا يدّخر أي جهد وهذا هو السبب في أنه لا يزال في حالة رائعة في عمره الحالي. أتمنى أن يستمر ذلك لفترة طويلة. إذا كان لاعبنا الرئيسي يلعب بهذه الطريقة، فمن الواضح أن هذا سيساعد الفريق".

لا شك أن صلاح سيشعر بالتشجيع من التألق الدائم لأمثال كريستيانو رونالدو ونوفاك جوكوفيتش ولويس هاميلتون. لكن ربما أفضل نقطة مرجعية له هو أسطورة كرة السلة ليبرون جيمس، وهو مشجع لليفربول ولديه سهم تجاري في النادي.

وبينما تدخل حافلة الفريق إلى أنفيلد بشكل معتاد أيام المباراة، يمر اللاعبون بلوحة إعلانية ضخمة لليبرون جيمس. سيرى "الملك المصري" صورة "الملك جيمس"، 39 عامًا، ويستلهم منه إستمراريته الرياضية. أضاف النجم الأمريكي الميدالية الذهبية الأولمبية الثالثة في أولمبياد باريس هذا الصيف.

التعافي والحفاظ على الجسد

يكرّس صلاح حياته للحفاظ على جسده في أفضل حالاته. منزله -الذي يقع في نفس الحي في مانشستر الذي يعيش فيه زميله المهووس باللياقة البدنية إيرلينج هالاند- مُجهّز بغرفتين للألعاب الرياضية ويحتوي أيضًا على مرافق العلاج بالتبريد وغرفة الضغط العالي، كما أن لديه طاهٍ خاص.

و بعبارات بسيطة، العلاج بالتبريد هو استخدام الثلج لتقليل التورم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، في حين أن غرفة الضغط العالي فيها مستويات ضغط هواء أعلى بثلاث مرات من الظروف الطبيعية لمساعدة الرئتين على نشر المزيد من الأكسجين في جميع خلايا الجسم.

إذا لم يكن صلاح في الملعب التدريبي للعمل على تحركاته بدون الكرة وإنهاء الهجمات، فسوف تجده في صالة الألعاب الرياضية أو غرف التدليك يتلقى علاجه اليومي للتعافي. إنه من أشد المعجبين بمكان القهوة الجديد في مركز أكسا.

يستمتع صلاح أيضًا بالتمارين الذهنية فهو يتأمل يوميًا ويمارس اليوجا.وهوايته الرئيسية هي لعب الشطرنج عبر الإنترنت. حصل مؤخرًا على تصنيف حوالي1400 - بينما معظم اللاعبين لا يتجاوزون1000- ويرسل له الخصوم رسائل ليسألوه عما إذا كان هو محمد صلاح الحقيقي لكنه يستمتع بالعبث معهم في الردود.

يتناول صلاح البروكلي مع كل وجبة تقريبًا وغالبًا ما تكون "الأطعمة الخارقة" الأخرى موجودة في القائمة. إنه من عشاق الطبق الوطني المصري الكشري، وهو مزيج من الأرز المقلي والمعكرونة والبقول والبصل وصلصة الطماطم.

وبصفته مسلمًا، لم يلمس صلاح الكحول أبدًا. يُعتقد أنه خلال شهر رمضان يغيّر روتينه للقيام بجلسة رياضية في الساعة الثانية صباحًا. والأطعمة الدهنية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية هي نادرة بالنسبة له ولكنه يحب تناول البيتزا في يوم الراحة.

التأثير والشعبية الجارفة

في ملعب لندن الخاص بنادي ويستهام في أبريل، قدم صلاح ردًا من ثماني كلمات تصدر الصفحات. قال عندما طلب منه الصحفيون إجراء محادثة سريعة بعد خلاف علني مع كلوب: "إذا تحدثت اليوم، فسوف تكون هناك نيران".

نادرًا ما يجري صلاح مقابلات خلال مسيرته بخلاف تلك التي يلتزم بها عقديًا مع هيئات البث ذات الأجور الكبيرة مثل سكاي سبورتس وتي ان تي، ومن عجيب المفارقات أن تلك الكلمات الثماني في شرق لندن حظيت بجاذبية أكبر من أي مقابلة له. بدا الأمر وكأن النهاية أقرب من أي وقت مضى.

لكن المصادر تؤكد أن صلاح لا يزال سعيدًا جدًا في ليفربول. بينما يشعر المشجعون بالإحباط بسبب قلة الحركة مع عقود اللاعبين التي تقترب من نهايتها وعقد صلاح أحدهم، يُقال إنه لا يوجد ذعر داخل مبنى ليفربول. إنه يستمتع بالعمل بالأفكار الجديدة التي جلبها سلوت إلى أنفيلد.

لقد اندهش بعض الموظفين الجدد من مدى حيوية اللاعب وتفاعله في مقر تدريبات أكسا في كيربي. إنه أحد أعلى الأصوات في الفريق ولديه علاقات قوية مع كل شخص تقريباً في المبنى.

أفضل أصدقائه هم الظهير الأيسر كوستاس تسيميكاس ودومينيك سوبوسلاي. فقدَ صلاح حليفاً مقرباً عندما غادر الحارس الثالث أدريان إلى نادي طفولته ريال بيتيس هذا الصيف - على الرغم من أن الإسباني أهدى زميله القديم قميصاً موقعاً وقال مازحاً إنه يستطيع دائماً الانضمام إليه في اسبانيا.

محمد صلاح المذهل

ربما تكون كلمة 'مذهل' هي الكلمة المثالية لصلاح. ولا تزال أرقامه مذهلة حتى الآن، حيث يبلغ معدل أهدافه في الموسم الواحد في أنفيلد 30 هدفًا. ومنذ ظهوره الأول مع ليفربول، لقد ساهم بـ 56 هدفًا أكثر عن أي لاعب آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولايقترب منه سوى هاري كين.

لقد أمضى وقتًا مع المدربين على مدار السنوات الأخيرة حول كيفية تحسين الجانب الإبداعي له ففي الموسم الماضي، خلق 22 فرصة سانحة وفقًا لمركز أوبتا - أكثر من أي من مواسمه السابقة في النادي، حتى بعد غيابه لفترة طويلة بسبب الإصابة.

من حيث الطريقة الفعلية لقياس لياقته وما إذا كان جسده يتقدم في السن بالفعل، سجل صلاح سرعة قصوى تبلغ 34.9 كيلومتر في الساعة موسم2020-2021، وفي الموسم الماضي، كانت 34.5 كيلومتر في الساعة.

كما أن معدل المسافة التي يقطعها لكل 90 دقيقة هي نفسها تمامًا. هذا ليس سيئًا بعد اربع سنوات من 'التراجع' بمنظور تقدمه بالسن.

لقد أصبح صلاح الآن مهاجمًا متكاملًا ولاعبًا عظيمًا بلا منازع. صحيح أنه يبلغ من العمر 32 عامًا، ولكن لا يوجد سبب يمنعه من الاستمرار لمدة نصف عقد آخر من الزمن. إن سياسة ليفربول بعدم تقديم عقود ضخمة للاعبين الذين يزيدوا عن 30 عاماً هي عادلة - لكن صلاح يستحق الاستثناء من تلك القاعدة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة